- القرآن الكريم
- سور القرآن الكريم
- 1- سورة الفاتحة
- 2- سورة البقرة
- 3- سورة آل عمران
- 4- سورة النساء
- 5- سورة المائدة
- 6- سورة الأنعام
- 7- سورة الأعراف
- 8- سورة الأنفال
- 9- سورة التوبة
- 10- سورة يونس
- 11- سورة هود
- 12- سورة يوسف
- 13- سورة الرعد
- 14- سورة إبراهيم
- 15- سورة الحجر
- 16- سورة النحل
- 17- سورة الإسراء
- 18- سورة الكهف
- 19- سورة مريم
- 20- سورة طه
- 21- سورة الأنبياء
- 22- سورة الحج
- 23- سورة المؤمنون
- 24- سورة النور
- 25- سورة الفرقان
- 26- سورة الشعراء
- 27- سورة النمل
- 28- سورة القصص
- 29- سورة العنكبوت
- 30- سورة الروم
- 31- سورة لقمان
- 32- سورة السجدة
- 33- سورة الأحزاب
- 34- سورة سبأ
- 35- سورة فاطر
- 36- سورة يس
- 37- سورة الصافات
- 38- سورة ص
- 39- سورة الزمر
- 40- سورة غافر
- 41- سورة فصلت
- 42- سورة الشورى
- 43- سورة الزخرف
- 44- سورة الدخان
- 45- سورة الجاثية
- 46- سورة الأحقاف
- 47- سورة محمد
- 48- سورة الفتح
- 49- سورة الحجرات
- 50- سورة ق
- 51- سورة الذاريات
- 52- سورة الطور
- 53- سورة النجم
- 54- سورة القمر
- 55- سورة الرحمن
- 56- سورة الواقعة
- 57- سورة الحديد
- 58- سورة المجادلة
- 59- سورة الحشر
- 60- سورة الممتحنة
- 61- سورة الصف
- 62- سورة الجمعة
- 63- سورة المنافقون
- 64- سورة التغابن
- 65- سورة الطلاق
- 66- سورة التحريم
- 67- سورة الملك
- 68- سورة القلم
- 69- سورة الحاقة
- 70- سورة المعارج
- 71- سورة نوح
- 72- سورة الجن
- 73- سورة المزمل
- 74- سورة المدثر
- 75- سورة القيامة
- 76- سورة الإنسان
- 77- سورة المرسلات
- 78- سورة النبأ
- 79- سورة النازعات
- 80- سورة عبس
- 81- سورة التكوير
- 82- سورة الانفطار
- 83- سورة المطففين
- 84- سورة الانشقاق
- 85- سورة البروج
- 86- سورة الطارق
- 87- سورة الأعلى
- 88- سورة الغاشية
- 89- سورة الفجر
- 90- سورة البلد
- 91- سورة الشمس
- 92- سورة الليل
- 93- سورة الضحى
- 94- سورة الشرح
- 95- سورة التين
- 96- سورة العلق
- 97- سورة القدر
- 98- سورة البينة
- 99- سورة الزلزلة
- 100- سورة العاديات
- 101- سورة القارعة
- 102- سورة التكاثر
- 103- سورة العصر
- 104- سورة الهمزة
- 105- سورة الفيل
- 106- سورة قريش
- 107- سورة الماعون
- 108- سورة الكوثر
- 109- سورة الكافرون
- 110- سورة النصر
- 111- سورة المسد
- 112- سورة الإخلاص
- 113- سورة الفلق
- 114- سورة الناس
- سور القرآن الكريم
- تفسير القرآن الكريم
- تصنيف القرآن الكريم
- آيات العقيدة
- آيات الشريعة
- آيات القوانين والتشريع
- آيات المفاهيم الأخلاقية
- آيات الآفاق والأنفس
- آيات الأنبياء والرسل
- آيات الانبياء والرسل عليهم الصلاة السلام
- سيدنا آدم عليه السلام
- سيدنا إدريس عليه السلام
- سيدنا نوح عليه السلام
- سيدنا هود عليه السلام
- سيدنا صالح عليه السلام
- سيدنا إبراهيم عليه السلام
- سيدنا إسماعيل عليه السلام
- سيدنا إسحاق عليه السلام
- سيدنا لوط عليه السلام
- سيدنا يعقوب عليه السلام
- سيدنا يوسف عليه السلام
- سيدنا شعيب عليه السلام
- سيدنا موسى عليه السلام
- بنو إسرائيل
- سيدنا هارون عليه السلام
- سيدنا داود عليه السلام
- سيدنا سليمان عليه السلام
- سيدنا أيوب عليه السلام
- سيدنا يونس عليه السلام
- سيدنا إلياس عليه السلام
- سيدنا اليسع عليه السلام
- سيدنا ذي الكفل عليه السلام
- سيدنا لقمان عليه السلام
- سيدنا زكريا عليه السلام
- سيدنا يحي عليه السلام
- سيدنا عيسى عليه السلام
- أهل الكتاب اليهود النصارى
- الصابئون والمجوس
- الاتعاظ بالسابقين
- النظر في عاقبة الماضين
- السيدة مريم عليها السلام ملحق
- آيات الناس وصفاتهم
- أنواع الناس
- صفات الإنسان
- صفات الأبراروجزائهم
- صفات الأثمين وجزائهم
- صفات الأشقى وجزائه
- صفات أعداء الرسل عليهم السلام
- صفات الأعراب
- صفات أصحاب الجحيم وجزائهم
- صفات أصحاب الجنة وحياتهم فيها
- صفات أصحاب الشمال وجزائهم
- صفات أصحاب النار وجزائهم
- صفات أصحاب اليمين وجزائهم
- صفات أولياءالشيطان وجزائهم
- صفات أولياء الله وجزائهم
- صفات أولي الألباب وجزائهم
- صفات الجاحدين وجزائهم
- صفات حزب الشيطان وجزائهم
- صفات حزب الله تعالى وجزائهم
- صفات الخائفين من الله ومن عذابه وجزائهم
- صفات الخائنين في الحرب وجزائهم
- صفات الخائنين في الغنيمة وجزائهم
- صفات الخائنين للعهود وجزائهم
- صفات الخائنين للناس وجزائهم
- صفات الخاسرين وجزائهم
- صفات الخاشعين وجزائهم
- صفات الخاشين الله تعالى وجزائهم
- صفات الخاضعين لله تعالى وجزائهم
- صفات الذاكرين الله تعالى وجزائهم
- صفات الذين يتبعون أهواءهم وجزائهم
- صفات الذين يريدون الحياة الدنيا وجزائهم
- صفات الذين يحبهم الله تعالى
- صفات الذين لايحبهم الله تعالى
- صفات الذين يشترون بآيات الله وبعهده
- صفات الذين يصدون عن سبيل الله تعالى وجزائهم
- صفات الذين يعملون السيئات وجزائهم
- صفات الذين لايفلحون
- صفات الذين يهديهم الله تعالى
- صفات الذين لا يهديهم الله تعالى
- صفات الراشدين وجزائهم
- صفات الرسل عليهم السلام
- صفات الشاكرين وجزائهم
- صفات الشهداء وجزائهم وحياتهم عند ربهم
- صفات الصالحين وجزائهم
- صفات الصائمين وجزائهم
- صفات الصابرين وجزائهم
- صفات الصادقين وجزائهم
- صفات الصدِّقين وجزائهم
- صفات الضالين وجزائهم
- صفات المُضَّلّين وجزائهم
- صفات المُضِلّين. وجزائهم
- صفات الطاغين وجزائهم
- صفات الظالمين وجزائهم
- صفات العابدين وجزائهم
- صفات عباد الرحمن وجزائهم
- صفات الغافلين وجزائهم
- صفات الغاوين وجزائهم
- صفات الفائزين وجزائهم
- صفات الفارّين من القتال وجزائهم
- صفات الفاسقين وجزائهم
- صفات الفجار وجزائهم
- صفات الفخورين وجزائهم
- صفات القانتين وجزائهم
- صفات الكاذبين وجزائهم
- صفات المكذِّبين وجزائهم
- صفات الكافرين وجزائهم
- صفات اللامزين والهامزين وجزائهم
- صفات المؤمنين بالأديان السماوية وجزائهم
- صفات المبطلين وجزائهم
- صفات المتذكرين وجزائهم
- صفات المترفين وجزائهم
- صفات المتصدقين وجزائهم
- صفات المتقين وجزائهم
- صفات المتكبرين وجزائهم
- صفات المتوكلين على الله وجزائهم
- صفات المرتدين وجزائهم
- صفات المجاهدين في سبيل الله وجزائهم
- صفات المجرمين وجزائهم
- صفات المحسنين وجزائهم
- صفات المخبتين وجزائهم
- صفات المختلفين والمتفرقين من أهل الكتاب وجزائهم
- صفات المُخلَصين وجزائهم
- صفات المستقيمين وجزائهم
- صفات المستكبرين وجزائهم
- صفات المستهزئين بآيات الله وجزائهم
- صفات المستهزئين بالدين وجزائهم
- صفات المسرفين وجزائهم
- صفات المسلمين وجزائهم
- صفات المشركين وجزائهم
- صفات المصَدِّقين وجزائهم
- صفات المصلحين وجزائهم
- صفات المصلين وجزائهم
- صفات المضعفين وجزائهم
- صفات المطففين للكيل والميزان وجزائهم
- صفات المعتدين وجزائهم
- صفات المعتدين على الكعبة وجزائهم
- صفات المعرضين وجزائهم
- صفات المغضوب عليهم وجزائهم
- صفات المُفترين وجزائهم
- صفات المفسدين إجتماعياَ وجزائهم
- صفات المفسدين دينيًا وجزائهم
- صفات المفلحين وجزائهم
- صفات المقاتلين في سبيل الله وجزائهم
- صفات المقربين الى الله تعالى وجزائهم
- صفات المقسطين وجزائهم
- صفات المقلدين وجزائهم
- صفات الملحدين وجزائهم
- صفات الملحدين في آياته
- صفات الملعونين وجزائهم
- صفات المنافقين ومثلهم ومواقفهم وجزائهم
- صفات المهتدين وجزائهم
- صفات ناقضي العهود وجزائهم
- صفات النصارى
- صفات اليهود و النصارى
- آيات الرسول محمد (ص) والقرآن الكريم
- آيات المحاورات المختلفة - الأمثال - التشبيهات والمقارنة بين الأضداد
- نهج البلاغة
- تصنيف نهج البلاغة
- دراسات حول نهج البلاغة
- الصحيفة السجادية
- تصنيف الصحيفة السجادية
- تصنيف الصحيفة بالموضوعات
- الباب السابع : باب الاخلاق
- الباب الثامن : باب الطاعات
- الباب التاسع: باب الذكر والدعاء
- الباب العاشر: باب السياسة
- الباب الحادي عشر:باب الإقتصاد
- الباب الثاني عشر: باب الإنسان
- الباب الثالث عشر: باب الكون
- الباب الرابع عشر: باب الإجتماع
- الباب الخامس عشر: باب العلم
- الباب السادس عشر: باب الزمن
- الباب السابع عشر: باب التاريخ
- الباب الثامن عشر: باب الصحة
- الباب التاسع عشر: باب العسكرية
- الباب الاول : باب التوحيد
- الباب الثاني : باب النبوة
- الباب الثالث : باب الإمامة
- الباب الرابع : باب المعاد
- الباب الخامس: باب الإسلام
- الباب السادس : باب الملائكة
- تصنيف الصحيفة بالموضوعات
- أسماء الله الحسنى
- أعلام الهداية
- النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
- الإمام علي بن أبي طالب (عليه السَّلام)
- السيدة فاطمة الزهراء (عليها السَّلام)
- الإمام الحسن بن علي (عليه السَّلام)
- الإمام الحسين بن علي (عليه السَّلام)
- لإمام علي بن الحسين (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السَّلام)
- الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السَّلام)
- الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السَّلام)
- الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن علي الجواد (عليه السَّلام)
- الإمام علي بن محمد الهادي (عليه السَّلام)
- الإمام الحسن بن علي العسكري (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن الحسن المهدي (عجَّل الله فرَجَه)
- تاريخ وسيرة
- "تحميل كتب بصيغة "بي دي أف
- تحميل كتب حول الأخلاق
- تحميل كتب حول الشيعة
- تحميل كتب حول الثقافة
- تحميل كتب الشهيد آية الله مطهري
- تحميل كتب التصنيف
- تحميل كتب التفسير
- تحميل كتب حول نهج البلاغة
- تحميل كتب حول الأسرة
- تحميل الصحيفة السجادية وتصنيفه
- تحميل كتب حول العقيدة
- قصص الأنبياء ، وقصص تربويَّة
- تحميل كتب السيرة النبوية والأئمة عليهم السلام
- تحميل كتب غلم الفقه والحديث
- تحميل كتب الوهابية وابن تيمية
- تحميل كتب حول التاريخ الإسلامي
- تحميل كتب أدب الطف
- تحميل كتب المجالس الحسينية
- تحميل كتب الركب الحسيني
- تحميل كتب دراسات وعلوم فرآنية
- تحميل كتب متنوعة
- تحميل كتب حول اليهود واليهودية والصهيونية
- المحقق جعفر السبحاني
- تحميل كتب اللغة العربية
- الفرقان في تفسير القرآن -الدكتور محمد الصادقي
- وقعة الجمل صفين والنهروان
|
الامام علي والنهج والاثر في مصادر الفكر السياسي الإسلامي (الأمثال,
وصايا الأمير (ع) )
|
|
مظاهر
الفتنة وآثارها كما يصوّرها نهج البلاغة
|
|
الشيخ مقداد الدجيلي
|
|
حينما ندرس ماهية
الفتنة وآثارها المدمرة كما سلّط الإسلام الضوء عليها، وكما كشف عنها وحذّر
منها، فإنما نفعل ذلك لندرك مدى تأثيرها في جرّ الابتلاءات على الحياة الفردية والجماعية، لنحسن بعد ذلك الوقوف أزاءها على
أقدامنا، ونثبت على الصراط المستقيم وليس كالإمام علي(عليه السلام) في خطبه وتوجيهاته من بيّن وأوضح
بإسهاب رأي الإسلام في الفتنة ومثيريها. |
|
الفتنة:
|
|
الفتنة: الاختبار والامتحان والابتلاء،
وفتنت الفضة والذهب إذا أذبتهما بالنار لتميّز الرديء من الجيد، ويقال فتن الرجل
بالمرأة وافتتن [لسان العرب، ج١٠، ص١٧٨ـ١٧٩.] ، فتكون بمعناها اللغوي صالحة
للاستعمال للابتلاء الفردي والجماعي، وبهذا نتعرّف على نوعَين من الفتن: |
|
نتعرّف
على نوعَين من الفتن:
|
|
١
ـ الفتنة بمعنى الاختبار والامتحان الربّاني بالنعم، وتشير إلى ذلك الآية الكريمة: (واعلموا أنما أموالكم وأولادكم
فتنة...) [الأنفال: ٢٨]. |
|
١ ـ الفتنة الشاملة، ٢ ـ الفتنة الغالبة، ٣ ـ الفتنة العارضة.
|
|
١
ـ الفتنة الشاملة وسماتها:
|
|
من سماتها أنها تكون مستوعبة لكل المجتمع، لا يخلو منها مستوى من
مستوياته، ومثالها فتنة الجاهلية قبل بعثة الرسول (صلّى الله عليه وآله) في
الجزيرة. وسماتها: ١ ـ فقدان النظام
الأخلاقي والإيماني في الحياة، حيث يقول الأمير (عليه السلام) حول ذلك: ((انجذم
(انقطع) فيها حبل الدين)) [نهج البلاغة، خطبة رقم٢.] . |
|
٢-
الفتنة الغالبة
|
|
وهي دون الشاملة، حيث تشمل ساحتها أغلب الناس لا كلهم، وهي فوق الفتنة العارضة (بل هي مرحلة أولية لها)، حيث في الغالبة مجتمع له إطار ديني
ذو رسالة نبوية، لكن المجتمع جلّة يسير باتجاه الانحراف عن الدين، وهي تنشأ نتيجة تدهور عقيدي، وعماية عن
الحق وأهله، فتفشل النخبة
الإيمانية القليلة في علاجه، فهي إذاً تبدأ كفتنة عارضة تستفحل على مرّ الزمن إلى أن تصبح غالبة. |
|
سمتان
أساسيتان للفتنة
|
|
١
ـ تغليب المقياس الذاتي، حيث يكون المقياس هو الطمع والشخصانية والأنانية وليس العقيدة
والتشريع، فيتجه الناس إلى النوازع الذاتية. |
|
الفتنة عموماً تبدأ
بظواهر انحرافية بسيطة
|
|
إذ يتهاون القادة
في حق الظواهر الانحرافية (تبدأ في مدارج خفية وتؤول إلى فظاعة جلية)، وهذه
الفظاعة تصل بقوتها إن استمرت إلى الفتنة الغالبة ـ إلاّ ما ندر ـ فتكون بعدها
فتنة شاملة. |
أسبابها:
|
|
تحصل الفتنة بسبب التخاذل عن الأمر بالمعروف والنهي
عن المنكر، وعن التناصح والتضحية، مما يجعل الفتنة تستشري نتيجة لإهمال المسؤولية تجاه الحق، يقول الإمام (عليه السلام): ((أيها الناس، لو لم تتخاذلوا عن
نصر الحق، ولم تهنوا عن توهين الباطل، لم يطمع فيكم من ليس مثلكم، ولم يقومنّ
قويّ عليكم، لكنكم تهتم متاه بني إسرائيل، ولعمري ليضعفنّ بكم التيه من بعدي
أضعافاً بما خلّفتم الحق وراء ظهوركم وقطعتم الأدنى (أئمة آل البيت (عليهم
السلام)) ووصلتم الأبعد)) [نهج البلاغة، الخطبة ١٦٦.]. |
|
أخطر الفتن فتنة
بني أمية
|
|
|
لأن هدفهم كان وأد الدين، وفاءً لنهج أبي سفيان وثأراً لبدر وأحد،
كما أعلنوا ذلك بأنفسهم. فهذا يزيد ابن معاوية كان يُصرّح بقوله: لعبت هاشم بالملك ***** فلا خبر جاء ولا وحي نزل والإمام علي(عليه
السلام) يقول: ((ألا وإنّ أخوف الفتن عندي عليكم فتنة بني أميّة)) [نهج البلاغة، الخطبة ٩٣ .]. |
|
علامات للفتنة بعد
شيوعها
|
|
١ـ
يقول الإمام عليّ (عليه السلام): ((وكان أهل ذلك الزمان ذئاباً، وسلاطينهم سباعاً)) [نهج البلاغة، الخطبة ١٠٨.]. |
|
مصير المؤمنين في
الفتنة
|
|
يقول الإمام
علي(عليه السلام): ((تدوسكم دوس الحصيد وتستخلص المؤمن من بينكم استخلاص الطير الحبة
الطيّبة من بين هزيل الحبّ)) [النهج، ١٥١.]. |
|
من نتائج الفتنة
|
|
بعد أن يسلّط
الباري الأشرار بسبب تقصير الأخيار، يضطرب وضع الأمّة، فيقوم الناس للثورة ـ
غالباً ـ نتيجة ما لا قوة من ظلم، ويصبح الناس قسمين: قسم يبكي دينه وقسم يبكي
لزوال دنياه، يقول الإمام علي (عليه السلام): ((وحتى يقوم الباكيان يبكيان: باكٍ يبكي لدينه وباك يبكي لدنياه))
[النهج، ٩٨.]. |
|
بعد الفتنة
|
|
ونتيجة لمحاولات
الإصلاح ربما يزول قسم من الظلمة وتصبح الأمور إلى من هم أهون منهم، ويكون ذلك
على قدر أوب الأمّة إلى ربّها، أو تغيّر القوم، يقول الإمام عليّ(عليه السلام): ((ثم يفرجها الله عنكم كتفريج الأديم)) [النهج، ٩٣.]. |
|
٣ ـ
الفتنة العارضة
|
|
وهي عثرة تقوم في
وجه مجتمع يتبنى رسالة نبوية أثناء حركته التغييرية، فتشيع روح الحيرة والالتباس
في أحايين عديدة، حيث يتعرض القادة وبعض فئات المجتمع لاختبارات حرجة، وتظهر بعض
المبادئ والعادات القديمة للتعبير عن نفسها، لكن مناعة المجتمع واندفاع قوة
المبادئ في قلوب الأفراد، تحول بين الفتنة وبين أن تنتشر وتتعمق وتضرب بجذورها،
فتذبل حركتها ويخفّ صوت الداعين لها، ويغدون موضعاً للنقد والتجريح، هذا إن أمكن
للمجتمع أن يتعافى من الفتنة العارضة، فإنه يخرج أكثر وعياً، وإن لم يتعافَ
اشتدت الفتنة العارضة (نعوذ بالله) واستمرت وتحوّلت إلى فتنة غالبة. |
أمثلة للفتنة العارضة
|
|
في غزوة بني المصطلق [سيرة ابن هشام، تحقيق مصطفى السقا، القسم الثاني، ص٢٨٩ـ٣٠٧، طبعة
١٣٧٥ هـ.] تشاجر حليف الخزرج (سنان الجهني) مع أجير لعمر بن الخطاب اسمه (جهجهاه) حيث استنجد الأول بالأنصار والثاني
بالمهاجرين، واستغلّ الموقف (عبد الله بن أُبيّ) شيخ المنافقين وكاد أن يثير فتنة كبيرة لكي يخرج الرسول (صلّى الله عليه وآله)
من المدينة ويقضي بالتالي على الإسلام. وقد كشف الله تعالى هدف المنافقين
ووبخهم. |
|
الامام علي والنهج والاثر في مصادر الفكر السياسي الإسلامي (الأمثال,
وصايا الأمير (ع) )
|
|
مظاهر
الفتنة وآثارها كما يصوّرها نهج البلاغة
|
|
الشيخ مقداد الدجيلي
|
|
حينما ندرس ماهية
الفتنة وآثارها المدمرة كما سلّط الإسلام الضوء عليها، وكما كشف عنها وحذّر
منها، فإنما نفعل ذلك لندرك مدى تأثيرها في جرّ الابتلاءات على الحياة الفردية والجماعية، لنحسن بعد ذلك الوقوف أزاءها على
أقدامنا، ونثبت على الصراط المستقيم وليس كالإمام علي(عليه السلام) في خطبه وتوجيهاته من بيّن وأوضح
بإسهاب رأي الإسلام في الفتنة ومثيريها. |
|
الفتنة:
|
|
الفتنة: الاختبار والامتحان والابتلاء،
وفتنت الفضة والذهب إذا أذبتهما بالنار لتميّز الرديء من الجيد، ويقال فتن الرجل
بالمرأة وافتتن [لسان العرب، ج١٠، ص١٧٨ـ١٧٩.] ، فتكون بمعناها اللغوي صالحة
للاستعمال للابتلاء الفردي والجماعي، وبهذا نتعرّف على نوعَين من الفتن: |
|
نتعرّف
على نوعَين من الفتن:
|
|
١
ـ الفتنة بمعنى الاختبار والامتحان الربّاني بالنعم، وتشير إلى ذلك الآية الكريمة: (واعلموا أنما أموالكم وأولادكم
فتنة...) [الأنفال: ٢٨]. |
|
١ ـ الفتنة الشاملة، ٢ ـ الفتنة الغالبة، ٣ ـ الفتنة العارضة.
|
|
١
ـ الفتنة الشاملة وسماتها:
|
|
من سماتها أنها تكون مستوعبة لكل المجتمع، لا يخلو منها مستوى من
مستوياته، ومثالها فتنة الجاهلية قبل بعثة الرسول (صلّى الله عليه وآله) في
الجزيرة. وسماتها: ١ ـ فقدان النظام
الأخلاقي والإيماني في الحياة، حيث يقول الأمير (عليه السلام) حول ذلك: ((انجذم
(انقطع) فيها حبل الدين)) [نهج البلاغة، خطبة رقم٢.] . |
|
٢-
الفتنة الغالبة
|
|
وهي دون الشاملة، حيث تشمل ساحتها أغلب الناس لا كلهم، وهي فوق الفتنة العارضة (بل هي مرحلة أولية لها)، حيث في الغالبة مجتمع له إطار ديني
ذو رسالة نبوية، لكن المجتمع جلّة يسير باتجاه الانحراف عن الدين، وهي تنشأ نتيجة تدهور عقيدي، وعماية عن
الحق وأهله، فتفشل النخبة
الإيمانية القليلة في علاجه، فهي إذاً تبدأ كفتنة عارضة تستفحل على مرّ الزمن إلى أن تصبح غالبة. |
|
سمتان
أساسيتان للفتنة
|
|
١
ـ تغليب المقياس الذاتي، حيث يكون المقياس هو الطمع والشخصانية والأنانية وليس العقيدة
والتشريع، فيتجه الناس إلى النوازع الذاتية. |
|
الفتنة عموماً تبدأ
بظواهر انحرافية بسيطة
|
|
إذ يتهاون القادة
في حق الظواهر الانحرافية (تبدأ في مدارج خفية وتؤول إلى فظاعة جلية)، وهذه
الفظاعة تصل بقوتها إن استمرت إلى الفتنة الغالبة ـ إلاّ ما ندر ـ فتكون بعدها
فتنة شاملة. |
أسبابها:
|
|
تحصل الفتنة بسبب التخاذل عن الأمر بالمعروف والنهي
عن المنكر، وعن التناصح والتضحية، مما يجعل الفتنة تستشري نتيجة لإهمال المسؤولية تجاه الحق، يقول الإمام (عليه السلام): ((أيها الناس، لو لم تتخاذلوا عن
نصر الحق، ولم تهنوا عن توهين الباطل، لم يطمع فيكم من ليس مثلكم، ولم يقومنّ
قويّ عليكم، لكنكم تهتم متاه بني إسرائيل، ولعمري ليضعفنّ بكم التيه من بعدي
أضعافاً بما خلّفتم الحق وراء ظهوركم وقطعتم الأدنى (أئمة آل البيت (عليهم
السلام)) ووصلتم الأبعد)) [نهج البلاغة، الخطبة ١٦٦.]. |
|
أخطر الفتن فتنة
بني أمية
|
|
|
لأن هدفهم كان وأد الدين، وفاءً لنهج أبي سفيان وثأراً لبدر وأحد،
كما أعلنوا ذلك بأنفسهم. فهذا يزيد ابن معاوية كان يُصرّح بقوله: لعبت هاشم بالملك ***** فلا خبر جاء ولا وحي نزل والإمام علي(عليه
السلام) يقول: ((ألا وإنّ أخوف الفتن عندي عليكم فتنة بني أميّة)) [نهج البلاغة، الخطبة ٩٣ .]. |
|
علامات للفتنة بعد
شيوعها
|
|
١ـ
يقول الإمام عليّ (عليه السلام): ((وكان أهل ذلك الزمان ذئاباً، وسلاطينهم سباعاً)) [نهج البلاغة، الخطبة ١٠٨.]. |
|
مصير المؤمنين في
الفتنة
|
|
يقول الإمام
علي(عليه السلام): ((تدوسكم دوس الحصيد وتستخلص المؤمن من بينكم استخلاص الطير الحبة
الطيّبة من بين هزيل الحبّ)) [النهج، ١٥١.]. |
|
من نتائج الفتنة
|
|
بعد أن يسلّط
الباري الأشرار بسبب تقصير الأخيار، يضطرب وضع الأمّة، فيقوم الناس للثورة ـ
غالباً ـ نتيجة ما لا قوة من ظلم، ويصبح الناس قسمين: قسم يبكي دينه وقسم يبكي
لزوال دنياه، يقول الإمام علي (عليه السلام): ((وحتى يقوم الباكيان يبكيان: باكٍ يبكي لدينه وباك يبكي لدنياه))
[النهج، ٩٨.]. |
|
بعد الفتنة
|
|
ونتيجة لمحاولات
الإصلاح ربما يزول قسم من الظلمة وتصبح الأمور إلى من هم أهون منهم، ويكون ذلك
على قدر أوب الأمّة إلى ربّها، أو تغيّر القوم، يقول الإمام عليّ(عليه السلام): ((ثم يفرجها الله عنكم كتفريج الأديم)) [النهج، ٩٣.]. |
|
٣ ـ
الفتنة العارضة
|
|
وهي عثرة تقوم في
وجه مجتمع يتبنى رسالة نبوية أثناء حركته التغييرية، فتشيع روح الحيرة والالتباس
في أحايين عديدة، حيث يتعرض القادة وبعض فئات المجتمع لاختبارات حرجة، وتظهر بعض
المبادئ والعادات القديمة للتعبير عن نفسها، لكن مناعة المجتمع واندفاع قوة
المبادئ في قلوب الأفراد، تحول بين الفتنة وبين أن تنتشر وتتعمق وتضرب بجذورها،
فتذبل حركتها ويخفّ صوت الداعين لها، ويغدون موضعاً للنقد والتجريح، هذا إن أمكن
للمجتمع أن يتعافى من الفتنة العارضة، فإنه يخرج أكثر وعياً، وإن لم يتعافَ
اشتدت الفتنة العارضة (نعوذ بالله) واستمرت وتحوّلت إلى فتنة غالبة. |
أمثلة للفتنة العارضة
|
|
في غزوة بني المصطلق [سيرة ابن هشام، تحقيق مصطفى السقا، القسم الثاني، ص٢٨٩ـ٣٠٧، طبعة
١٣٧٥ هـ.] تشاجر حليف الخزرج (سنان الجهني) مع أجير لعمر بن الخطاب اسمه (جهجهاه) حيث استنجد الأول بالأنصار والثاني
بالمهاجرين، واستغلّ الموقف (عبد الله بن أُبيّ) شيخ المنافقين وكاد أن يثير فتنة كبيرة لكي يخرج الرسول (صلّى الله عليه وآله)
من المدينة ويقضي بالتالي على الإسلام. وقد كشف الله تعالى هدف المنافقين
ووبخهم. |