- القرآن الكريم
- سور القرآن الكريم
- 1- سورة الفاتحة
- 2- سورة البقرة
- 3- سورة آل عمران
- 4- سورة النساء
- 5- سورة المائدة
- 6- سورة الأنعام
- 7- سورة الأعراف
- 8- سورة الأنفال
- 9- سورة التوبة
- 10- سورة يونس
- 11- سورة هود
- 12- سورة يوسف
- 13- سورة الرعد
- 14- سورة إبراهيم
- 15- سورة الحجر
- 16- سورة النحل
- 17- سورة الإسراء
- 18- سورة الكهف
- 19- سورة مريم
- 20- سورة طه
- 21- سورة الأنبياء
- 22- سورة الحج
- 23- سورة المؤمنون
- 24- سورة النور
- 25- سورة الفرقان
- 26- سورة الشعراء
- 27- سورة النمل
- 28- سورة القصص
- 29- سورة العنكبوت
- 30- سورة الروم
- 31- سورة لقمان
- 32- سورة السجدة
- 33- سورة الأحزاب
- 34- سورة سبأ
- 35- سورة فاطر
- 36- سورة يس
- 37- سورة الصافات
- 38- سورة ص
- 39- سورة الزمر
- 40- سورة غافر
- 41- سورة فصلت
- 42- سورة الشورى
- 43- سورة الزخرف
- 44- سورة الدخان
- 45- سورة الجاثية
- 46- سورة الأحقاف
- 47- سورة محمد
- 48- سورة الفتح
- 49- سورة الحجرات
- 50- سورة ق
- 51- سورة الذاريات
- 52- سورة الطور
- 53- سورة النجم
- 54- سورة القمر
- 55- سورة الرحمن
- 56- سورة الواقعة
- 57- سورة الحديد
- 58- سورة المجادلة
- 59- سورة الحشر
- 60- سورة الممتحنة
- 61- سورة الصف
- 62- سورة الجمعة
- 63- سورة المنافقون
- 64- سورة التغابن
- 65- سورة الطلاق
- 66- سورة التحريم
- 67- سورة الملك
- 68- سورة القلم
- 69- سورة الحاقة
- 70- سورة المعارج
- 71- سورة نوح
- 72- سورة الجن
- 73- سورة المزمل
- 74- سورة المدثر
- 75- سورة القيامة
- 76- سورة الإنسان
- 77- سورة المرسلات
- 78- سورة النبأ
- 79- سورة النازعات
- 80- سورة عبس
- 81- سورة التكوير
- 82- سورة الانفطار
- 83- سورة المطففين
- 84- سورة الانشقاق
- 85- سورة البروج
- 86- سورة الطارق
- 87- سورة الأعلى
- 88- سورة الغاشية
- 89- سورة الفجر
- 90- سورة البلد
- 91- سورة الشمس
- 92- سورة الليل
- 93- سورة الضحى
- 94- سورة الشرح
- 95- سورة التين
- 96- سورة العلق
- 97- سورة القدر
- 98- سورة البينة
- 99- سورة الزلزلة
- 100- سورة العاديات
- 101- سورة القارعة
- 102- سورة التكاثر
- 103- سورة العصر
- 104- سورة الهمزة
- 105- سورة الفيل
- 106- سورة قريش
- 107- سورة الماعون
- 108- سورة الكوثر
- 109- سورة الكافرون
- 110- سورة النصر
- 111- سورة المسد
- 112- سورة الإخلاص
- 113- سورة الفلق
- 114- سورة الناس
- سور القرآن الكريم
- تفسير القرآن الكريم
- تصنيف القرآن الكريم
- آيات العقيدة
- آيات الشريعة
- آيات القوانين والتشريع
- آيات المفاهيم الأخلاقية
- آيات الآفاق والأنفس
- آيات الأنبياء والرسل
- آيات الانبياء والرسل عليهم الصلاة السلام
- سيدنا آدم عليه السلام
- سيدنا إدريس عليه السلام
- سيدنا نوح عليه السلام
- سيدنا هود عليه السلام
- سيدنا صالح عليه السلام
- سيدنا إبراهيم عليه السلام
- سيدنا إسماعيل عليه السلام
- سيدنا إسحاق عليه السلام
- سيدنا لوط عليه السلام
- سيدنا يعقوب عليه السلام
- سيدنا يوسف عليه السلام
- سيدنا شعيب عليه السلام
- سيدنا موسى عليه السلام
- بنو إسرائيل
- سيدنا هارون عليه السلام
- سيدنا داود عليه السلام
- سيدنا سليمان عليه السلام
- سيدنا أيوب عليه السلام
- سيدنا يونس عليه السلام
- سيدنا إلياس عليه السلام
- سيدنا اليسع عليه السلام
- سيدنا ذي الكفل عليه السلام
- سيدنا لقمان عليه السلام
- سيدنا زكريا عليه السلام
- سيدنا يحي عليه السلام
- سيدنا عيسى عليه السلام
- أهل الكتاب اليهود النصارى
- الصابئون والمجوس
- الاتعاظ بالسابقين
- النظر في عاقبة الماضين
- السيدة مريم عليها السلام ملحق
- آيات الناس وصفاتهم
- أنواع الناس
- صفات الإنسان
- صفات الأبراروجزائهم
- صفات الأثمين وجزائهم
- صفات الأشقى وجزائه
- صفات أعداء الرسل عليهم السلام
- صفات الأعراب
- صفات أصحاب الجحيم وجزائهم
- صفات أصحاب الجنة وحياتهم فيها
- صفات أصحاب الشمال وجزائهم
- صفات أصحاب النار وجزائهم
- صفات أصحاب اليمين وجزائهم
- صفات أولياءالشيطان وجزائهم
- صفات أولياء الله وجزائهم
- صفات أولي الألباب وجزائهم
- صفات الجاحدين وجزائهم
- صفات حزب الشيطان وجزائهم
- صفات حزب الله تعالى وجزائهم
- صفات الخائفين من الله ومن عذابه وجزائهم
- صفات الخائنين في الحرب وجزائهم
- صفات الخائنين في الغنيمة وجزائهم
- صفات الخائنين للعهود وجزائهم
- صفات الخائنين للناس وجزائهم
- صفات الخاسرين وجزائهم
- صفات الخاشعين وجزائهم
- صفات الخاشين الله تعالى وجزائهم
- صفات الخاضعين لله تعالى وجزائهم
- صفات الذاكرين الله تعالى وجزائهم
- صفات الذين يتبعون أهواءهم وجزائهم
- صفات الذين يريدون الحياة الدنيا وجزائهم
- صفات الذين يحبهم الله تعالى
- صفات الذين لايحبهم الله تعالى
- صفات الذين يشترون بآيات الله وبعهده
- صفات الذين يصدون عن سبيل الله تعالى وجزائهم
- صفات الذين يعملون السيئات وجزائهم
- صفات الذين لايفلحون
- صفات الذين يهديهم الله تعالى
- صفات الذين لا يهديهم الله تعالى
- صفات الراشدين وجزائهم
- صفات الرسل عليهم السلام
- صفات الشاكرين وجزائهم
- صفات الشهداء وجزائهم وحياتهم عند ربهم
- صفات الصالحين وجزائهم
- صفات الصائمين وجزائهم
- صفات الصابرين وجزائهم
- صفات الصادقين وجزائهم
- صفات الصدِّقين وجزائهم
- صفات الضالين وجزائهم
- صفات المُضَّلّين وجزائهم
- صفات المُضِلّين. وجزائهم
- صفات الطاغين وجزائهم
- صفات الظالمين وجزائهم
- صفات العابدين وجزائهم
- صفات عباد الرحمن وجزائهم
- صفات الغافلين وجزائهم
- صفات الغاوين وجزائهم
- صفات الفائزين وجزائهم
- صفات الفارّين من القتال وجزائهم
- صفات الفاسقين وجزائهم
- صفات الفجار وجزائهم
- صفات الفخورين وجزائهم
- صفات القانتين وجزائهم
- صفات الكاذبين وجزائهم
- صفات المكذِّبين وجزائهم
- صفات الكافرين وجزائهم
- صفات اللامزين والهامزين وجزائهم
- صفات المؤمنين بالأديان السماوية وجزائهم
- صفات المبطلين وجزائهم
- صفات المتذكرين وجزائهم
- صفات المترفين وجزائهم
- صفات المتصدقين وجزائهم
- صفات المتقين وجزائهم
- صفات المتكبرين وجزائهم
- صفات المتوكلين على الله وجزائهم
- صفات المرتدين وجزائهم
- صفات المجاهدين في سبيل الله وجزائهم
- صفات المجرمين وجزائهم
- صفات المحسنين وجزائهم
- صفات المخبتين وجزائهم
- صفات المختلفين والمتفرقين من أهل الكتاب وجزائهم
- صفات المُخلَصين وجزائهم
- صفات المستقيمين وجزائهم
- صفات المستكبرين وجزائهم
- صفات المستهزئين بآيات الله وجزائهم
- صفات المستهزئين بالدين وجزائهم
- صفات المسرفين وجزائهم
- صفات المسلمين وجزائهم
- صفات المشركين وجزائهم
- صفات المصَدِّقين وجزائهم
- صفات المصلحين وجزائهم
- صفات المصلين وجزائهم
- صفات المضعفين وجزائهم
- صفات المطففين للكيل والميزان وجزائهم
- صفات المعتدين وجزائهم
- صفات المعتدين على الكعبة وجزائهم
- صفات المعرضين وجزائهم
- صفات المغضوب عليهم وجزائهم
- صفات المُفترين وجزائهم
- صفات المفسدين إجتماعياَ وجزائهم
- صفات المفسدين دينيًا وجزائهم
- صفات المفلحين وجزائهم
- صفات المقاتلين في سبيل الله وجزائهم
- صفات المقربين الى الله تعالى وجزائهم
- صفات المقسطين وجزائهم
- صفات المقلدين وجزائهم
- صفات الملحدين وجزائهم
- صفات الملحدين في آياته
- صفات الملعونين وجزائهم
- صفات المنافقين ومثلهم ومواقفهم وجزائهم
- صفات المهتدين وجزائهم
- صفات ناقضي العهود وجزائهم
- صفات النصارى
- صفات اليهود و النصارى
- آيات الرسول محمد (ص) والقرآن الكريم
- آيات المحاورات المختلفة - الأمثال - التشبيهات والمقارنة بين الأضداد
- نهج البلاغة
- تصنيف نهج البلاغة
- دراسات حول نهج البلاغة
- الصحيفة السجادية
- تصنيف الصحيفة السجادية
- تصنيف الصحيفة بالموضوعات
- الباب السابع : باب الاخلاق
- الباب الثامن : باب الطاعات
- الباب التاسع: باب الذكر والدعاء
- الباب العاشر: باب السياسة
- الباب الحادي عشر:باب الإقتصاد
- الباب الثاني عشر: باب الإنسان
- الباب الثالث عشر: باب الكون
- الباب الرابع عشر: باب الإجتماع
- الباب الخامس عشر: باب العلم
- الباب السادس عشر: باب الزمن
- الباب السابع عشر: باب التاريخ
- الباب الثامن عشر: باب الصحة
- الباب التاسع عشر: باب العسكرية
- الباب الاول : باب التوحيد
- الباب الثاني : باب النبوة
- الباب الثالث : باب الإمامة
- الباب الرابع : باب المعاد
- الباب الخامس: باب الإسلام
- الباب السادس : باب الملائكة
- تصنيف الصحيفة بالموضوعات
- أسماء الله الحسنى
- أعلام الهداية
- النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
- الإمام علي بن أبي طالب (عليه السَّلام)
- السيدة فاطمة الزهراء (عليها السَّلام)
- الإمام الحسن بن علي (عليه السَّلام)
- الإمام الحسين بن علي (عليه السَّلام)
- لإمام علي بن الحسين (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السَّلام)
- الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السَّلام)
- الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السَّلام)
- الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن علي الجواد (عليه السَّلام)
- الإمام علي بن محمد الهادي (عليه السَّلام)
- الإمام الحسن بن علي العسكري (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن الحسن المهدي (عجَّل الله فرَجَه)
- تاريخ وسيرة
- "تحميل كتب بصيغة "بي دي أف
- تحميل كتب حول الأخلاق
- تحميل كتب حول الشيعة
- تحميل كتب حول الثقافة
- تحميل كتب الشهيد آية الله مطهري
- تحميل كتب التصنيف
- تحميل كتب التفسير
- تحميل كتب حول نهج البلاغة
- تحميل كتب حول الأسرة
- تحميل الصحيفة السجادية وتصنيفه
- تحميل كتب حول العقيدة
- قصص الأنبياء ، وقصص تربويَّة
- تحميل كتب السيرة النبوية والأئمة عليهم السلام
- تحميل كتب غلم الفقه والحديث
- تحميل كتب الوهابية وابن تيمية
- تحميل كتب حول التاريخ الإسلامي
- تحميل كتب أدب الطف
- تحميل كتب المجالس الحسينية
- تحميل كتب الركب الحسيني
- تحميل كتب دراسات وعلوم فرآنية
- تحميل كتب متنوعة
- تحميل كتب حول اليهود واليهودية والصهيونية
- المحقق جعفر السبحاني
- تحميل كتب اللغة العربية
- الفرقان في تفسير القرآن -الدكتور محمد الصادقي
- وقعة الجمل صفين والنهروان
مصادرتاريخ
التشّيع الى نهاية الغيبة الصغرى
|
الدرس
الأوّل
|
ليس وارداً أن نزعم أنّنا قمنا بتحقيق و تحليل شاملين لكل ما يرتبط
بتاريخ التشيّع، إنّما نشير إلى أهم المصادر والمنابع في هذا الحقل وسنقوم بتعريفها
ووصفها بشكل موجز. وبسبب ارتباط التشيّع الوثيق بكل الكتب التاريخية والمؤلفات في حياة وترجمة أئمة
أهل البيت عليهم السلام وكذا الكتب الحديثية والرجالية فأنّنا قسّمنا ذلك إلى قسمين: |
مصادر عمومية
|
نعرّف في هذا الدرس بعض المصادر التاريخية للتشيّع وسيكون هذا
التعريف موجزاً قدر المستطاع. |
1 ـ مقاتل
الطالبيين
|
في الطليعة من المصادر التاريخية حول تاريخ التشيّع، ومؤلف الكتاب هو أبو الفرج علي بن الحسين
الإصبهاني. |
2 ـ الدرجات
الرفيعة في طبقات الشيعة
|
ومؤلف هذا الكتاب (هو السيّد علي خان الشيرازي، وقد ولد السيّد
الشيرازي في الخامس من جمادى الأُولى سنة (1052 هـ ) في المدينة المنوّرة
ونشأ فيها وترعرع وتلقى فيها مختلف العلوم. |
3 ـ أعيان الشيعة
|
مؤلف هذا الكتاب الجليل والفريد المحقّق والعالم الشيعي الكبير المرحوم السيّد محسن
الأمين العاملي. وكتاب أعيان الشيعة كما هو واضح من اسمه كتاب يبحث في حياة
وتراجم وشرح أحوال الأعيان من شخصيات الشيعة، وللكتاب ثلاث مقدمات; المقدمة الأُولى تطرّق فيها المؤلف
إلى شرح طريقته وبيان منهجه حيث صدّرها بقوله: (في ذكر طريقتنا في هذا الكتاب وهي اُمور..)، ثمّ أورد أربعة عشر قسماً وفصّل في ذلك. |
4 ـ تاريخ الشيعة
|
كتاب (تاريخ الشيعة) هو من تأليف العلاّمة الكبير المرحوم الشيخ محمّد حسن المظفر، ويُعدّ هذا الكتاب من المصادر الهامة والمعتبرة في
تاريخ التشيّع. طبع هذا الكتاب مرّات عديدة وترجم إلى أكثر من لغة. وقد قام
المرحوم المظفر بدراسة تاريخ الشيعة من عصر الرسالة وحتى عصره هو، ويشتمل الكتاب على 82 عنواناً. ويمكن تقسيم هذه
العناوين بشكل عام إلى ثلاثة أقسام; عصر انتشار ونموّ التشيّع، المناطق والأقاليم
الشيعية، والدول الشيعية. |
5- الشيعة في
التاريخ
|
كتاب الشيعة في التاريخ هو من تأليف محمّد حسين زين العاملي، ترجمه إلى الفارسية
محمّد رضا عطائي، وطبع في انتشارات (آستان قدس رضوي). يعدّ هذا الكتاب من المصادر في حقل
الدراسات لتاريخ الشيعة، والكتاب مقسّم إلى خمسة فصول وخاتمة: |
6 ـ جهاد الشيعة
|
إنّ كتاب جهاد الشيعة يعدّ هو الآخر من المصادر التاريخية في موضوع الشيعة والتشيّع (وإن تمحورت بحوثه
الأساسية في مجال جهاد الشيعة ونهضاتهم وحركاتهم العسكرية)، والكتاب من تأليف الدكتورة سميرة مختار
الليثي الأُستاذة في جامعة عين شمس في مصر. واشتمل كتاب جهاد الشيعة على بحوث عديدة ناقشت: مفردة الشيعة في
اللغة، مفاهيم الشيعة، ظهور الشيعة، جهاد الشيعة في العراق، ظهور الشيعة
الكيسانية وفرقة الشيعة الإماميَّة، وقد ناقشت الدكتورة في بحث ظهور الشيعة الآراء
والنظريات المختلفة فيما يخص تاريخ الشيعة. من هنا فقد عرّفت
مرتكزات الأئمة بعد الإمام الحسين على أنّها إمامة روحية وعلمية وأنّ مناهج الأئمة
بعد الإمام الحسين تختلف تماماً مع مناهج الإمام عليّ بن أبي طالب وولديه الإمام الحسن
والحسين (عليهم السلام ) . |
7- تاريخ التشيّع
في إيران من البداية حتى القرن السابع الهجري
|
مؤلف كتاب تاريخ التشيّع في إيران هو الشيخ رسول جعفريان، وهو أحد أبرز المحقّقين في الحوزة
العلمية بمدينة
قم . |
خلاصة
الدرس الأوّل
|
يمكن اعتبار جميع الكتب التاريخية مصادر جيّدة من أجل التحقيق في تاريخ التشيّع، ولكن المنابع الاختصاصية في تاريخ التشيّع عبارة عن: |
الدرس
الثاني
|
المصادر
العامّة
|
بعد أن بحثنا بشكل إجمالي بعض الكتب الاختصاصية في تاريخ التشيّع،
نبحث فيما يلي المصادر
العامّة لتاريخ التشيّع والتي تنقسم من حيث الموضوع إلى ما يلي: |
التاريخ العام
|
إنّ ما يتعلّق بتاريخ التشيّع في مجال التاريخ العام هي الكتب التي تؤرخ للقرون الهجرية، الأوّل والثاني
والثالث أو تاريخ الخلفاء وأمثال ذلك، حيث يمكن الإفادة من الكتب التالية على سبيل المثال: |
2 ـ تراجم أئمة أهل
البيت وسيرتهم
|
ومن بين الكتب التي لها علاقة وارتباط بتاريخ التشيّع هي الكتب
التي تهتم بحياة الأئمة من آل بيت النبيّ(ص) من قبيل كتاب الإرشاد للشيخ المفيد، وتذكرة الخواص لابن
الجوزي وهما من الكتب الهامّة في هذا المضمار. |
3 ـ كتب الفتن
والحروب
|
وتختصّ هذه الكتب بالحديث عن الفتن والحروب، وبهذا فهي تكتسب
أهمية فائقة في عملية كتابة التاريخ لدى المسلمين ويعدّ كتاب (وقعة صفّين) لمؤلفه نصر بن مزاحم المنقري
المتوفى سنة (212 هـ ) في طليعة هذا النوع من الكتب حيث اختصّ بتاريخ واقعة صفّين
وملابسات الصراع الذي اندلع سنة (37 ـ 38 هـ ); يشتمل الكتاب على معلومات غاية في
الأهمية من قبيل: الرسائل المتبادلة بين الإمام عليّ’ ومعاوية، ومختلف خطب
أميرالمؤمنين(ع) . ومن هنا يمكن
الإفادة كثيراً من تلك المعلومات فيما يخصّ تلك الحادثة ومواقف صحابة النبيّ’ من
الإمام عليّ(ع) وكذا نفوذ التشيّع بين
مختلف القبائل العربية. |
4 ـ كتاب الرجال
والطبقات
|
علم الرجال من العلوم الهامّة وهو يرتبط بعلم الحديث ويهتم بدراسة سند الحديث والتحقيق إذ يناقش ويبحث في أُصول
رواة الحديث من صحابة النبيّ ويتناول وثاقتهم
بالجرح والتعديل ويضيف الشيعة إلى أصحاب
النبيّ (ص)أصحاب الأئمة الأطهارعليهم السلام . |
وكتب
الرجال لدى أهل السنّة عديدة ومعتبرة منها:
|
1-(الاستيعاب في معرفة الأصحاب) وهو من تأليف عبدالبرّ القرطبي المتوفى سنة (463 هـ )، 2-(أُسد الغابة في
معرفة الصحابة) لمؤلفه ابن الأثير الجزري المتوفى سنة (630 هـ )، 3-(تاريخ بغداد) من تأليف الخطيب البغدادي (392 ـ 463 هـ )، 4-(الإصابة في معرفة
الصحابة) تأليف ابن حجر العسقلاني. |
أمّا
أهم الكتب الرجالية لدى الشيعة فهي:
|
1-(اختبار معرفة رجال الكشي) تأليف الشيخ الطوسي (385 ـ 460 هـ
)، 2-((رجال النجاشي)
(فهرست أسماء مصنفي الشيعة) المعروف بـ (الرجال)، و (كتاب الرجال) 3- (كتاب فهرست الشيخ الطوسي) (385 ـ 460 هـ )، 4-(رجال البرقي) وهو من تأليف أحمد بن محمّد بن خالد البرقي
المتوفى سنة (480 هـ )، 5-(مشيخة الشيخ الصدوق) المتوفى سنة (381 هـ )، 6-(معالم العلماء) لابن شهرآشوب المازندراني (488 ـ 588 هـ )، 7-(رجال ابن داود)
ومؤلفه تقي الدين حسن بن عليّ بن داود الحلّي (647 ـ 707 هـ ) جدير ذكره إنّ علم
الرجال لدى الشيعة شهد تطوراً وسيراً تكاملياً واتّسعت حقوله ومجالاته. |
المنهج
في ترتيب كتب الرجال
|
رتّبت بعض كتب الرجال حسب المنهج الألفبائي كما هو الحال في (أُسد الغابة)،
(فهرست الشيخ الطوسي)، (رجال النجاشي) و (معالم العلماء) فيما رتّبت كتب أُخرى
بحسب الطبقات من قبيل: (كتاب رجال الشيخ) و (رجال البرقي) إذ رتّبت كلّ منهما
على أساس طبقات صحابة النبيّ(ص) وأصحاب أئمة أهل البيت عليهم السلام . |
كتب الجغرافيا
|
ظهرت كتب الجغرافيا والرحلات بعد القرن الثالث الهجري، ولأنّ تاريخ
التشيّع في القرون الثلاثة الأُولى من الهجرة المباركة لهذا فلا توجد ثمّة
فائدة إلاّ من بعضها وبشكل محدود، غير أنّ بعض كتب الجغرافيا تطرّقت إلى ذكر الإسناد فقد حازت أهميتها من هذا الأساس لتكون أحد مصادر هذه
الدراسة; ومن بين هذه الكتب يبرز كتاب (معجم البلدان) وذلك لشموليته بالرغم من أنّ مؤلف
الكتاب (ياقوت الحموي) يعدّ ضمن المتعصّبين إزاء الشيعة، إذ إنّه لدى ذكر
أسماء الأُسر الكبيرة في الكوفة لا يرد فيما يذكر اسم لعالم من الشيعة أو أُسرة
شيعية مرموقة. |
كتب الأخبار
|
لا يقصد من كتب الأخبار كتب الحديث التي تدخل في إطار الحلال والحرام، بل المقصود من هذه الكتب هي كتب التاريخ التي اعتمدت أُسلوب
التدوين التاريخي في عصور الإسلام، حيث ترد بعض الأخبار وأسانيدها بعبارة أُخرى الأخبار التي اعتمد
في نقلها منهج أهل الحديث في ضبطها ونقلها،ولهذا الأُسلوب في التدوين التاريخي مزايا عديدة: |
7 ـ كتب الأنساب
|
يبرز كتاب (أنساب الأشراف) للبلاذري كأفضل مصدر في هذه
الدراسة، ومن جانب آخر يمكن اعتبار الكتاب من كتب التراجم، هذا على الرغم من أن كتاب (جمهرة أنساب
العرب) أكثر شمولاً وهو يقدّم موجزاً عن بعض الشخصيات. |
8 ـ كتب الحديث
|
كتب الحديث إحدى مجموعات المصادر في دراسة تاريخ التشيّع والحديث لدى أهل السنّة هو قول وفعل وتقرير
النبيّ(ص)، أمّا الحديث لدى الشيعة فيتّسع ليشمل حديث الأئمة المعصومين من آل بيت النبيّ (ص) حيث يعتبر الشيعة حديث
المعصوم قولاً وفعلاً وتقريراً حجّة كما هو حديث النبيّ(ص) . |
وكتب
الحديث لدى أهل السنّة هي:
|
1- (صحيح البخاري) للبخاري (194 ـ 256 هـ ). 2-(المسند) لأحمد بن حنبل (164 ـ 241 هـ ) . 3- (المستدرك على الصحيحين) للحاكم النيسأبوري المتوفى سنة (450 هـ
). وتعدّ هذه الكتب مصادر جيّدة في دراسة التشيّع بين صحابة النبيّ
الأكرم(ص)، وحقّانية الإمام
أميرالمؤمنين (ع) الذي يعدّ محور مسألة التشيّع . |
أمّا
الكتب الحديثية الشيعية فهي أربعة كتب:
|
1-(الكافي) للكليني المتوفى سنة (329 هـ ). 2-(من لا يحضره الفقيه)
للشيخ الصدوق المتوفى سنة (381 هـ ). 3-(تهذيب الأحكام) للشيخ الطوسي المتوفى سنة (460 هـ ). 4-(الاستبصار) للشيخ الطوسي المتوفى سنة (460 هـ ). إضافة إلى كتب أُخرى من
قبيل: (الأمالي)، (غرر الفوائد
ودرر القلائد) للسيّد المرتضى (355 ـ 436 هـ )، (الاحتجاج للطبرسي) (القرن السادس)، والموسوعة الحديثية الكبرى (بحار الأنوار) للعلاّمة المجلسي المتوفى سنة (111 هـ
). |
9-كتب الملل والنحل
|
وهذه الكتب من المصادر الهامّة حيث يبرز كتاب (الملل والنحل) للشهرستاني (479 ـ 548
هـ ) في الطليعة في هذا
المضمار، ويعدّ هذا الكتاب انطلاقاً من شموليته وقدمه مصدراً جيداً لدى
المحققين والباحثين، هذا بالرغم من تعصّب المؤلف في بحثه موضوع الدراسة، وقد ذكر المؤلف في
مقدمة الكتاب حديث افتراق المسلمين إلى ثلاثة وسبعين فرقة، وقوله بأنّ أهل
السنّة هم الفرقة الناجية، ومن هنا سعى الشهرستاني وهو يعدّد فِرق الشيعة وتشعّبهم واختلاف
مذاهبهم إلى أن يثبت بطلان المذهب الشيعي معتبراً فرق; المختارية،
الباقرية، الجعفرية، المفضّلة، النعمانية، الهشأُميَّة واليونسية فِرقاً شيعيةً وهي فرق وهمية ليس لها وجود
تاريخي، بينما ذكر المقريزي في خططه إنّ فرق الشيعة تناهز الثلاثمائة فرقة، وعندما راح يعدّدها لم يتمكن من تجاوز
العشرين فرقة فقط. |
خلاصة
الدرس الثاني
|
المصادر العامّة لتاريخ التشيّع هي كما يلي: |
الفهرس مصادرتاريخ التشّيع الى نهاية الغيبة الصغرى. 2 ـ الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة
7- تاريخ التشيّع في إيران من البداية حتى القرن السابع
الهجري.
2 ـ تراجم أئمة أهل البيت وسيرتهم. وكتب
الرجال لدى أهل السنّة عديدة ومعتبرة منها: أمّا
أهم الكتب الرجالية لدى الشيعة فهي: وكتب
الحديث لدى أهل السنّة هي: |
|
مصادرتاريخ
التشّيع الى نهاية الغيبة الصغرى
|
الدرس
الأوّل
|
ليس وارداً أن نزعم أنّنا قمنا بتحقيق و تحليل شاملين لكل ما يرتبط
بتاريخ التشيّع، إنّما نشير إلى أهم المصادر والمنابع في هذا الحقل وسنقوم بتعريفها
ووصفها بشكل موجز. وبسبب ارتباط التشيّع الوثيق بكل الكتب التاريخية والمؤلفات في حياة وترجمة أئمة
أهل البيت عليهم السلام وكذا الكتب الحديثية والرجالية فأنّنا قسّمنا ذلك إلى قسمين: |
مصادر عمومية
|
نعرّف في هذا الدرس بعض المصادر التاريخية للتشيّع وسيكون هذا
التعريف موجزاً قدر المستطاع. |
1 ـ مقاتل
الطالبيين
|
في الطليعة من المصادر التاريخية حول تاريخ التشيّع، ومؤلف الكتاب هو أبو الفرج علي بن الحسين
الإصبهاني. |
2 ـ الدرجات
الرفيعة في طبقات الشيعة
|
ومؤلف هذا الكتاب (هو السيّد علي خان الشيرازي، وقد ولد السيّد
الشيرازي في الخامس من جمادى الأُولى سنة (1052 هـ ) في المدينة المنوّرة
ونشأ فيها وترعرع وتلقى فيها مختلف العلوم. |
3 ـ أعيان الشيعة
|
مؤلف هذا الكتاب الجليل والفريد المحقّق والعالم الشيعي الكبير المرحوم السيّد محسن
الأمين العاملي. وكتاب أعيان الشيعة كما هو واضح من اسمه كتاب يبحث في حياة
وتراجم وشرح أحوال الأعيان من شخصيات الشيعة، وللكتاب ثلاث مقدمات; المقدمة الأُولى تطرّق فيها المؤلف
إلى شرح طريقته وبيان منهجه حيث صدّرها بقوله: (في ذكر طريقتنا في هذا الكتاب وهي اُمور..)، ثمّ أورد أربعة عشر قسماً وفصّل في ذلك. |
4 ـ تاريخ الشيعة
|
كتاب (تاريخ الشيعة) هو من تأليف العلاّمة الكبير المرحوم الشيخ محمّد حسن المظفر، ويُعدّ هذا الكتاب من المصادر الهامة والمعتبرة في
تاريخ التشيّع. طبع هذا الكتاب مرّات عديدة وترجم إلى أكثر من لغة. وقد قام
المرحوم المظفر بدراسة تاريخ الشيعة من عصر الرسالة وحتى عصره هو، ويشتمل الكتاب على 82 عنواناً. ويمكن تقسيم هذه
العناوين بشكل عام إلى ثلاثة أقسام; عصر انتشار ونموّ التشيّع، المناطق والأقاليم
الشيعية، والدول الشيعية. |
5- الشيعة في
التاريخ
|
كتاب الشيعة في التاريخ هو من تأليف محمّد حسين زين العاملي، ترجمه إلى الفارسية
محمّد رضا عطائي، وطبع في انتشارات (آستان قدس رضوي). يعدّ هذا الكتاب من المصادر في حقل
الدراسات لتاريخ الشيعة، والكتاب مقسّم إلى خمسة فصول وخاتمة: |
6 ـ جهاد الشيعة
|
إنّ كتاب جهاد الشيعة يعدّ هو الآخر من المصادر التاريخية في موضوع الشيعة والتشيّع (وإن تمحورت بحوثه
الأساسية في مجال جهاد الشيعة ونهضاتهم وحركاتهم العسكرية)، والكتاب من تأليف الدكتورة سميرة مختار
الليثي الأُستاذة في جامعة عين شمس في مصر. واشتمل كتاب جهاد الشيعة على بحوث عديدة ناقشت: مفردة الشيعة في
اللغة، مفاهيم الشيعة، ظهور الشيعة، جهاد الشيعة في العراق، ظهور الشيعة
الكيسانية وفرقة الشيعة الإماميَّة، وقد ناقشت الدكتورة في بحث ظهور الشيعة الآراء
والنظريات المختلفة فيما يخص تاريخ الشيعة. من هنا فقد عرّفت
مرتكزات الأئمة بعد الإمام الحسين على أنّها إمامة روحية وعلمية وأنّ مناهج الأئمة
بعد الإمام الحسين تختلف تماماً مع مناهج الإمام عليّ بن أبي طالب وولديه الإمام الحسن
والحسين (عليهم السلام ) . |
7- تاريخ التشيّع
في إيران من البداية حتى القرن السابع الهجري
|
مؤلف كتاب تاريخ التشيّع في إيران هو الشيخ رسول جعفريان، وهو أحد أبرز المحقّقين في الحوزة
العلمية بمدينة
قم . |
خلاصة
الدرس الأوّل
|
يمكن اعتبار جميع الكتب التاريخية مصادر جيّدة من أجل التحقيق في تاريخ التشيّع، ولكن المنابع الاختصاصية في تاريخ التشيّع عبارة عن: |
الدرس
الثاني
|
المصادر
العامّة
|
بعد أن بحثنا بشكل إجمالي بعض الكتب الاختصاصية في تاريخ التشيّع،
نبحث فيما يلي المصادر
العامّة لتاريخ التشيّع والتي تنقسم من حيث الموضوع إلى ما يلي: |
التاريخ العام
|
إنّ ما يتعلّق بتاريخ التشيّع في مجال التاريخ العام هي الكتب التي تؤرخ للقرون الهجرية، الأوّل والثاني
والثالث أو تاريخ الخلفاء وأمثال ذلك، حيث يمكن الإفادة من الكتب التالية على سبيل المثال: |
2 ـ تراجم أئمة أهل
البيت وسيرتهم
|
ومن بين الكتب التي لها علاقة وارتباط بتاريخ التشيّع هي الكتب
التي تهتم بحياة الأئمة من آل بيت النبيّ(ص) من قبيل كتاب الإرشاد للشيخ المفيد، وتذكرة الخواص لابن
الجوزي وهما من الكتب الهامّة في هذا المضمار. |
3 ـ كتب الفتن
والحروب
|
وتختصّ هذه الكتب بالحديث عن الفتن والحروب، وبهذا فهي تكتسب
أهمية فائقة في عملية كتابة التاريخ لدى المسلمين ويعدّ كتاب (وقعة صفّين) لمؤلفه نصر بن مزاحم المنقري
المتوفى سنة (212 هـ ) في طليعة هذا النوع من الكتب حيث اختصّ بتاريخ واقعة صفّين
وملابسات الصراع الذي اندلع سنة (37 ـ 38 هـ ); يشتمل الكتاب على معلومات غاية في
الأهمية من قبيل: الرسائل المتبادلة بين الإمام عليّ’ ومعاوية، ومختلف خطب
أميرالمؤمنين(ع) . ومن هنا يمكن
الإفادة كثيراً من تلك المعلومات فيما يخصّ تلك الحادثة ومواقف صحابة النبيّ’ من
الإمام عليّ(ع) وكذا نفوذ التشيّع بين
مختلف القبائل العربية. |
4 ـ كتاب الرجال
والطبقات
|
علم الرجال من العلوم الهامّة وهو يرتبط بعلم الحديث ويهتم بدراسة سند الحديث والتحقيق إذ يناقش ويبحث في أُصول
رواة الحديث من صحابة النبيّ ويتناول وثاقتهم
بالجرح والتعديل ويضيف الشيعة إلى أصحاب
النبيّ (ص)أصحاب الأئمة الأطهارعليهم السلام . |
وكتب
الرجال لدى أهل السنّة عديدة ومعتبرة منها:
|
1-(الاستيعاب في معرفة الأصحاب) وهو من تأليف عبدالبرّ القرطبي المتوفى سنة (463 هـ )، 2-(أُسد الغابة في
معرفة الصحابة) لمؤلفه ابن الأثير الجزري المتوفى سنة (630 هـ )، 3-(تاريخ بغداد) من تأليف الخطيب البغدادي (392 ـ 463 هـ )، 4-(الإصابة في معرفة
الصحابة) تأليف ابن حجر العسقلاني. |
أمّا
أهم الكتب الرجالية لدى الشيعة فهي:
|
1-(اختبار معرفة رجال الكشي) تأليف الشيخ الطوسي (385 ـ 460 هـ
)، 2-((رجال النجاشي)
(فهرست أسماء مصنفي الشيعة) المعروف بـ (الرجال)، و (كتاب الرجال) 3- (كتاب فهرست الشيخ الطوسي) (385 ـ 460 هـ )، 4-(رجال البرقي) وهو من تأليف أحمد بن محمّد بن خالد البرقي
المتوفى سنة (480 هـ )، 5-(مشيخة الشيخ الصدوق) المتوفى سنة (381 هـ )، 6-(معالم العلماء) لابن شهرآشوب المازندراني (488 ـ 588 هـ )، 7-(رجال ابن داود)
ومؤلفه تقي الدين حسن بن عليّ بن داود الحلّي (647 ـ 707 هـ ) جدير ذكره إنّ علم
الرجال لدى الشيعة شهد تطوراً وسيراً تكاملياً واتّسعت حقوله ومجالاته. |
المنهج
في ترتيب كتب الرجال
|
رتّبت بعض كتب الرجال حسب المنهج الألفبائي كما هو الحال في (أُسد الغابة)،
(فهرست الشيخ الطوسي)، (رجال النجاشي) و (معالم العلماء) فيما رتّبت كتب أُخرى
بحسب الطبقات من قبيل: (كتاب رجال الشيخ) و (رجال البرقي) إذ رتّبت كلّ منهما
على أساس طبقات صحابة النبيّ(ص) وأصحاب أئمة أهل البيت عليهم السلام . |
كتب الجغرافيا
|
ظهرت كتب الجغرافيا والرحلات بعد القرن الثالث الهجري، ولأنّ تاريخ
التشيّع في القرون الثلاثة الأُولى من الهجرة المباركة لهذا فلا توجد ثمّة
فائدة إلاّ من بعضها وبشكل محدود، غير أنّ بعض كتب الجغرافيا تطرّقت إلى ذكر الإسناد فقد حازت أهميتها من هذا الأساس لتكون أحد مصادر هذه
الدراسة; ومن بين هذه الكتب يبرز كتاب (معجم البلدان) وذلك لشموليته بالرغم من أنّ مؤلف
الكتاب (ياقوت الحموي) يعدّ ضمن المتعصّبين إزاء الشيعة، إذ إنّه لدى ذكر
أسماء الأُسر الكبيرة في الكوفة لا يرد فيما يذكر اسم لعالم من الشيعة أو أُسرة
شيعية مرموقة. |
كتب الأخبار
|
لا يقصد من كتب الأخبار كتب الحديث التي تدخل في إطار الحلال والحرام، بل المقصود من هذه الكتب هي كتب التاريخ التي اعتمدت أُسلوب
التدوين التاريخي في عصور الإسلام، حيث ترد بعض الأخبار وأسانيدها بعبارة أُخرى الأخبار التي اعتمد
في نقلها منهج أهل الحديث في ضبطها ونقلها،ولهذا الأُسلوب في التدوين التاريخي مزايا عديدة: |
7 ـ كتب الأنساب
|
يبرز كتاب (أنساب الأشراف) للبلاذري كأفضل مصدر في هذه
الدراسة، ومن جانب آخر يمكن اعتبار الكتاب من كتب التراجم، هذا على الرغم من أن كتاب (جمهرة أنساب
العرب) أكثر شمولاً وهو يقدّم موجزاً عن بعض الشخصيات. |
8 ـ كتب الحديث
|
كتب الحديث إحدى مجموعات المصادر في دراسة تاريخ التشيّع والحديث لدى أهل السنّة هو قول وفعل وتقرير
النبيّ(ص)، أمّا الحديث لدى الشيعة فيتّسع ليشمل حديث الأئمة المعصومين من آل بيت النبيّ (ص) حيث يعتبر الشيعة حديث
المعصوم قولاً وفعلاً وتقريراً حجّة كما هو حديث النبيّ(ص) . |
وكتب
الحديث لدى أهل السنّة هي:
|
1- (صحيح البخاري) للبخاري (194 ـ 256 هـ ). 2-(المسند) لأحمد بن حنبل (164 ـ 241 هـ ) . 3- (المستدرك على الصحيحين) للحاكم النيسأبوري المتوفى سنة (450 هـ
). وتعدّ هذه الكتب مصادر جيّدة في دراسة التشيّع بين صحابة النبيّ
الأكرم(ص)، وحقّانية الإمام
أميرالمؤمنين (ع) الذي يعدّ محور مسألة التشيّع . |
أمّا
الكتب الحديثية الشيعية فهي أربعة كتب:
|
1-(الكافي) للكليني المتوفى سنة (329 هـ ). 2-(من لا يحضره الفقيه)
للشيخ الصدوق المتوفى سنة (381 هـ ). 3-(تهذيب الأحكام) للشيخ الطوسي المتوفى سنة (460 هـ ). 4-(الاستبصار) للشيخ الطوسي المتوفى سنة (460 هـ ). إضافة إلى كتب أُخرى من
قبيل: (الأمالي)، (غرر الفوائد
ودرر القلائد) للسيّد المرتضى (355 ـ 436 هـ )، (الاحتجاج للطبرسي) (القرن السادس)، والموسوعة الحديثية الكبرى (بحار الأنوار) للعلاّمة المجلسي المتوفى سنة (111 هـ
). |
9-كتب الملل والنحل
|
وهذه الكتب من المصادر الهامّة حيث يبرز كتاب (الملل والنحل) للشهرستاني (479 ـ 548
هـ ) في الطليعة في هذا
المضمار، ويعدّ هذا الكتاب انطلاقاً من شموليته وقدمه مصدراً جيداً لدى
المحققين والباحثين، هذا بالرغم من تعصّب المؤلف في بحثه موضوع الدراسة، وقد ذكر المؤلف في
مقدمة الكتاب حديث افتراق المسلمين إلى ثلاثة وسبعين فرقة، وقوله بأنّ أهل
السنّة هم الفرقة الناجية، ومن هنا سعى الشهرستاني وهو يعدّد فِرق الشيعة وتشعّبهم واختلاف
مذاهبهم إلى أن يثبت بطلان المذهب الشيعي معتبراً فرق; المختارية،
الباقرية، الجعفرية، المفضّلة، النعمانية، الهشأُميَّة واليونسية فِرقاً شيعيةً وهي فرق وهمية ليس لها وجود
تاريخي، بينما ذكر المقريزي في خططه إنّ فرق الشيعة تناهز الثلاثمائة فرقة، وعندما راح يعدّدها لم يتمكن من تجاوز
العشرين فرقة فقط. |
خلاصة
الدرس الثاني
|
المصادر العامّة لتاريخ التشيّع هي كما يلي: |
الفهرس مصادرتاريخ التشّيع الى نهاية الغيبة الصغرى. 2 ـ الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة
7- تاريخ التشيّع في إيران من البداية حتى القرن السابع
الهجري.
2 ـ تراجم أئمة أهل البيت وسيرتهم. وكتب
الرجال لدى أهل السنّة عديدة ومعتبرة منها: أمّا
أهم الكتب الرجالية لدى الشيعة فهي: وكتب
الحديث لدى أهل السنّة هي: |
|