- القرآن الكريم
- سور القرآن الكريم
- 1- سورة الفاتحة
- 2- سورة البقرة
- 3- سورة آل عمران
- 4- سورة النساء
- 5- سورة المائدة
- 6- سورة الأنعام
- 7- سورة الأعراف
- 8- سورة الأنفال
- 9- سورة التوبة
- 10- سورة يونس
- 11- سورة هود
- 12- سورة يوسف
- 13- سورة الرعد
- 14- سورة إبراهيم
- 15- سورة الحجر
- 16- سورة النحل
- 17- سورة الإسراء
- 18- سورة الكهف
- 19- سورة مريم
- 20- سورة طه
- 21- سورة الأنبياء
- 22- سورة الحج
- 23- سورة المؤمنون
- 24- سورة النور
- 25- سورة الفرقان
- 26- سورة الشعراء
- 27- سورة النمل
- 28- سورة القصص
- 29- سورة العنكبوت
- 30- سورة الروم
- 31- سورة لقمان
- 32- سورة السجدة
- 33- سورة الأحزاب
- 34- سورة سبأ
- 35- سورة فاطر
- 36- سورة يس
- 37- سورة الصافات
- 38- سورة ص
- 39- سورة الزمر
- 40- سورة غافر
- 41- سورة فصلت
- 42- سورة الشورى
- 43- سورة الزخرف
- 44- سورة الدخان
- 45- سورة الجاثية
- 46- سورة الأحقاف
- 47- سورة محمد
- 48- سورة الفتح
- 49- سورة الحجرات
- 50- سورة ق
- 51- سورة الذاريات
- 52- سورة الطور
- 53- سورة النجم
- 54- سورة القمر
- 55- سورة الرحمن
- 56- سورة الواقعة
- 57- سورة الحديد
- 58- سورة المجادلة
- 59- سورة الحشر
- 60- سورة الممتحنة
- 61- سورة الصف
- 62- سورة الجمعة
- 63- سورة المنافقون
- 64- سورة التغابن
- 65- سورة الطلاق
- 66- سورة التحريم
- 67- سورة الملك
- 68- سورة القلم
- 69- سورة الحاقة
- 70- سورة المعارج
- 71- سورة نوح
- 72- سورة الجن
- 73- سورة المزمل
- 74- سورة المدثر
- 75- سورة القيامة
- 76- سورة الإنسان
- 77- سورة المرسلات
- 78- سورة النبأ
- 79- سورة النازعات
- 80- سورة عبس
- 81- سورة التكوير
- 82- سورة الانفطار
- 83- سورة المطففين
- 84- سورة الانشقاق
- 85- سورة البروج
- 86- سورة الطارق
- 87- سورة الأعلى
- 88- سورة الغاشية
- 89- سورة الفجر
- 90- سورة البلد
- 91- سورة الشمس
- 92- سورة الليل
- 93- سورة الضحى
- 94- سورة الشرح
- 95- سورة التين
- 96- سورة العلق
- 97- سورة القدر
- 98- سورة البينة
- 99- سورة الزلزلة
- 100- سورة العاديات
- 101- سورة القارعة
- 102- سورة التكاثر
- 103- سورة العصر
- 104- سورة الهمزة
- 105- سورة الفيل
- 106- سورة قريش
- 107- سورة الماعون
- 108- سورة الكوثر
- 109- سورة الكافرون
- 110- سورة النصر
- 111- سورة المسد
- 112- سورة الإخلاص
- 113- سورة الفلق
- 114- سورة الناس
- سور القرآن الكريم
- تفسير القرآن الكريم
- تصنيف القرآن الكريم
- آيات العقيدة
- آيات الشريعة
- آيات القوانين والتشريع
- آيات المفاهيم الأخلاقية
- آيات الآفاق والأنفس
- آيات الأنبياء والرسل
- آيات الانبياء والرسل عليهم الصلاة السلام
- سيدنا آدم عليه السلام
- سيدنا إدريس عليه السلام
- سيدنا نوح عليه السلام
- سيدنا هود عليه السلام
- سيدنا صالح عليه السلام
- سيدنا إبراهيم عليه السلام
- سيدنا إسماعيل عليه السلام
- سيدنا إسحاق عليه السلام
- سيدنا لوط عليه السلام
- سيدنا يعقوب عليه السلام
- سيدنا يوسف عليه السلام
- سيدنا شعيب عليه السلام
- سيدنا موسى عليه السلام
- بنو إسرائيل
- سيدنا هارون عليه السلام
- سيدنا داود عليه السلام
- سيدنا سليمان عليه السلام
- سيدنا أيوب عليه السلام
- سيدنا يونس عليه السلام
- سيدنا إلياس عليه السلام
- سيدنا اليسع عليه السلام
- سيدنا ذي الكفل عليه السلام
- سيدنا لقمان عليه السلام
- سيدنا زكريا عليه السلام
- سيدنا يحي عليه السلام
- سيدنا عيسى عليه السلام
- أهل الكتاب اليهود النصارى
- الصابئون والمجوس
- الاتعاظ بالسابقين
- النظر في عاقبة الماضين
- السيدة مريم عليها السلام ملحق
- آيات الناس وصفاتهم
- أنواع الناس
- صفات الإنسان
- صفات الأبراروجزائهم
- صفات الأثمين وجزائهم
- صفات الأشقى وجزائه
- صفات أعداء الرسل عليهم السلام
- صفات الأعراب
- صفات أصحاب الجحيم وجزائهم
- صفات أصحاب الجنة وحياتهم فيها
- صفات أصحاب الشمال وجزائهم
- صفات أصحاب النار وجزائهم
- صفات أصحاب اليمين وجزائهم
- صفات أولياءالشيطان وجزائهم
- صفات أولياء الله وجزائهم
- صفات أولي الألباب وجزائهم
- صفات الجاحدين وجزائهم
- صفات حزب الشيطان وجزائهم
- صفات حزب الله تعالى وجزائهم
- صفات الخائفين من الله ومن عذابه وجزائهم
- صفات الخائنين في الحرب وجزائهم
- صفات الخائنين في الغنيمة وجزائهم
- صفات الخائنين للعهود وجزائهم
- صفات الخائنين للناس وجزائهم
- صفات الخاسرين وجزائهم
- صفات الخاشعين وجزائهم
- صفات الخاشين الله تعالى وجزائهم
- صفات الخاضعين لله تعالى وجزائهم
- صفات الذاكرين الله تعالى وجزائهم
- صفات الذين يتبعون أهواءهم وجزائهم
- صفات الذين يريدون الحياة الدنيا وجزائهم
- صفات الذين يحبهم الله تعالى
- صفات الذين لايحبهم الله تعالى
- صفات الذين يشترون بآيات الله وبعهده
- صفات الذين يصدون عن سبيل الله تعالى وجزائهم
- صفات الذين يعملون السيئات وجزائهم
- صفات الذين لايفلحون
- صفات الذين يهديهم الله تعالى
- صفات الذين لا يهديهم الله تعالى
- صفات الراشدين وجزائهم
- صفات الرسل عليهم السلام
- صفات الشاكرين وجزائهم
- صفات الشهداء وجزائهم وحياتهم عند ربهم
- صفات الصالحين وجزائهم
- صفات الصائمين وجزائهم
- صفات الصابرين وجزائهم
- صفات الصادقين وجزائهم
- صفات الصدِّقين وجزائهم
- صفات الضالين وجزائهم
- صفات المُضَّلّين وجزائهم
- صفات المُضِلّين. وجزائهم
- صفات الطاغين وجزائهم
- صفات الظالمين وجزائهم
- صفات العابدين وجزائهم
- صفات عباد الرحمن وجزائهم
- صفات الغافلين وجزائهم
- صفات الغاوين وجزائهم
- صفات الفائزين وجزائهم
- صفات الفارّين من القتال وجزائهم
- صفات الفاسقين وجزائهم
- صفات الفجار وجزائهم
- صفات الفخورين وجزائهم
- صفات القانتين وجزائهم
- صفات الكاذبين وجزائهم
- صفات المكذِّبين وجزائهم
- صفات الكافرين وجزائهم
- صفات اللامزين والهامزين وجزائهم
- صفات المؤمنين بالأديان السماوية وجزائهم
- صفات المبطلين وجزائهم
- صفات المتذكرين وجزائهم
- صفات المترفين وجزائهم
- صفات المتصدقين وجزائهم
- صفات المتقين وجزائهم
- صفات المتكبرين وجزائهم
- صفات المتوكلين على الله وجزائهم
- صفات المرتدين وجزائهم
- صفات المجاهدين في سبيل الله وجزائهم
- صفات المجرمين وجزائهم
- صفات المحسنين وجزائهم
- صفات المخبتين وجزائهم
- صفات المختلفين والمتفرقين من أهل الكتاب وجزائهم
- صفات المُخلَصين وجزائهم
- صفات المستقيمين وجزائهم
- صفات المستكبرين وجزائهم
- صفات المستهزئين بآيات الله وجزائهم
- صفات المستهزئين بالدين وجزائهم
- صفات المسرفين وجزائهم
- صفات المسلمين وجزائهم
- صفات المشركين وجزائهم
- صفات المصَدِّقين وجزائهم
- صفات المصلحين وجزائهم
- صفات المصلين وجزائهم
- صفات المضعفين وجزائهم
- صفات المطففين للكيل والميزان وجزائهم
- صفات المعتدين وجزائهم
- صفات المعتدين على الكعبة وجزائهم
- صفات المعرضين وجزائهم
- صفات المغضوب عليهم وجزائهم
- صفات المُفترين وجزائهم
- صفات المفسدين إجتماعياَ وجزائهم
- صفات المفسدين دينيًا وجزائهم
- صفات المفلحين وجزائهم
- صفات المقاتلين في سبيل الله وجزائهم
- صفات المقربين الى الله تعالى وجزائهم
- صفات المقسطين وجزائهم
- صفات المقلدين وجزائهم
- صفات الملحدين وجزائهم
- صفات الملحدين في آياته
- صفات الملعونين وجزائهم
- صفات المنافقين ومثلهم ومواقفهم وجزائهم
- صفات المهتدين وجزائهم
- صفات ناقضي العهود وجزائهم
- صفات النصارى
- صفات اليهود و النصارى
- آيات الرسول محمد (ص) والقرآن الكريم
- آيات المحاورات المختلفة - الأمثال - التشبيهات والمقارنة بين الأضداد
- نهج البلاغة
- تصنيف نهج البلاغة
- دراسات حول نهج البلاغة
- الصحيفة السجادية
- تصنيف الصحيفة السجادية
- تصنيف الصحيفة بالموضوعات
- الباب السابع : باب الاخلاق
- الباب الثامن : باب الطاعات
- الباب التاسع: باب الذكر والدعاء
- الباب العاشر: باب السياسة
- الباب الحادي عشر:باب الإقتصاد
- الباب الثاني عشر: باب الإنسان
- الباب الثالث عشر: باب الكون
- الباب الرابع عشر: باب الإجتماع
- الباب الخامس عشر: باب العلم
- الباب السادس عشر: باب الزمن
- الباب السابع عشر: باب التاريخ
- الباب الثامن عشر: باب الصحة
- الباب التاسع عشر: باب العسكرية
- الباب الاول : باب التوحيد
- الباب الثاني : باب النبوة
- الباب الثالث : باب الإمامة
- الباب الرابع : باب المعاد
- الباب الخامس: باب الإسلام
- الباب السادس : باب الملائكة
- تصنيف الصحيفة بالموضوعات
- أسماء الله الحسنى
- أعلام الهداية
- النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
- الإمام علي بن أبي طالب (عليه السَّلام)
- السيدة فاطمة الزهراء (عليها السَّلام)
- الإمام الحسن بن علي (عليه السَّلام)
- الإمام الحسين بن علي (عليه السَّلام)
- لإمام علي بن الحسين (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السَّلام)
- الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السَّلام)
- الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السَّلام)
- الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن علي الجواد (عليه السَّلام)
- الإمام علي بن محمد الهادي (عليه السَّلام)
- الإمام الحسن بن علي العسكري (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن الحسن المهدي (عجَّل الله فرَجَه)
- تاريخ وسيرة
- "تحميل كتب بصيغة "بي دي أف
- تحميل كتب حول الأخلاق
- تحميل كتب حول الشيعة
- تحميل كتب حول الثقافة
- تحميل كتب الشهيد آية الله مطهري
- تحميل كتب التصنيف
- تحميل كتب التفسير
- تحميل كتب حول نهج البلاغة
- تحميل كتب حول الأسرة
- تحميل الصحيفة السجادية وتصنيفه
- تحميل كتب حول العقيدة
- قصص الأنبياء ، وقصص تربويَّة
- تحميل كتب السيرة النبوية والأئمة عليهم السلام
- تحميل كتب غلم الفقه والحديث
- تحميل كتب الوهابية وابن تيمية
- تحميل كتب حول التاريخ الإسلامي
- تحميل كتب أدب الطف
- تحميل كتب المجالس الحسينية
- تحميل كتب الركب الحسيني
- تحميل كتب دراسات وعلوم فرآنية
- تحميل كتب متنوعة
- تحميل كتب حول اليهود واليهودية والصهيونية
- المحقق جعفر السبحاني
- تحميل كتب اللغة العربية
- الفرقان في تفسير القرآن -الدكتور محمد الصادقي
- وقعة الجمل صفين والنهروان
|
سُورَة العَلَق مَكيَّة
وَعَدَدُ آيَآتِهَا تِسع عَشرَة آية
|
|
محتوى
السّورة
|
|
المشهور بين المفسّرين
أنّها أوّل ما نزل من القرآن،
ومحتواها يؤيد ذلك أيضاً، وقال آخرون إنّ أوّل ما نزل سورة «الحمّد»
وقيل سورة «المدثر» وهو
خلاف المشهور. |
|
فضيلة
السّورة:
|
|
روي في فضيلة هذه السّورة عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق(عليه السلام) قال: «من قرأ في يومه أو ليلته إقرأ باسم ربّك ثمّ مات في يومه أو
ليلته مات شهيداً وبعثه اللّه شهيداً، وأحياه كمن ضرب بسيفه في سبيل اللّه مع
رسول اللّه». |
|
الآيات(1) (5) اقْرَأ
باسْمِ رَبِّكَ الَّذِى خَلَقَ (1) خَلَقَ الاِْنسَنَ مِنْ عَلَق(2)اقْرَأ
وَرَبُّكَ الاَْكْرَمُ(3)
|
|
اقْرَأ باسْمِ
رَبِّكَ الَّذِى خَلَقَ (1) خَلَقَ الاِْنسَنَ مِنْ عَلَق(2)اقْرَأ وَرَبُّكَ
الاَْكْرَمُ(3) الَّذِى عَلَّمَ بالْقَلَمِ(4) عَلَّمَ الاِْنسَنَ مَا لَمْ
يَعْلَمْ(5) |
|
سبب
النّزول
|
|
ذكرنا أنّ أكثر المفسّرين يذهبون إلى أنّ هذه السّورة أوّل ما نزل من القرآن، وقيل إنّ المفسّرين يجمعون على نزول الآيات
الخمس الأوائل في بداية نزول الوحي على الرسول(صلى
الله عليه وآله وسلم)، ومضمون الآيات يؤيد ذلك. |
|
التّفسير(اقرأ
باسم ربّك)
|
|
(اقرأ
باسم ربّك) |
|
بحثان |
|
1 ـ بداية نزول
الوحي مقرون ببداية حركة علمية
|
|
هذه الآيات كما ذكرنا هي أوّل ما نزل على رسول اللّه(ص) على ما ذهب إليه أغلب
المفسّرين أو جميعهم، وبذلك بدأ فصل جديد في تاريخ البشرية، وأضحت
الإنسانية مشمولة بأعظم الألطاف الإلهية وبأكمل الأديان وخاتمها. واستمرّ نزول
الوحي حتى اكتمل التشريع الإلهي بمصداق قوله سبحانه: أمّا اليوم فإنّنا نعلم أنّ القلم محور كل الحضارات والعلوم، وكلّ
تقدم في أي مجال من المجالات، ونعلم تفوق أهمية «مداد
العلماء» على «دماء الشهداء»، لأنّ هذا المداد هو الذي يكون الأساس
القويم لدماء الشهداء والسند المتين له. ولا نكون مغالين
إذا قلنا أنّ مصير المجتمعات البشرية مرتبط بما
تفرزه الأقلام. |
|
2 ـ باسم اللّه
في كلّ حال
|
|
بدأت دعوة النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) باسم اللّه وذكره: (اقرأ باسم ربّك). وحين يعود إلى
المنزل يقول: «الحمد للّه الذي كفاني
وأواني، والحمد للّه الذي أطعمني وسقاني». |
|
الآيات(6) (14)
كَلاَّ إِنَّ الاِْنَسنَ لَيَطْغَى(6) أَن رَّءاهُ استَغْنَى(7) إِنَّ إِلَى
رَبِّكَ الرُّجْعَى(8) أَرَءَيْتَ الَّذِى يَنْهَى(9)
|
|
كَلاَّ إِنَّ
الاِْنَسنَ لَيَطْغَى(6) أَن رَّءاهُ استَغْنَى(7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ
الرُّجْعَى(8) أَرَءَيْتَ الَّذِى يَنْهَى(9) عَبْداً إِذَا
صَلَّى(10)أَرَءَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى(11) أَوْ أَمَرَ
بِالتَّقْوَى(12) أَرَءَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى(13) أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ
اللَّهَ يَرَى(14) |
التّفسير |
|
سبب
الطغيان:
|
|
استتباعاً للآيات السابقة
التي تحدثت عن النِعم المادية والمعنوية الإلهية على الإنسان... والنِعَم التي
تستلزم شكر الإنسان وتسليمه أمام اللّه، هذه الآيات تبدأ بالقول: ليست نِعَم
اللّه تحيي روح الشكر في الإنسان دائماً، بل إنّه يطغى: (أن رآه
استغنى)( جملة «أن رآه استغنى» مفعول لأجله، والتقدير:
لأنّ... والرؤية هنا بمعنى العلم ولذا نصبت مفعولين، ويحتمل أيضاً أن تكون
الرؤية هنا حسّية. و«استغنى» تكون عندئذ بمثابة الحال..) . ثمّ تتحدث الآيات
التالية عن بعض أعمال الطغاة المغرورين، مثل صدّهم عباد اللّه عن
السير في طريق الحقّ. (أرأيت
إن كذّب وتولّى) ولو كذّب هذا
الطاغية بالحق وتولى وأعرض عنه فماذا سيكون مصيره؟ |
|
|
ملاحظة:
عالم الوجود محضر اللّه:
|
|
حين يؤمن الإنسان بأنّه في
كلّ حركاته وسكناته بين يدي اللّه، وأنّ عالم الوجود محضر اللّه سبحانه وتعالى،
لا يخفى عليه شيء من عمل الفرد بل من نواياه، فإنّ ذلك سيؤثر على منهج هذا الإنسان
في الحياة تأثيراً بالغاً، ويصدّه عن الإنحراف، إذا كان إيمانه ـ طبعاً ـ
متوغلاً في قلبه، وكان اعتقاده قطعي لا تردد فيه. يقال أنّ عارفاً
تاب بعد ذنب، وكان بعد ذلك يبكي كثيراً قيل له: لِمَ هذا البكاء؟ ألا تعلم أنّ اللّه تعالى غفور؟ قال: بلى، قد يعفو
سبحانه. ولكن كيف أبعد عن نفسي الإحساس بالخجل، وقد رآني أذنب؟! |
|
الآيات(15)
(19) كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعَاً بِالنّاصِيَة(15) نَاصِيَة
كَذِبَة خَاطِئَة(16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ(17)
|
|
كَلاَّ لَئِن لَّمْ
يَنتَهِ لَنَسْفَعَاً بِالنّاصِيَة(15) نَاصِيَة كَذِبَة خَاطِئَة(16)
فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ(17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ(18) كَلاَّ لاَ تُطِعْهُ
وَاسْجُدْ واقْتَرِب(19) |
|
التّفسير |
|
السجود
والتقرب:
|
|
بعد الحديث في الآيات السابقة
عن الطغاة الكافرين الصادين عن سبيل اللّه، توجّه هذه الآيات أشدّ التهديد لهم
وتقول: (كلاّ) لا يكون ما يتصور (لانّه تصور أن
يصدّ عن عبادة اللّه بوضعه قدمه على رقبة النّبي). |
|
ملاحظة:
الطغيان والإحساس بالإستغناء:
|
|
أغلب مفاسد العالم مصدرها الفئات المرفهة والمستكبرة في المجتمع. وهذه الفئات كانت دائماً في مقدمة أعداء دعوة الأنبياء.
وهؤلاء يطلق عليهم القرآن أحياناً: (الملأ) الاعراف،
الآية 60. وأحياناً (المترفين) سبأ، الآية 34.
وأحياناً (المستكبرين) المؤمنون، الآية 67.. اللّهم احفظنا من
الكبر والغرور فهما أساس الإبتعاد عنك. آمين يا ربّ
العالمين نهاية سورة العلق |
|
سُورَة العَلَق مَكيَّة
وَعَدَدُ آيَآتِهَا تِسع عَشرَة آية
|
|
محتوى
السّورة
|
|
المشهور بين المفسّرين
أنّها أوّل ما نزل من القرآن،
ومحتواها يؤيد ذلك أيضاً، وقال آخرون إنّ أوّل ما نزل سورة «الحمّد»
وقيل سورة «المدثر» وهو
خلاف المشهور. |
|
فضيلة
السّورة:
|
|
روي في فضيلة هذه السّورة عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق(عليه السلام) قال: «من قرأ في يومه أو ليلته إقرأ باسم ربّك ثمّ مات في يومه أو
ليلته مات شهيداً وبعثه اللّه شهيداً، وأحياه كمن ضرب بسيفه في سبيل اللّه مع
رسول اللّه». |
|
الآيات(1) (5) اقْرَأ
باسْمِ رَبِّكَ الَّذِى خَلَقَ (1) خَلَقَ الاِْنسَنَ مِنْ عَلَق(2)اقْرَأ
وَرَبُّكَ الاَْكْرَمُ(3)
|
|
اقْرَأ باسْمِ
رَبِّكَ الَّذِى خَلَقَ (1) خَلَقَ الاِْنسَنَ مِنْ عَلَق(2)اقْرَأ وَرَبُّكَ
الاَْكْرَمُ(3) الَّذِى عَلَّمَ بالْقَلَمِ(4) عَلَّمَ الاِْنسَنَ مَا لَمْ
يَعْلَمْ(5) |
|
سبب
النّزول
|
|
ذكرنا أنّ أكثر المفسّرين يذهبون إلى أنّ هذه السّورة أوّل ما نزل من القرآن، وقيل إنّ المفسّرين يجمعون على نزول الآيات
الخمس الأوائل في بداية نزول الوحي على الرسول(صلى
الله عليه وآله وسلم)، ومضمون الآيات يؤيد ذلك. |
|
التّفسير(اقرأ
باسم ربّك)
|
|
(اقرأ
باسم ربّك) |
|
بحثان |
|
1 ـ بداية نزول
الوحي مقرون ببداية حركة علمية
|
|
هذه الآيات كما ذكرنا هي أوّل ما نزل على رسول اللّه(ص) على ما ذهب إليه أغلب
المفسّرين أو جميعهم، وبذلك بدأ فصل جديد في تاريخ البشرية، وأضحت
الإنسانية مشمولة بأعظم الألطاف الإلهية وبأكمل الأديان وخاتمها. واستمرّ نزول
الوحي حتى اكتمل التشريع الإلهي بمصداق قوله سبحانه: أمّا اليوم فإنّنا نعلم أنّ القلم محور كل الحضارات والعلوم، وكلّ
تقدم في أي مجال من المجالات، ونعلم تفوق أهمية «مداد
العلماء» على «دماء الشهداء»، لأنّ هذا المداد هو الذي يكون الأساس
القويم لدماء الشهداء والسند المتين له. ولا نكون مغالين
إذا قلنا أنّ مصير المجتمعات البشرية مرتبط بما
تفرزه الأقلام. |
|
2 ـ باسم اللّه
في كلّ حال
|
|
بدأت دعوة النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) باسم اللّه وذكره: (اقرأ باسم ربّك). وحين يعود إلى
المنزل يقول: «الحمد للّه الذي كفاني
وأواني، والحمد للّه الذي أطعمني وسقاني». |
|
الآيات(6) (14)
كَلاَّ إِنَّ الاِْنَسنَ لَيَطْغَى(6) أَن رَّءاهُ استَغْنَى(7) إِنَّ إِلَى
رَبِّكَ الرُّجْعَى(8) أَرَءَيْتَ الَّذِى يَنْهَى(9)
|
|
كَلاَّ إِنَّ
الاِْنَسنَ لَيَطْغَى(6) أَن رَّءاهُ استَغْنَى(7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ
الرُّجْعَى(8) أَرَءَيْتَ الَّذِى يَنْهَى(9) عَبْداً إِذَا
صَلَّى(10)أَرَءَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى(11) أَوْ أَمَرَ
بِالتَّقْوَى(12) أَرَءَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى(13) أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ
اللَّهَ يَرَى(14) |
التّفسير |
|
سبب
الطغيان:
|
|
استتباعاً للآيات السابقة
التي تحدثت عن النِعم المادية والمعنوية الإلهية على الإنسان... والنِعَم التي
تستلزم شكر الإنسان وتسليمه أمام اللّه، هذه الآيات تبدأ بالقول: ليست نِعَم
اللّه تحيي روح الشكر في الإنسان دائماً، بل إنّه يطغى: (أن رآه
استغنى)( جملة «أن رآه استغنى» مفعول لأجله، والتقدير:
لأنّ... والرؤية هنا بمعنى العلم ولذا نصبت مفعولين، ويحتمل أيضاً أن تكون
الرؤية هنا حسّية. و«استغنى» تكون عندئذ بمثابة الحال..) . ثمّ تتحدث الآيات
التالية عن بعض أعمال الطغاة المغرورين، مثل صدّهم عباد اللّه عن
السير في طريق الحقّ. (أرأيت
إن كذّب وتولّى) ولو كذّب هذا
الطاغية بالحق وتولى وأعرض عنه فماذا سيكون مصيره؟ |
|
|
ملاحظة:
عالم الوجود محضر اللّه:
|
|
حين يؤمن الإنسان بأنّه في
كلّ حركاته وسكناته بين يدي اللّه، وأنّ عالم الوجود محضر اللّه سبحانه وتعالى،
لا يخفى عليه شيء من عمل الفرد بل من نواياه، فإنّ ذلك سيؤثر على منهج هذا الإنسان
في الحياة تأثيراً بالغاً، ويصدّه عن الإنحراف، إذا كان إيمانه ـ طبعاً ـ
متوغلاً في قلبه، وكان اعتقاده قطعي لا تردد فيه. يقال أنّ عارفاً
تاب بعد ذنب، وكان بعد ذلك يبكي كثيراً قيل له: لِمَ هذا البكاء؟ ألا تعلم أنّ اللّه تعالى غفور؟ قال: بلى، قد يعفو
سبحانه. ولكن كيف أبعد عن نفسي الإحساس بالخجل، وقد رآني أذنب؟! |
|
الآيات(15)
(19) كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعَاً بِالنّاصِيَة(15) نَاصِيَة
كَذِبَة خَاطِئَة(16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ(17)
|
|
كَلاَّ لَئِن لَّمْ
يَنتَهِ لَنَسْفَعَاً بِالنّاصِيَة(15) نَاصِيَة كَذِبَة خَاطِئَة(16)
فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ(17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ(18) كَلاَّ لاَ تُطِعْهُ
وَاسْجُدْ واقْتَرِب(19) |
|
التّفسير |
|
السجود
والتقرب:
|
|
بعد الحديث في الآيات السابقة
عن الطغاة الكافرين الصادين عن سبيل اللّه، توجّه هذه الآيات أشدّ التهديد لهم
وتقول: (كلاّ) لا يكون ما يتصور (لانّه تصور أن
يصدّ عن عبادة اللّه بوضعه قدمه على رقبة النّبي). |
|
ملاحظة:
الطغيان والإحساس بالإستغناء:
|
|
أغلب مفاسد العالم مصدرها الفئات المرفهة والمستكبرة في المجتمع. وهذه الفئات كانت دائماً في مقدمة أعداء دعوة الأنبياء.
وهؤلاء يطلق عليهم القرآن أحياناً: (الملأ) الاعراف،
الآية 60. وأحياناً (المترفين) سبأ، الآية 34.
وأحياناً (المستكبرين) المؤمنون، الآية 67.. اللّهم احفظنا من
الكبر والغرور فهما أساس الإبتعاد عنك. آمين يا ربّ
العالمين نهاية سورة العلق |