- القرآن الكريم
- سور القرآن الكريم
- 1- سورة الفاتحة
- 2- سورة البقرة
- 3- سورة آل عمران
- 4- سورة النساء
- 5- سورة المائدة
- 6- سورة الأنعام
- 7- سورة الأعراف
- 8- سورة الأنفال
- 9- سورة التوبة
- 10- سورة يونس
- 11- سورة هود
- 12- سورة يوسف
- 13- سورة الرعد
- 14- سورة إبراهيم
- 15- سورة الحجر
- 16- سورة النحل
- 17- سورة الإسراء
- 18- سورة الكهف
- 19- سورة مريم
- 20- سورة طه
- 21- سورة الأنبياء
- 22- سورة الحج
- 23- سورة المؤمنون
- 24- سورة النور
- 25- سورة الفرقان
- 26- سورة الشعراء
- 27- سورة النمل
- 28- سورة القصص
- 29- سورة العنكبوت
- 30- سورة الروم
- 31- سورة لقمان
- 32- سورة السجدة
- 33- سورة الأحزاب
- 34- سورة سبأ
- 35- سورة فاطر
- 36- سورة يس
- 37- سورة الصافات
- 38- سورة ص
- 39- سورة الزمر
- 40- سورة غافر
- 41- سورة فصلت
- 42- سورة الشورى
- 43- سورة الزخرف
- 44- سورة الدخان
- 45- سورة الجاثية
- 46- سورة الأحقاف
- 47- سورة محمد
- 48- سورة الفتح
- 49- سورة الحجرات
- 50- سورة ق
- 51- سورة الذاريات
- 52- سورة الطور
- 53- سورة النجم
- 54- سورة القمر
- 55- سورة الرحمن
- 56- سورة الواقعة
- 57- سورة الحديد
- 58- سورة المجادلة
- 59- سورة الحشر
- 60- سورة الممتحنة
- 61- سورة الصف
- 62- سورة الجمعة
- 63- سورة المنافقون
- 64- سورة التغابن
- 65- سورة الطلاق
- 66- سورة التحريم
- 67- سورة الملك
- 68- سورة القلم
- 69- سورة الحاقة
- 70- سورة المعارج
- 71- سورة نوح
- 72- سورة الجن
- 73- سورة المزمل
- 74- سورة المدثر
- 75- سورة القيامة
- 76- سورة الإنسان
- 77- سورة المرسلات
- 78- سورة النبأ
- 79- سورة النازعات
- 80- سورة عبس
- 81- سورة التكوير
- 82- سورة الانفطار
- 83- سورة المطففين
- 84- سورة الانشقاق
- 85- سورة البروج
- 86- سورة الطارق
- 87- سورة الأعلى
- 88- سورة الغاشية
- 89- سورة الفجر
- 90- سورة البلد
- 91- سورة الشمس
- 92- سورة الليل
- 93- سورة الضحى
- 94- سورة الشرح
- 95- سورة التين
- 96- سورة العلق
- 97- سورة القدر
- 98- سورة البينة
- 99- سورة الزلزلة
- 100- سورة العاديات
- 101- سورة القارعة
- 102- سورة التكاثر
- 103- سورة العصر
- 104- سورة الهمزة
- 105- سورة الفيل
- 106- سورة قريش
- 107- سورة الماعون
- 108- سورة الكوثر
- 109- سورة الكافرون
- 110- سورة النصر
- 111- سورة المسد
- 112- سورة الإخلاص
- 113- سورة الفلق
- 114- سورة الناس
- سور القرآن الكريم
- تفسير القرآن الكريم
- تصنيف القرآن الكريم
- آيات العقيدة
- آيات الشريعة
- آيات القوانين والتشريع
- آيات المفاهيم الأخلاقية
- آيات الآفاق والأنفس
- آيات الأنبياء والرسل
- آيات الانبياء والرسل عليهم الصلاة السلام
- سيدنا آدم عليه السلام
- سيدنا إدريس عليه السلام
- سيدنا نوح عليه السلام
- سيدنا هود عليه السلام
- سيدنا صالح عليه السلام
- سيدنا إبراهيم عليه السلام
- سيدنا إسماعيل عليه السلام
- سيدنا إسحاق عليه السلام
- سيدنا لوط عليه السلام
- سيدنا يعقوب عليه السلام
- سيدنا يوسف عليه السلام
- سيدنا شعيب عليه السلام
- سيدنا موسى عليه السلام
- بنو إسرائيل
- سيدنا هارون عليه السلام
- سيدنا داود عليه السلام
- سيدنا سليمان عليه السلام
- سيدنا أيوب عليه السلام
- سيدنا يونس عليه السلام
- سيدنا إلياس عليه السلام
- سيدنا اليسع عليه السلام
- سيدنا ذي الكفل عليه السلام
- سيدنا لقمان عليه السلام
- سيدنا زكريا عليه السلام
- سيدنا يحي عليه السلام
- سيدنا عيسى عليه السلام
- أهل الكتاب اليهود النصارى
- الصابئون والمجوس
- الاتعاظ بالسابقين
- النظر في عاقبة الماضين
- السيدة مريم عليها السلام ملحق
- آيات الناس وصفاتهم
- أنواع الناس
- صفات الإنسان
- صفات الأبراروجزائهم
- صفات الأثمين وجزائهم
- صفات الأشقى وجزائه
- صفات أعداء الرسل عليهم السلام
- صفات الأعراب
- صفات أصحاب الجحيم وجزائهم
- صفات أصحاب الجنة وحياتهم فيها
- صفات أصحاب الشمال وجزائهم
- صفات أصحاب النار وجزائهم
- صفات أصحاب اليمين وجزائهم
- صفات أولياءالشيطان وجزائهم
- صفات أولياء الله وجزائهم
- صفات أولي الألباب وجزائهم
- صفات الجاحدين وجزائهم
- صفات حزب الشيطان وجزائهم
- صفات حزب الله تعالى وجزائهم
- صفات الخائفين من الله ومن عذابه وجزائهم
- صفات الخائنين في الحرب وجزائهم
- صفات الخائنين في الغنيمة وجزائهم
- صفات الخائنين للعهود وجزائهم
- صفات الخائنين للناس وجزائهم
- صفات الخاسرين وجزائهم
- صفات الخاشعين وجزائهم
- صفات الخاشين الله تعالى وجزائهم
- صفات الخاضعين لله تعالى وجزائهم
- صفات الذاكرين الله تعالى وجزائهم
- صفات الذين يتبعون أهواءهم وجزائهم
- صفات الذين يريدون الحياة الدنيا وجزائهم
- صفات الذين يحبهم الله تعالى
- صفات الذين لايحبهم الله تعالى
- صفات الذين يشترون بآيات الله وبعهده
- صفات الذين يصدون عن سبيل الله تعالى وجزائهم
- صفات الذين يعملون السيئات وجزائهم
- صفات الذين لايفلحون
- صفات الذين يهديهم الله تعالى
- صفات الذين لا يهديهم الله تعالى
- صفات الراشدين وجزائهم
- صفات الرسل عليهم السلام
- صفات الشاكرين وجزائهم
- صفات الشهداء وجزائهم وحياتهم عند ربهم
- صفات الصالحين وجزائهم
- صفات الصائمين وجزائهم
- صفات الصابرين وجزائهم
- صفات الصادقين وجزائهم
- صفات الصدِّقين وجزائهم
- صفات الضالين وجزائهم
- صفات المُضَّلّين وجزائهم
- صفات المُضِلّين. وجزائهم
- صفات الطاغين وجزائهم
- صفات الظالمين وجزائهم
- صفات العابدين وجزائهم
- صفات عباد الرحمن وجزائهم
- صفات الغافلين وجزائهم
- صفات الغاوين وجزائهم
- صفات الفائزين وجزائهم
- صفات الفارّين من القتال وجزائهم
- صفات الفاسقين وجزائهم
- صفات الفجار وجزائهم
- صفات الفخورين وجزائهم
- صفات القانتين وجزائهم
- صفات الكاذبين وجزائهم
- صفات المكذِّبين وجزائهم
- صفات الكافرين وجزائهم
- صفات اللامزين والهامزين وجزائهم
- صفات المؤمنين بالأديان السماوية وجزائهم
- صفات المبطلين وجزائهم
- صفات المتذكرين وجزائهم
- صفات المترفين وجزائهم
- صفات المتصدقين وجزائهم
- صفات المتقين وجزائهم
- صفات المتكبرين وجزائهم
- صفات المتوكلين على الله وجزائهم
- صفات المرتدين وجزائهم
- صفات المجاهدين في سبيل الله وجزائهم
- صفات المجرمين وجزائهم
- صفات المحسنين وجزائهم
- صفات المخبتين وجزائهم
- صفات المختلفين والمتفرقين من أهل الكتاب وجزائهم
- صفات المُخلَصين وجزائهم
- صفات المستقيمين وجزائهم
- صفات المستكبرين وجزائهم
- صفات المستهزئين بآيات الله وجزائهم
- صفات المستهزئين بالدين وجزائهم
- صفات المسرفين وجزائهم
- صفات المسلمين وجزائهم
- صفات المشركين وجزائهم
- صفات المصَدِّقين وجزائهم
- صفات المصلحين وجزائهم
- صفات المصلين وجزائهم
- صفات المضعفين وجزائهم
- صفات المطففين للكيل والميزان وجزائهم
- صفات المعتدين وجزائهم
- صفات المعتدين على الكعبة وجزائهم
- صفات المعرضين وجزائهم
- صفات المغضوب عليهم وجزائهم
- صفات المُفترين وجزائهم
- صفات المفسدين إجتماعياَ وجزائهم
- صفات المفسدين دينيًا وجزائهم
- صفات المفلحين وجزائهم
- صفات المقاتلين في سبيل الله وجزائهم
- صفات المقربين الى الله تعالى وجزائهم
- صفات المقسطين وجزائهم
- صفات المقلدين وجزائهم
- صفات الملحدين وجزائهم
- صفات الملحدين في آياته
- صفات الملعونين وجزائهم
- صفات المنافقين ومثلهم ومواقفهم وجزائهم
- صفات المهتدين وجزائهم
- صفات ناقضي العهود وجزائهم
- صفات النصارى
- صفات اليهود و النصارى
- آيات الرسول محمد (ص) والقرآن الكريم
- آيات المحاورات المختلفة - الأمثال - التشبيهات والمقارنة بين الأضداد
- نهج البلاغة
- تصنيف نهج البلاغة
- دراسات حول نهج البلاغة
- الصحيفة السجادية
- تصنيف الصحيفة السجادية
- تصنيف الصحيفة بالموضوعات
- الباب السابع : باب الاخلاق
- الباب الثامن : باب الطاعات
- الباب التاسع: باب الذكر والدعاء
- الباب العاشر: باب السياسة
- الباب الحادي عشر:باب الإقتصاد
- الباب الثاني عشر: باب الإنسان
- الباب الثالث عشر: باب الكون
- الباب الرابع عشر: باب الإجتماع
- الباب الخامس عشر: باب العلم
- الباب السادس عشر: باب الزمن
- الباب السابع عشر: باب التاريخ
- الباب الثامن عشر: باب الصحة
- الباب التاسع عشر: باب العسكرية
- الباب الاول : باب التوحيد
- الباب الثاني : باب النبوة
- الباب الثالث : باب الإمامة
- الباب الرابع : باب المعاد
- الباب الخامس: باب الإسلام
- الباب السادس : باب الملائكة
- تصنيف الصحيفة بالموضوعات
- أسماء الله الحسنى
- أعلام الهداية
- النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
- الإمام علي بن أبي طالب (عليه السَّلام)
- السيدة فاطمة الزهراء (عليها السَّلام)
- الإمام الحسن بن علي (عليه السَّلام)
- الإمام الحسين بن علي (عليه السَّلام)
- لإمام علي بن الحسين (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السَّلام)
- الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السَّلام)
- الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السَّلام)
- الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن علي الجواد (عليه السَّلام)
- الإمام علي بن محمد الهادي (عليه السَّلام)
- الإمام الحسن بن علي العسكري (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن الحسن المهدي (عجَّل الله فرَجَه)
- تاريخ وسيرة
- "تحميل كتب بصيغة "بي دي أف
- تحميل كتب حول الأخلاق
- تحميل كتب حول الشيعة
- تحميل كتب حول الثقافة
- تحميل كتب الشهيد آية الله مطهري
- تحميل كتب التصنيف
- تحميل كتب التفسير
- تحميل كتب حول نهج البلاغة
- تحميل كتب حول الأسرة
- تحميل الصحيفة السجادية وتصنيفه
- تحميل كتب حول العقيدة
- قصص الأنبياء ، وقصص تربويَّة
- تحميل كتب السيرة النبوية والأئمة عليهم السلام
- تحميل كتب غلم الفقه والحديث
- تحميل كتب الوهابية وابن تيمية
- تحميل كتب حول التاريخ الإسلامي
- تحميل كتب أدب الطف
- تحميل كتب المجالس الحسينية
- تحميل كتب الركب الحسيني
- تحميل كتب دراسات وعلوم فرآنية
- تحميل كتب متنوعة
- تحميل كتب حول اليهود واليهودية والصهيونية
- المحقق جعفر السبحاني
- تحميل كتب اللغة العربية
- الفرقان في تفسير القرآن -الدكتور محمد الصادقي
- وقعة الجمل صفين والنهروان
|
ما قاله بعض
الأدباء- الأكاديميون- العلماء في نهج البلاغة
|
|
كلمة الأديب جبران
خليل جبران
|
|
(أمّا
بلاغة الإمام علي فإنّها النور ذو المناهج والطرق التي تاه عنها العرب فلم
يفهموها، ومنهم من آثروا عليها ظلمات أيّامهم يتيهون في شعابها رجوعاً إلى
الجاهليّة واتّصالاً بمن تتمثّل بهم الجاهلية من سماسرة المنافع وتجّار الأعناق،
في عقيدتي أنّ ابن ابي طالب كان أوّل عربي لازم الروح الكلّيّة وجاورها وسامرها،
وهو أوّل عربي تناولت شفتاه صدى أغانيها على مسمع قوم لم يسمعوا بها من ذي قبل،
فتاهوا بين مناهج بلاغته وظلمات ماضيهم، فمن أعجب بها كان إعجابه موثوقاً
بالفطرة، ومن خاصمه كان من أبناء الجاهلية). نقلاً عن كتاب «الإمام علي صوت العدالة الانسانية» ص٣٦٣ . |
|
كلمة الأستاذ جورج
جرداق
|
|
تحدث الأستاذ (جورج جرداق) ـ وهو من أفاضل الكتّاب والمؤلّفين المسيحيين ـ في مؤلّفه «الإمام علي صوت العدالة الانسانية»، وتحت
عنوان «الأسلوب والعبقريّة الخطابيّة» عندما يتحدّث عن
(نهج البلاغة) قائلاً: |
|
الأديب أبي جعفر محمد
بن علي ابن طباطبا العلوي المعروف بـ(ابن الطقطقى)(ت٧٠٩هـ)
|
|
مؤرخ بحات ناقد. من أعلام القرن الثامن الهجري ومن أهل الموصل. خلف
أباه (سنة ٦٧٢هـ) في نقابة العلويين بالحلة والنجف وكربلاء. (الأعلام: ٦/٢٨٣) . نهج البلاغة من كلام أمير
المؤمنين(عليه السلام) فانّه الكتاب الذي يتعلّم منه الحكم والمواعظ، والخطب
والتوحيد، والشجاعة والزهد وعلو الهمة، وأدنى فوائده الفصاحة والبلاغة.[ الفخري في الآداب
السلطانية : ١١ .]
|
|
|
|
ما قاله بعض
الأكاديميون في نهج البلاغة
|
|
الدكتور حسن عيسى
الحكيم
|
|
مؤرخ
كبير وأستاذ الدراسات العليا في جامعة الكوفة. ولد
الدكتور حسن عيسى الحكيم في النجف الأشرف سنة ١٩٤٠م ترعرع في مدينة النجف الأشرف
التي ولد فيها، نال شهادة الدكتوراه وعمل أستاذا ومعاوناً للعميد ثم رئيساً لقسم
التاريخ ثم عميداً لكلية الآداب ثم مديراً لمركز دراسات الجامعة ثم عميداً لكلية
الآداب ثانية ثم انتخب رئيساً للجامعة سنة ٢٠٠٣٣ م ثم طلب الإعفاء منها ليتفرّع
للبحث والكتابة وأستاذا للدراسات العليا في الجامعة. حظي كتاب نهج البلاغة لسيد البلغاء والمتكلمين أمير المؤمنين(عليه
السلام) باهتمام بالغ من القدامي والمحدثين، مسلمين وغير مسلمين، فتناولوه
بالشرح والدراسة والتحقيق والتدقيق، وكان من أكثر تراث المسلمين عناية بعد
القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، بما يضم من تاريخ وتشريع ونظم وقوانين،
وإنّ للمختصين في حقول اللغة والنحو والأدب والبلاغة نصيباً وافراً من الدراسات
والبحوث [شرح مفردات نهج البلاغة: ١٣ .]. |
|
الدكتور خالد محيي
الدين البرادعي
|
|
[خالد محيي الدين البرادعي ولد عام ١٩٤٣
بقرية يبرود ـ سورية . اشتغل بالعمل الصحفي والتأليف. أحد المؤسسين لاتحاد
الكتاب العرب ١٩٦٩م . ترجم بعض إنتاجه إلى الفرنسية والإسبانية والروسية.
(موسوعة الشاعر خالد محيي الدين البرادعي الاكترونية، الرابط http://www.alshr.com ).] النابت في حضن الفصاحة، والراضع لبن البيان، والمتنشق عبير الهدى
من فواغم الدوح الأعظم، ليس غريباً عليه أن ينمنم بُسُط الإلهام بنكهته، ويطعّم
عبقري التعبير بلغته، وهو الذي جمع في ما جمع من إعجاز الإسلام، بين رسم فرائد
التوحيد ومقالع الحكمة وجداول البلاغة، لتتفجّر ثلاثتها في كل حديث يجود به على
التاريخ.. حتى ولو امتلأت حقب التاريخ بمقاتل الطالبيين، ذوداً عنه ومنافحة عن
صفاته، وذوباناً في بقائه. |
|
الدكتور خليل عبد
السادة ابراهيم الهلال
|
|
أستاذ الأدب الإسلامي في جامعة الكوفة. ولد في مدينة البصرة الفيحاء
سنة ١٩٥٠ م. لاشك أن كتاب (نهج البلاغة) نبع غزير من منابع اللغة العربية بعد
القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، إذ ضمّ غرائب الفصاحة والبلاغة وجواهر
العربية، فكان هذا الكتاب، ولا زال ميداناً واسعاً يتبارى فيه جماعة من العلماء
المتقدمين والمتأخرين شارحين ودارسين فنونه المتعددة الجوانب: العقائدية
والتاريخية والتنظيمية فضلاً عن تناول مفرداته وتراكيبه وبلاغته وأمثاله وحكمه،
وما فيه من مستويات جمالية بوصفه ميداناً لدراسة ما اصطلح عليه بشعرية النثر [شرح مفردات نهج البلاغة: ١٥ .] . |
|
الدكتور داود سلوم
|
|
الرجل الأديب الناقد المحقق الكاتب المفكر، صاحب المؤلفات العديدة
الأستاذ الدكتور داود سلوم، وهو علم من أعلام العراق الثقافية المميزة وصاحب
مسيرة طويلة حافلة بالإبداع والنشاط الواضح الذي أسهم في تنشيط الحركة الثقافية العراقية
وتأكيد حضورها في المحافل المختلفة، كما أنه نجم من نجوم الفكر الموسوعة
والعاملين في مجال التراث والمدافعين عن اللغة العربية. ولد داود سلوم كاظم
العجيلي في الكرادة الشرقية ببغداد عام ١٩٣٠م. (رابط أدباء الشام الاكترونية،
مقالة للأستاذ محمد فاروق الإمام www.odabasham.net ). |
|
زكي نجيب محمود (ت١٤١٤هـ)
|
|
أديب متعدد المواهب، فيلسوف مفكر، رائد الدعوة إلى الفكر الحر. ولد
في دمياط، وحصل على إجازة الآداب والتربية من مدرسة المعلمين بالقاهرة، ودرجة
الدكتوراه في الفلسفة من جامعة لندن، تقلد رئاسة تحرير مجلة الفكر المعاصر، منح
وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى وجائزة الدولة التقديرية في الأدب، وجائزة
الثقافة العربية من الجامعة العربية، توفي بأحد مستشفيات القاهرة. (إتمام
الأعلام: ١٠٢٢). .. فقلّب معي الصفحات الرائعة الأديبة من (نهج البلاغة) وقل لي: أين ينتهي الأديب ليبدأ الفيلسوف،
وأين ينتهي الفيلسوف ليبدأ الفارس، ثم أين ينتهي هذا ليبدأ السياسي؟ إنّه لافواصل ولا فوارق، ففي هذا المختارات خطب ورسائل
وأحكام، وحجاج وشواهد امتزج فيها الأدب بالحكمة، والحكمة بالأريحية، وهاتان بما
نسمّيه اليوم سياسة يسوس بها الحاكم شعبه، أو يداور بها المفاوض خصمه. |
|
الدكتور صبحي الصالح (ت١٤٠٧هـ)
|
|
صبحي بن إبراهيم الصالح، مفكر. أحد أبرز رجالات الفكر والعلم في
العالم الإسلامي، نائب رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في لبنان، ولد في طرابلس
الشام، وحصل على الدكتوراه من السوربون، ودرس بجامعات لبنان وسورية والعراق
والأردن، قتل غيلة في الحرب الأهلية اللبنانية. (إتمام الأعلام: ١٢٩٩). (لا بد لدارس «نهج
البلاغة» أن يلم بهذه الوقائع التاريخية ولومن خلال لمحة خاطفة عجلى ليعرف السر
في غروب شمس الخلافة الراشدة بين المسلمين الاولين الذين استروحوا شذا النبوة
ونعموا بظلالها الوارفة، واستناروا بما يلوح من أضوائها الباقية. |
|
الدكتور عباس علي
الفحام
|
|
أديب شاعر، ولد في النجف الأشرف ١٣٩٠هـ ونشأبها. حاصل علي شهادة
الدكتوراه في اللغةة العربية وآدابها. نظم الشعر وشارك به في المهرجانات
والأندية الأدبية، ونشر بعضه في الصحف العراقية خلال الشعينيات. له عدة مؤلفات
مطبوعة. (مستدرك شعراء الغري: ١/٣٠٥٥). فقد ولما يزل نهج البلاغة كتاباً جامعاً لعلوم العربية، ينتهل منه
الأدباء والشعراء ما دلتهم قرائحهم على نكات البلاغة ولطائف البيان، ومثلما هو
منهل للمبدعين هو كذلك للشارحين والواقفين على نصوصه، متفحصين متأملين تاريخه
وبيانه وفصاحته. ومن عجائب هذا السفر الخالد الذي ضم مختلف كلام أمير المؤمنين
أنه مازال بكراً في أسرار بلاغته على الرغم من كثرة دارسيه قديماً وحديثاً. ومما
يقر العين في هذه السنوات الأخيرة في الجامعات العراقية إقبالها على تشجيع
الباحثين لدراسته في الماجستير والدكتوراه فكان أن تحققت المزيد من المعارف
العلمية نتيجة البحث والتأليف حول هذا الكتاب الخالد [بلاغة النهج في نهج البلاغة: ١١ .]. |
|
الدكتور علي
اللاريجاني
|
|
رئيس مجلس الشورى الإيراني.
قبل ذلك كان كبير المفاوضين الإيرانيين في المسائل المتعلقة بالأمن القومي
كالبرنامج النووي الإيراني، ولد في (٣ يونيو ١٩٥٨)، درس في جامعة طهران وتحصل
منها على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الفلسفة الغربية (موسوعة ويكبيديا
الألكترونية. الرابط http://ar.wikipedia.org ). |
|
البروفسور عناد غزوان
|
|
أحد
أبرز مؤسي النقد الحديث في العراق، كما انه علامة مهمة
من علامات التاريخ الثقافي العراقي المعاصر، وانه ممن منهجوا الممارسة
النقدية في العراق، وأعطوا للنقد الأكاديمي حضورا فاعلاً. ولد عناد غزوان في مدينة الديوانية عام ١٩٣٤ وبدأ النشر في
الصحف ١٩٥٣، حصل على شهادة الدبلوم العاليمن انكلترا عام ١٩٥٩، وعلى شهادة
التعليم منها ايضاً ١٩٦٠، وعلى دكتوراه فلسفة في الأدب العربي سنة ١٩٦٣٣. تولى
عمادة كلية أصول الدين عام ١٩٧٣، ورئاسة قسم اللغة العربية بكلية الآداب بين
عامي ١٩٩٠ ـ ١٩٩٣ . وتخرجت على يده أجيال من الأساتذة والباحثين. (المجلة الثقافية الالكترونية www.iraqhurr.org ). |
|
الدكتور محمود أمين
النواوي )محمود النواوي المفتش
بالأزهر الشريف وأستاذ الدراسات العليا بجامعة الازهر.(
|
|
ولقد حفظ علي
القرآن كله ثم وقف على أسراره ومزجه بلحمه ودمه، ويرى القارئ الفاضل ذلك في نهج
البلاغة الذي تخلّ خطبه ورسائله حكمته جملاً كثيرة من آيات الكتاب العزيز، وجدير
بعلي في خصوبته وعبقريته واستعداده في صفاته النفسي وعزوفه عن الدنيا أن تتفخّر
من ذلك كلّه ينابيع الحكمة متدفّقة كالمحيطات بالسلسل العذب من الكلمات كما
يتجلّى ذلك في نهج البلاغة الذي نحيلك عليه لترى العجب العجاب من هذا البيان
الفياض... فانظر أنت إلى قوة الحجّة والإلجاء إلى المحجّة، وغرابة التشابيه،
وروعة الاستعارات، وسطوح التصوير، وانسجام الألفاظ، وتآخذها بعضها ببعض من هذا
التراث المدهش، ولقد يضيق بي مجال القول، وتأخذ منّي الحيرة كل مأخذ، فأقف
عاجزاً عن شرح ما يجول بنفسي من تقدير تلك المعاني السامية والأساليب الأخاذة
المذهلة [مجلة العرفان، المجلد ٦٨ العدد: ٣/١٦٥ .]. |
|
الاستاذ امتياز علي
خان العرشي:
|
|
يعد كتاب «نهج البلاغة» من خطب سيدنا علي بن أبي طالب ورسائله
وحكمه، ومما يضاعف الكتاب اهمية ان علي بن أبي طالب كان على بلاغته المبتكرة أحد
الخلفاء الراشدين، اواماما معصوما عند طائفة من المسلمين. من مقدمة كتاب اعلام نهج البلاغة
للسرخسي |
|
محمد محي الدين :
|
|
«نهج
البلاغة» هوالكتاب الذي
جمع بين دفتيه عيون البلاغة وفنونها، وتهيئات به للناظر فيه اسباب الفصاحة، ودنا
منه قطافها، اذ كان من كلام أفصح الخلق بعد الرسول- صلى اللّه عليه وسلم- منطقا
وأشدّهم اقتدارا، وأبرعهم حجة، وأملكهم لغة. |
|
|
|
كلمات بعض العلماء
حول النهج من مقدمة كتاب اعلام نهج البلاغة للسرخسي
|
|
قال الراوندي:
|
|
كنت قديما شرحت الخطبة الاولى من «نهج البلاغة» بالاطناب، وكشفت
بيان جميع ما فيها من انواع العلوم التي أومأ اليها بالاسباب، وهوكلام عند اهل
الفطنة والنظر دون كلام اللّه وكلام رسوله وفوق كلام البشر. |
|
قال الكيذري:
|
|
«نهج
البلاغة» نطفة من بحار علومه الغزيرة، ودرة من جواهر اصدافه الجمة الغفيرة،
وقطرة من قطرات غيثه المدرار، وكوكب من كواكب فلكه الدوار، ولعمري انه الكتاب
الذي لا يدانيه في كمال الفضل كتاب، وطالب مثله في الكتب كالعنزى لا يرجى له
اياب، وهومحجر عيون العلم، وفي خلال الكتب كالبدرين في النجوم الفاظه علوية
علوية ومعانيه قدسية نبويه، وهوعديم المثل والنظير. للسرخسي |
|
قال ابن أبي الحديد:
|
|
وأما الفصاحة،
فهو- عليه السلام- إمام الفصحاء وسيد البلغاء وفي كلامه قيل: دون كلام الخالق
وفوق كلام المخلوقين، ومنه تعلم الناس الخطابة والكتابة. |
|
قال عبد الحميد بن
يحيى:
|
|
حفظت سبعين خطبة من خطب الاصلح ففاضت
ثم فاضت.
|
|
قال ابن نباتة:
|
|
حفظت من الخطابة كنزا لا يزيده الانفاق الاسعة وكثرة، حفظت مائة
فصل من مواعظ علي بن أبي طالب وقال علي بن ناصر السرخسي: للّه درّك يا نهج البلاغة من نهج ***** نجا من مهاوي الغي سالكه |
|
قال الشيخ عبد الحسين
الأميني- رضوان اللّه عليه- :
|
|
«نهج
البلاغة» كان يهتم بحفظه حملة العلم والحديث في العصور المتقادمة حتى اليوم،
ويتبركون بذلك كحفظ القرآن الشريف وعد من حفظته في قرب عهد المؤلف، القاضي جمال
الدين محمد بن الحسين بن محمد القاساني، فانه كان يكتب «نهج البلاغة» من حفظه،
وكذا حفظه ابوعبد اللّه الفارقي المتوفي سنة ٥٦٤. للسرخسي |
|
قال الشيخ آغا بزرگ
الطهراني قدس اللّه روحه:
|
|
«نهج البلاغة» هوكالشمس الطالعة في رائعة النهار في الظهور
وعلوالشأن والقدر وارتفاع المحل، قد جعلت رؤيتها لجميع الناس مرأى واحدا، لا
تخفي على أحد، فيقبح من العاقل البصير سؤال، ما هي الشمس الطالعة، وهي مما يقتبس
من اشراق نورها كافة الكائنات في البر والبحر. |
|
قال السيد عبد
الزهراء الحسيني:
|
|
كنت مولعا بكتاب
«نهج البلاغة» منذ حداثة سني، أجعله سمير وحدتي وأنيس وحشتي، أستظهر فصولا من
خطبه وأحفظ قطعا من رسائله، وألتقط دررا من حكمه، وكان هذا الولع يتضاعف كلما
اتسعت مداركي، وتضاعف معلوماتي، ومن أجل ذلك أنخت عن كل ما يتعلق به وما كتب
حوله. للسرخسي |
|
قال الهادي كاشف
الغطاء:
|
|
إن «نهج البلاغة»
من كلام مولانا أمير المؤمنين وامام الموحدين باب مدينة العلم علي بن ابي طالب-
عليه السلام- من اعظم الكتب الاسلامية شانا، وارفعها قدرا، وأجمعها محاسن
وأعلالها منازل، نور لمن استضاء به، ونجاة لمن تمسك بعراه، وبرهان لمن اعتمده،
ولب لمن تدبره أقواله فصل وأحكامه عدل حاجة العالم والمتعلم، وبغية الراغب
والزاهد وبلغة السائس والمسوس، ومنية المحارب والمسالم، والجندي والقائد. |
|
قال الشيخ محمد عبده:
|
|
فقد أوفى لي حكم
القدر بالاطلاع على كتاب «نهج البلاغة» مصادفة بلا تعمد أصبته على تغير حال،
وتبلبل بال، وتزاحم أشغال، وعطلة من أعمال، فحسبته تسلية وحيلة للتخلية، فتصفحت
بعض صفحاته، وتأملت جملا من عباراته من مواضع مختلفات ومواضع متفرقات، فكان يخيل
لي في كل مقام أنّ حروبا شبت، وغارات شنت، وأن للبلاغة دولة، وللفصاحة صولة، وأن
للأوهام عرامة، وللريب عارة، وأن جحافل الخطابة وكتاب الدراية في عقود النظام،
وصفوف الانتظام، تنافح بالصفيح الابلج والقويم الاملج. |
|
كلمة العلاّمة السيّد
هبة الدين الشهرستاني
|
|
وقال العلاّمة الحبر (رئيس محكمة التمييز الجعفريّة في العراق) السيّد هبة الدين الشهرستانيّ (رحمه
الله) في كتابه (ما هو نهج البلاغة): نهج البلاغة
كتاب عربي اشتهر في مملكة الأدب الأمميّ اشتهار الشمس في الظهيرة، وهو صدف لئالٍ
من الحِكَم النفيسة، ضمَّ بين دفّتيه ٢٤٢خطبة وكلاماً، و٧٨ كتاباً ورسالة، و٤٩٨
كلمة من يواقيت الحكمة وجوامع الكلم لإمام الكلّ في الكلّ أمير المؤمنين علي
(عليه السلام)، وذلك المختار من لفظه الحرّ وكلماته الغرّ وما جادت به يراعته
الدفّاقة من لؤلؤٍ رطب ودرٍّ نضيد، وإنّ لسامعي هذه الخطب والكلم اهتزاز وَجدٍ
وتمايل طربٍ محسوسين، وذانك برهانان لتفوّق الغناء الروحي على نغمات قيثارة
ماديّة، بل إنّ النغمات الموسيقيّة وأغانيها تتلاشى وتبيد بمرور الزمن، ورنّة
النغم من كلم الإمام خالدة الأثر عميقة التأثير، ومن شآء أن يعرف أنّ الحروف كيف
تُطرب، وأنّ الكلمة كيف تجذب، وأنّ الكلام كيف يُكهرب، فليقرأ نهج البلاغة، وهذه
الجمل أمثولة منه، إذ يقول في وصف الجنّة بعد وصف الطاووس وعجيب خلقته: |
|
الآلوسي ونهج البلاغة
|
|
قال الآلوسي ( ص : ٢٦ ) : بعد أن عزا إلى الشيعة ما من شأنه الكذب : « أنهم ـ أي الشيعة ـ
ينسبون إلى الأمير من الروايات ما هو بريء منها ، ويحرفون ما ورد عنه ، فمن ذلك
نهج البلاغة الّذي ألّفه الرضي وقيل المرتضى ، فقد وقع فيه تحريف كثير ، وأسقط
منه العبارات حتى لا يكون به مستمسك لأهل السنّة ». الأول : أن دعوى أنه أسقط منه العبارات من
الدعاوى المجردة التي لا يقودها شيء من البرهان ، وإلاّ كان عليه أن يبيّن لنا
تلك العبارات المزعوم إسقاطها منه ، نعم لما كانت تلك العبارات التي يزعم هذا
سقوطها بتقدير صحة هذا الزعم لم تكن من نهجه مطلقا ، علمنا أن إسقاطها كان كسقوط
ما يتمسك به لإثبات باطله. |
|
كلمة ميرزا حبيب الله
الخوئي مؤلّف منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة
|
|
«...
ثم إنّ أحسن الروايات المنشورة، وأبهى الكلمات المنثورة، هو ما دوّنه السيد
السند والركن المعتمد الشريف الرضي أبو الحسن محمد بن أبي أحمد الحسين الموسوي
قدّس الله سره ونوّر ضريحه في نهج البلاغة من شرائف الكلام والخطب، ولطائف
الوصايا والكتب والأدب، المأثورة من باب مدينة العلم والحكمة، والمتلقّاة من قطب
دائرة الطهارة والعصمة، حجّة لله في عباده، وخليفة لله في بلاده. |
|
ما قاله نظام الدين
علي الجيلاني(ت بعد ١٠٥٣ه) في
نهج البلاغة
|
|
علي الكيلاني ، نظام الدين ابن الحسن
ابن نظام الدين الملقب بـ(حكيم الملك) من أعلام القرن الحادي عشر الهجري وشارح
نهج البلاغة. (طبقات أعلام الشيعة: الروضة النضرة: ٨/٤١٣) . ولما كان نهج البلاغة... محتوياً على
مختار كلام الإمام الهمام مولانا وإمامنا... في جميع الفنون، من خطب وكتب ومواعظ
وآداب البلغاء والعلماء، متضمّناً من عجائب البلاغة وغرائب الفصاحة وبدائع
الصنائع، بحيث يعدّه العلماء تحت كلام الخالق وفوق كلام المخلوق، فلم يطمع
ببدائع صنائعه وعجائب بدائعه من غير الشرح والتفسير إلاّ واحد بعد واحد، ممّن
برع في العلوم العربية والرسوم الأدبية، وكان مع ذلك مسترسل الطبيعة، مشتعل
القريحة، يقظان النفس، دراكاً اللمحة، منتبهاً على الرمز والإشارة، متفوقاً ذا
درية بأساليب النظم وتراكيب النثر، وعلم كيف يرتّب الكلام ويؤلّف، وكيف ينظم
ويرصف، فإنّ هذا الكتاب دستور الغرائب وفهرست العجائب ، ولا يعرف ذلك إلاّ من
تسنّم شواهق البلاغة بحق، وجرى في ميدان الفصاحة أشواطاً على عرق، وعرف أن لا
كلّ سوداء تمرة، ولا كلّ حمراء جمرة. فإنّ هذا الكتاب ميدان، وللفصحاء
والبلغاء فيه جولان، وكان في الاشتهار كالشمس في رابعة النهار، وسلّمه المخالف
والموافق، واستحسنه الصغار والكبار، فإنّه وإن كان صغير الحجم وجيز النظم، فهو
كثير العلم، عظيم الاسم، جليل الشأن واضح البرهان، لايُعرف على وجه الأرض بعد
الكتاب الإلهي كتاب أشرف منه وأعظم، ولا أنفس منه وأتمّ، فمن شأنه أن يكتب سطوره
بالنور على خدود الحور ظاهراً، وينقش معانيه بقلم العقل على لوح النفس باطناً(مقدمة أنوار الفصاحة وأسرار البلاغة |
|
ما قاله السيد الخميني (قده) في وصف مكانة
نهج البلاغة
|
|
إنّ كتاب نهج البلاغة وهو رشحات روحه الشريفة، يعدّ ـ لتربيتنا
وتعليمنا نحن الغافين في أسرّة الأنا وخلف حجب الأنانية ـ دواء للشفاء، ومرهماً
لكلّ الأوجاع الفردية والاجتماعية، ومنظومة بأبعاد الإنسان والمجتمع الإنساني
كلّه، منذ زمن صدورها وإلى أيّ مدى يبلغه التاريخ، مهما يظهر من المجتمعات
والاُمم، ومهما يصله المفكّرون والفلاسفة والباحثون، وحيثما يغورون فيه ويتعمّقون
.( صحيفه نور (فارسي)، مجموعة توجيهات
الإمام الخميني: ج١٤، ص٢٢٤، ط١، وزارة الإرشاد) |
|
ما قاله العلامة السيد محسن الامين (رحمه
الله) في الرد على المشككين بنهج البلاغة
|
|
١-
قال العلامة ( رحمه الله ) : " ولا يكاد ينقضي عجبي من
هؤلاء الذين قادهم الوهم إلى أن الشريف الرضي أنشأ نهج البلاغة أوبعضه لا كثيراً
منه أوأكثره ونسبه إلى أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) مع اعترافهم بأن علياً
هوالسابق في ميدان الفصاحة والبلاغة ... فعليٌ ليس بحاجة إلى أن ينسب إليه
الشريف الرضي ما ليس من كلامه وله الحظ الوافر من أفصح الكلام " . |
|
إن هناك كتباً ألفها علماء وادباء
|
|
ثم إن هناك كتباً ألفها علماء
وادباء تؤكد وجود الخطب والكتب والحِكم الواردة في نهج البلاغة قبل ولادة السيد
الرضي ( رحمه الله ) ونذكر منها : |
|
مستدركات نهج البلاغة : .
|
|
ثم إن كلام الإمام
أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) أكثر بكثير مما جمعه الشريف الرضي كما أشرنا
إلى ذلك ، وقد جمع بعض العلماء من كلام الإمام مجلدات عديدة ، فيها ما لم يرد في
نهج البلاغة ، الذي يضم في الأساس مختارات من كلام الإمام ( عليه السَّلام ) ،
واليك أسماء بعضها : |
|
كلمة المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله
العظمى السيد السيستاني (مد ظله) حول نهج البلاغة
|
|
بسم الله الرحمن الرحيم ان ما تضمّنه هذا الكتاب الشريف من كلام مولانا امير المؤمنين (ع) يعدّ في ذروة الكلام ـــ بعد كلام
الله تعالى وكلام نبيّه المصطفى(ص) لما فيه من بيان للمنهج الفطري للتفكر والتأمل في
الكون وحقائقه وبيانٍ لاصول الإسلام ومعارفه وإيضاح لحكم الحياة والسنن التي
يبتني عليها وتبيينٍ لسبل تزكية النفس وترويضها وتوضيحٍ لمقاصد الشريعة وما بني
عليها من الاحكام وتذكيرٍ بآداب الحكم وشروطه واستحقاقاته وتعليمٍ لاسلوب الثناء
على الله تعالى والدعاء بين يديه وغير ذلك كثير. علي الحسيني السيستاني |
|
ما قاله الشيخ محمد مهدي شمس الدين عن نهج
البلاغة
|
|
(سواء
نظرت إليه من ناحية الشكل أو من ناحية المضمون وجدته من الآثار التي تقلّ
نظائرها في التراث الانساني على ضخامة هذا التراث، فقد قيل في بيان صاحبه إنّه
دون الخالق وفوق كلام المخلوق، بيان معجز البلاغة، تتحوّل الأفكار فيه إلى أنغام،
وتتحوّل الأنغام فيه إلى أفكار، ويلتقي عليه العقل والقلب، والعاطفة والفكرة،
فإذا أنت من الفكرة أمام كائن حيّ متحرّك ينبض بالحياة ويمور بالحركة. وتلك هي
آية الاعجاز في كلّ بيان. ولم يكرّس هذا البيان المعجز لمديح سلطان، أو لاستجلاب
نفع، أو للتعبير عن عاطفة تافهة ممّا اعتاده التافهون من الناس أن يكرّسوا له
البيان. |
|
ما قاله بعض
الأدباء- الأكاديميون- العلماء في نهج البلاغة
|
|
كلمة الأديب جبران
خليل جبران
|
|
(أمّا
بلاغة الإمام علي فإنّها النور ذو المناهج والطرق التي تاه عنها العرب فلم
يفهموها، ومنهم من آثروا عليها ظلمات أيّامهم يتيهون في شعابها رجوعاً إلى
الجاهليّة واتّصالاً بمن تتمثّل بهم الجاهلية من سماسرة المنافع وتجّار الأعناق،
في عقيدتي أنّ ابن ابي طالب كان أوّل عربي لازم الروح الكلّيّة وجاورها وسامرها،
وهو أوّل عربي تناولت شفتاه صدى أغانيها على مسمع قوم لم يسمعوا بها من ذي قبل،
فتاهوا بين مناهج بلاغته وظلمات ماضيهم، فمن أعجب بها كان إعجابه موثوقاً
بالفطرة، ومن خاصمه كان من أبناء الجاهلية). نقلاً عن كتاب «الإمام علي صوت العدالة الانسانية» ص٣٦٣ . |
|
كلمة الأستاذ جورج
جرداق
|
|
تحدث الأستاذ (جورج جرداق) ـ وهو من أفاضل الكتّاب والمؤلّفين المسيحيين ـ في مؤلّفه «الإمام علي صوت العدالة الانسانية»، وتحت
عنوان «الأسلوب والعبقريّة الخطابيّة» عندما يتحدّث عن
(نهج البلاغة) قائلاً: |
|
الأديب أبي جعفر محمد
بن علي ابن طباطبا العلوي المعروف بـ(ابن الطقطقى)(ت٧٠٩هـ)
|
|
مؤرخ بحات ناقد. من أعلام القرن الثامن الهجري ومن أهل الموصل. خلف
أباه (سنة ٦٧٢هـ) في نقابة العلويين بالحلة والنجف وكربلاء. (الأعلام: ٦/٢٨٣) . نهج البلاغة من كلام أمير
المؤمنين(عليه السلام) فانّه الكتاب الذي يتعلّم منه الحكم والمواعظ، والخطب
والتوحيد، والشجاعة والزهد وعلو الهمة، وأدنى فوائده الفصاحة والبلاغة.[ الفخري في الآداب
السلطانية : ١١ .]
|
|
|
|
ما قاله بعض
الأكاديميون في نهج البلاغة
|
|
الدكتور حسن عيسى
الحكيم
|
|
مؤرخ
كبير وأستاذ الدراسات العليا في جامعة الكوفة. ولد
الدكتور حسن عيسى الحكيم في النجف الأشرف سنة ١٩٤٠م ترعرع في مدينة النجف الأشرف
التي ولد فيها، نال شهادة الدكتوراه وعمل أستاذا ومعاوناً للعميد ثم رئيساً لقسم
التاريخ ثم عميداً لكلية الآداب ثم مديراً لمركز دراسات الجامعة ثم عميداً لكلية
الآداب ثانية ثم انتخب رئيساً للجامعة سنة ٢٠٠٣٣ م ثم طلب الإعفاء منها ليتفرّع
للبحث والكتابة وأستاذا للدراسات العليا في الجامعة. حظي كتاب نهج البلاغة لسيد البلغاء والمتكلمين أمير المؤمنين(عليه
السلام) باهتمام بالغ من القدامي والمحدثين، مسلمين وغير مسلمين، فتناولوه
بالشرح والدراسة والتحقيق والتدقيق، وكان من أكثر تراث المسلمين عناية بعد
القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، بما يضم من تاريخ وتشريع ونظم وقوانين،
وإنّ للمختصين في حقول اللغة والنحو والأدب والبلاغة نصيباً وافراً من الدراسات
والبحوث [شرح مفردات نهج البلاغة: ١٣ .]. |
|
الدكتور خالد محيي
الدين البرادعي
|
|
[خالد محيي الدين البرادعي ولد عام ١٩٤٣
بقرية يبرود ـ سورية . اشتغل بالعمل الصحفي والتأليف. أحد المؤسسين لاتحاد
الكتاب العرب ١٩٦٩م . ترجم بعض إنتاجه إلى الفرنسية والإسبانية والروسية.
(موسوعة الشاعر خالد محيي الدين البرادعي الاكترونية، الرابط http://www.alshr.com ).] النابت في حضن الفصاحة، والراضع لبن البيان، والمتنشق عبير الهدى
من فواغم الدوح الأعظم، ليس غريباً عليه أن ينمنم بُسُط الإلهام بنكهته، ويطعّم
عبقري التعبير بلغته، وهو الذي جمع في ما جمع من إعجاز الإسلام، بين رسم فرائد
التوحيد ومقالع الحكمة وجداول البلاغة، لتتفجّر ثلاثتها في كل حديث يجود به على
التاريخ.. حتى ولو امتلأت حقب التاريخ بمقاتل الطالبيين، ذوداً عنه ومنافحة عن
صفاته، وذوباناً في بقائه. |
|
الدكتور خليل عبد
السادة ابراهيم الهلال
|
|
أستاذ الأدب الإسلامي في جامعة الكوفة. ولد في مدينة البصرة الفيحاء
سنة ١٩٥٠ م. لاشك أن كتاب (نهج البلاغة) نبع غزير من منابع اللغة العربية بعد
القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، إذ ضمّ غرائب الفصاحة والبلاغة وجواهر
العربية، فكان هذا الكتاب، ولا زال ميداناً واسعاً يتبارى فيه جماعة من العلماء
المتقدمين والمتأخرين شارحين ودارسين فنونه المتعددة الجوانب: العقائدية
والتاريخية والتنظيمية فضلاً عن تناول مفرداته وتراكيبه وبلاغته وأمثاله وحكمه،
وما فيه من مستويات جمالية بوصفه ميداناً لدراسة ما اصطلح عليه بشعرية النثر [شرح مفردات نهج البلاغة: ١٥ .] . |
|
الدكتور داود سلوم
|
|
الرجل الأديب الناقد المحقق الكاتب المفكر، صاحب المؤلفات العديدة
الأستاذ الدكتور داود سلوم، وهو علم من أعلام العراق الثقافية المميزة وصاحب
مسيرة طويلة حافلة بالإبداع والنشاط الواضح الذي أسهم في تنشيط الحركة الثقافية العراقية
وتأكيد حضورها في المحافل المختلفة، كما أنه نجم من نجوم الفكر الموسوعة
والعاملين في مجال التراث والمدافعين عن اللغة العربية. ولد داود سلوم كاظم
العجيلي في الكرادة الشرقية ببغداد عام ١٩٣٠م. (رابط أدباء الشام الاكترونية،
مقالة للأستاذ محمد فاروق الإمام www.odabasham.net ). |
|
زكي نجيب محمود (ت١٤١٤هـ)
|
|
أديب متعدد المواهب، فيلسوف مفكر، رائد الدعوة إلى الفكر الحر. ولد
في دمياط، وحصل على إجازة الآداب والتربية من مدرسة المعلمين بالقاهرة، ودرجة
الدكتوراه في الفلسفة من جامعة لندن، تقلد رئاسة تحرير مجلة الفكر المعاصر، منح
وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى وجائزة الدولة التقديرية في الأدب، وجائزة
الثقافة العربية من الجامعة العربية، توفي بأحد مستشفيات القاهرة. (إتمام
الأعلام: ١٠٢٢). .. فقلّب معي الصفحات الرائعة الأديبة من (نهج البلاغة) وقل لي: أين ينتهي الأديب ليبدأ الفيلسوف،
وأين ينتهي الفيلسوف ليبدأ الفارس، ثم أين ينتهي هذا ليبدأ السياسي؟ إنّه لافواصل ولا فوارق، ففي هذا المختارات خطب ورسائل
وأحكام، وحجاج وشواهد امتزج فيها الأدب بالحكمة، والحكمة بالأريحية، وهاتان بما
نسمّيه اليوم سياسة يسوس بها الحاكم شعبه، أو يداور بها المفاوض خصمه. |
|
الدكتور صبحي الصالح (ت١٤٠٧هـ)
|
|
صبحي بن إبراهيم الصالح، مفكر. أحد أبرز رجالات الفكر والعلم في
العالم الإسلامي، نائب رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في لبنان، ولد في طرابلس
الشام، وحصل على الدكتوراه من السوربون، ودرس بجامعات لبنان وسورية والعراق
والأردن، قتل غيلة في الحرب الأهلية اللبنانية. (إتمام الأعلام: ١٢٩٩). (لا بد لدارس «نهج
البلاغة» أن يلم بهذه الوقائع التاريخية ولومن خلال لمحة خاطفة عجلى ليعرف السر
في غروب شمس الخلافة الراشدة بين المسلمين الاولين الذين استروحوا شذا النبوة
ونعموا بظلالها الوارفة، واستناروا بما يلوح من أضوائها الباقية. |
|
الدكتور عباس علي
الفحام
|
|
أديب شاعر، ولد في النجف الأشرف ١٣٩٠هـ ونشأبها. حاصل علي شهادة
الدكتوراه في اللغةة العربية وآدابها. نظم الشعر وشارك به في المهرجانات
والأندية الأدبية، ونشر بعضه في الصحف العراقية خلال الشعينيات. له عدة مؤلفات
مطبوعة. (مستدرك شعراء الغري: ١/٣٠٥٥). فقد ولما يزل نهج البلاغة كتاباً جامعاً لعلوم العربية، ينتهل منه
الأدباء والشعراء ما دلتهم قرائحهم على نكات البلاغة ولطائف البيان، ومثلما هو
منهل للمبدعين هو كذلك للشارحين والواقفين على نصوصه، متفحصين متأملين تاريخه
وبيانه وفصاحته. ومن عجائب هذا السفر الخالد الذي ضم مختلف كلام أمير المؤمنين
أنه مازال بكراً في أسرار بلاغته على الرغم من كثرة دارسيه قديماً وحديثاً. ومما
يقر العين في هذه السنوات الأخيرة في الجامعات العراقية إقبالها على تشجيع
الباحثين لدراسته في الماجستير والدكتوراه فكان أن تحققت المزيد من المعارف
العلمية نتيجة البحث والتأليف حول هذا الكتاب الخالد [بلاغة النهج في نهج البلاغة: ١١ .]. |
|
الدكتور علي
اللاريجاني
|
|
رئيس مجلس الشورى الإيراني.
قبل ذلك كان كبير المفاوضين الإيرانيين في المسائل المتعلقة بالأمن القومي
كالبرنامج النووي الإيراني، ولد في (٣ يونيو ١٩٥٨)، درس في جامعة طهران وتحصل
منها على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الفلسفة الغربية (موسوعة ويكبيديا
الألكترونية. الرابط http://ar.wikipedia.org ). |
|
البروفسور عناد غزوان
|
|
أحد
أبرز مؤسي النقد الحديث في العراق، كما انه علامة مهمة
من علامات التاريخ الثقافي العراقي المعاصر، وانه ممن منهجوا الممارسة
النقدية في العراق، وأعطوا للنقد الأكاديمي حضورا فاعلاً. ولد عناد غزوان في مدينة الديوانية عام ١٩٣٤ وبدأ النشر في
الصحف ١٩٥٣، حصل على شهادة الدبلوم العاليمن انكلترا عام ١٩٥٩، وعلى شهادة
التعليم منها ايضاً ١٩٦٠، وعلى دكتوراه فلسفة في الأدب العربي سنة ١٩٦٣٣. تولى
عمادة كلية أصول الدين عام ١٩٧٣، ورئاسة قسم اللغة العربية بكلية الآداب بين
عامي ١٩٩٠ ـ ١٩٩٣ . وتخرجت على يده أجيال من الأساتذة والباحثين. (المجلة الثقافية الالكترونية www.iraqhurr.org ). |
|
الدكتور محمود أمين
النواوي )محمود النواوي المفتش
بالأزهر الشريف وأستاذ الدراسات العليا بجامعة الازهر.(
|
|
ولقد حفظ علي
القرآن كله ثم وقف على أسراره ومزجه بلحمه ودمه، ويرى القارئ الفاضل ذلك في نهج
البلاغة الذي تخلّ خطبه ورسائله حكمته جملاً كثيرة من آيات الكتاب العزيز، وجدير
بعلي في خصوبته وعبقريته واستعداده في صفاته النفسي وعزوفه عن الدنيا أن تتفخّر
من ذلك كلّه ينابيع الحكمة متدفّقة كالمحيطات بالسلسل العذب من الكلمات كما
يتجلّى ذلك في نهج البلاغة الذي نحيلك عليه لترى العجب العجاب من هذا البيان
الفياض... فانظر أنت إلى قوة الحجّة والإلجاء إلى المحجّة، وغرابة التشابيه،
وروعة الاستعارات، وسطوح التصوير، وانسجام الألفاظ، وتآخذها بعضها ببعض من هذا
التراث المدهش، ولقد يضيق بي مجال القول، وتأخذ منّي الحيرة كل مأخذ، فأقف
عاجزاً عن شرح ما يجول بنفسي من تقدير تلك المعاني السامية والأساليب الأخاذة
المذهلة [مجلة العرفان، المجلد ٦٨ العدد: ٣/١٦٥ .]. |
|
الاستاذ امتياز علي
خان العرشي:
|
|
يعد كتاب «نهج البلاغة» من خطب سيدنا علي بن أبي طالب ورسائله
وحكمه، ومما يضاعف الكتاب اهمية ان علي بن أبي طالب كان على بلاغته المبتكرة أحد
الخلفاء الراشدين، اواماما معصوما عند طائفة من المسلمين. من مقدمة كتاب اعلام نهج البلاغة
للسرخسي |
|
محمد محي الدين :
|
|
«نهج
البلاغة» هوالكتاب الذي
جمع بين دفتيه عيون البلاغة وفنونها، وتهيئات به للناظر فيه اسباب الفصاحة، ودنا
منه قطافها، اذ كان من كلام أفصح الخلق بعد الرسول- صلى اللّه عليه وسلم- منطقا
وأشدّهم اقتدارا، وأبرعهم حجة، وأملكهم لغة. |
|
|
|
كلمات بعض العلماء
حول النهج من مقدمة كتاب اعلام نهج البلاغة للسرخسي
|
|
قال الراوندي:
|
|
كنت قديما شرحت الخطبة الاولى من «نهج البلاغة» بالاطناب، وكشفت
بيان جميع ما فيها من انواع العلوم التي أومأ اليها بالاسباب، وهوكلام عند اهل
الفطنة والنظر دون كلام اللّه وكلام رسوله وفوق كلام البشر. |
|
قال الكيذري:
|
|
«نهج
البلاغة» نطفة من بحار علومه الغزيرة، ودرة من جواهر اصدافه الجمة الغفيرة،
وقطرة من قطرات غيثه المدرار، وكوكب من كواكب فلكه الدوار، ولعمري انه الكتاب
الذي لا يدانيه في كمال الفضل كتاب، وطالب مثله في الكتب كالعنزى لا يرجى له
اياب، وهومحجر عيون العلم، وفي خلال الكتب كالبدرين في النجوم الفاظه علوية
علوية ومعانيه قدسية نبويه، وهوعديم المثل والنظير. للسرخسي |
|
قال ابن أبي الحديد:
|
|
وأما الفصاحة،
فهو- عليه السلام- إمام الفصحاء وسيد البلغاء وفي كلامه قيل: دون كلام الخالق
وفوق كلام المخلوقين، ومنه تعلم الناس الخطابة والكتابة. |
|
قال عبد الحميد بن
يحيى:
|
|
حفظت سبعين خطبة من خطب الاصلح ففاضت
ثم فاضت.
|
|
قال ابن نباتة:
|
|
حفظت من الخطابة كنزا لا يزيده الانفاق الاسعة وكثرة، حفظت مائة
فصل من مواعظ علي بن أبي طالب وقال علي بن ناصر السرخسي: للّه درّك يا نهج البلاغة من نهج ***** نجا من مهاوي الغي سالكه |
|
قال الشيخ عبد الحسين
الأميني- رضوان اللّه عليه- :
|
|
«نهج
البلاغة» كان يهتم بحفظه حملة العلم والحديث في العصور المتقادمة حتى اليوم،
ويتبركون بذلك كحفظ القرآن الشريف وعد من حفظته في قرب عهد المؤلف، القاضي جمال
الدين محمد بن الحسين بن محمد القاساني، فانه كان يكتب «نهج البلاغة» من حفظه،
وكذا حفظه ابوعبد اللّه الفارقي المتوفي سنة ٥٦٤. للسرخسي |
|
قال الشيخ آغا بزرگ
الطهراني قدس اللّه روحه:
|
|
«نهج البلاغة» هوكالشمس الطالعة في رائعة النهار في الظهور
وعلوالشأن والقدر وارتفاع المحل، قد جعلت رؤيتها لجميع الناس مرأى واحدا، لا
تخفي على أحد، فيقبح من العاقل البصير سؤال، ما هي الشمس الطالعة، وهي مما يقتبس
من اشراق نورها كافة الكائنات في البر والبحر. |
|
قال السيد عبد
الزهراء الحسيني:
|
|
كنت مولعا بكتاب
«نهج البلاغة» منذ حداثة سني، أجعله سمير وحدتي وأنيس وحشتي، أستظهر فصولا من
خطبه وأحفظ قطعا من رسائله، وألتقط دررا من حكمه، وكان هذا الولع يتضاعف كلما
اتسعت مداركي، وتضاعف معلوماتي، ومن أجل ذلك أنخت عن كل ما يتعلق به وما كتب
حوله. للسرخسي |
|
قال الهادي كاشف
الغطاء:
|
|
إن «نهج البلاغة»
من كلام مولانا أمير المؤمنين وامام الموحدين باب مدينة العلم علي بن ابي طالب-
عليه السلام- من اعظم الكتب الاسلامية شانا، وارفعها قدرا، وأجمعها محاسن
وأعلالها منازل، نور لمن استضاء به، ونجاة لمن تمسك بعراه، وبرهان لمن اعتمده،
ولب لمن تدبره أقواله فصل وأحكامه عدل حاجة العالم والمتعلم، وبغية الراغب
والزاهد وبلغة السائس والمسوس، ومنية المحارب والمسالم، والجندي والقائد. |
|
قال الشيخ محمد عبده:
|
|
فقد أوفى لي حكم
القدر بالاطلاع على كتاب «نهج البلاغة» مصادفة بلا تعمد أصبته على تغير حال،
وتبلبل بال، وتزاحم أشغال، وعطلة من أعمال، فحسبته تسلية وحيلة للتخلية، فتصفحت
بعض صفحاته، وتأملت جملا من عباراته من مواضع مختلفات ومواضع متفرقات، فكان يخيل
لي في كل مقام أنّ حروبا شبت، وغارات شنت، وأن للبلاغة دولة، وللفصاحة صولة، وأن
للأوهام عرامة، وللريب عارة، وأن جحافل الخطابة وكتاب الدراية في عقود النظام،
وصفوف الانتظام، تنافح بالصفيح الابلج والقويم الاملج. |
|
كلمة العلاّمة السيّد
هبة الدين الشهرستاني
|
|
وقال العلاّمة الحبر (رئيس محكمة التمييز الجعفريّة في العراق) السيّد هبة الدين الشهرستانيّ (رحمه
الله) في كتابه (ما هو نهج البلاغة): نهج البلاغة
كتاب عربي اشتهر في مملكة الأدب الأمميّ اشتهار الشمس في الظهيرة، وهو صدف لئالٍ
من الحِكَم النفيسة، ضمَّ بين دفّتيه ٢٤٢خطبة وكلاماً، و٧٨ كتاباً ورسالة، و٤٩٨
كلمة من يواقيت الحكمة وجوامع الكلم لإمام الكلّ في الكلّ أمير المؤمنين علي
(عليه السلام)، وذلك المختار من لفظه الحرّ وكلماته الغرّ وما جادت به يراعته
الدفّاقة من لؤلؤٍ رطب ودرٍّ نضيد، وإنّ لسامعي هذه الخطب والكلم اهتزاز وَجدٍ
وتمايل طربٍ محسوسين، وذانك برهانان لتفوّق الغناء الروحي على نغمات قيثارة
ماديّة، بل إنّ النغمات الموسيقيّة وأغانيها تتلاشى وتبيد بمرور الزمن، ورنّة
النغم من كلم الإمام خالدة الأثر عميقة التأثير، ومن شآء أن يعرف أنّ الحروف كيف
تُطرب، وأنّ الكلمة كيف تجذب، وأنّ الكلام كيف يُكهرب، فليقرأ نهج البلاغة، وهذه
الجمل أمثولة منه، إذ يقول في وصف الجنّة بعد وصف الطاووس وعجيب خلقته: |
|
الآلوسي ونهج البلاغة
|
|
قال الآلوسي ( ص : ٢٦ ) : بعد أن عزا إلى الشيعة ما من شأنه الكذب : « أنهم ـ أي الشيعة ـ
ينسبون إلى الأمير من الروايات ما هو بريء منها ، ويحرفون ما ورد عنه ، فمن ذلك
نهج البلاغة الّذي ألّفه الرضي وقيل المرتضى ، فقد وقع فيه تحريف كثير ، وأسقط
منه العبارات حتى لا يكون به مستمسك لأهل السنّة ». الأول : أن دعوى أنه أسقط منه العبارات من
الدعاوى المجردة التي لا يقودها شيء من البرهان ، وإلاّ كان عليه أن يبيّن لنا
تلك العبارات المزعوم إسقاطها منه ، نعم لما كانت تلك العبارات التي يزعم هذا
سقوطها بتقدير صحة هذا الزعم لم تكن من نهجه مطلقا ، علمنا أن إسقاطها كان كسقوط
ما يتمسك به لإثبات باطله. |
|
كلمة ميرزا حبيب الله
الخوئي مؤلّف منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة
|
|
«...
ثم إنّ أحسن الروايات المنشورة، وأبهى الكلمات المنثورة، هو ما دوّنه السيد
السند والركن المعتمد الشريف الرضي أبو الحسن محمد بن أبي أحمد الحسين الموسوي
قدّس الله سره ونوّر ضريحه في نهج البلاغة من شرائف الكلام والخطب، ولطائف
الوصايا والكتب والأدب، المأثورة من باب مدينة العلم والحكمة، والمتلقّاة من قطب
دائرة الطهارة والعصمة، حجّة لله في عباده، وخليفة لله في بلاده. |
|
ما قاله نظام الدين
علي الجيلاني(ت بعد ١٠٥٣ه) في
نهج البلاغة
|
|
علي الكيلاني ، نظام الدين ابن الحسن
ابن نظام الدين الملقب بـ(حكيم الملك) من أعلام القرن الحادي عشر الهجري وشارح
نهج البلاغة. (طبقات أعلام الشيعة: الروضة النضرة: ٨/٤١٣) . ولما كان نهج البلاغة... محتوياً على
مختار كلام الإمام الهمام مولانا وإمامنا... في جميع الفنون، من خطب وكتب ومواعظ
وآداب البلغاء والعلماء، متضمّناً من عجائب البلاغة وغرائب الفصاحة وبدائع
الصنائع، بحيث يعدّه العلماء تحت كلام الخالق وفوق كلام المخلوق، فلم يطمع
ببدائع صنائعه وعجائب بدائعه من غير الشرح والتفسير إلاّ واحد بعد واحد، ممّن
برع في العلوم العربية والرسوم الأدبية، وكان مع ذلك مسترسل الطبيعة، مشتعل
القريحة، يقظان النفس، دراكاً اللمحة، منتبهاً على الرمز والإشارة، متفوقاً ذا
درية بأساليب النظم وتراكيب النثر، وعلم كيف يرتّب الكلام ويؤلّف، وكيف ينظم
ويرصف، فإنّ هذا الكتاب دستور الغرائب وفهرست العجائب ، ولا يعرف ذلك إلاّ من
تسنّم شواهق البلاغة بحق، وجرى في ميدان الفصاحة أشواطاً على عرق، وعرف أن لا
كلّ سوداء تمرة، ولا كلّ حمراء جمرة. فإنّ هذا الكتاب ميدان، وللفصحاء
والبلغاء فيه جولان، وكان في الاشتهار كالشمس في رابعة النهار، وسلّمه المخالف
والموافق، واستحسنه الصغار والكبار، فإنّه وإن كان صغير الحجم وجيز النظم، فهو
كثير العلم، عظيم الاسم، جليل الشأن واضح البرهان، لايُعرف على وجه الأرض بعد
الكتاب الإلهي كتاب أشرف منه وأعظم، ولا أنفس منه وأتمّ، فمن شأنه أن يكتب سطوره
بالنور على خدود الحور ظاهراً، وينقش معانيه بقلم العقل على لوح النفس باطناً(مقدمة أنوار الفصاحة وأسرار البلاغة |
|
ما قاله السيد الخميني (قده) في وصف مكانة
نهج البلاغة
|
|
إنّ كتاب نهج البلاغة وهو رشحات روحه الشريفة، يعدّ ـ لتربيتنا
وتعليمنا نحن الغافين في أسرّة الأنا وخلف حجب الأنانية ـ دواء للشفاء، ومرهماً
لكلّ الأوجاع الفردية والاجتماعية، ومنظومة بأبعاد الإنسان والمجتمع الإنساني
كلّه، منذ زمن صدورها وإلى أيّ مدى يبلغه التاريخ، مهما يظهر من المجتمعات
والاُمم، ومهما يصله المفكّرون والفلاسفة والباحثون، وحيثما يغورون فيه ويتعمّقون
.( صحيفه نور (فارسي)، مجموعة توجيهات
الإمام الخميني: ج١٤، ص٢٢٤، ط١، وزارة الإرشاد) |
|
ما قاله العلامة السيد محسن الامين (رحمه
الله) في الرد على المشككين بنهج البلاغة
|
|
١-
قال العلامة ( رحمه الله ) : " ولا يكاد ينقضي عجبي من
هؤلاء الذين قادهم الوهم إلى أن الشريف الرضي أنشأ نهج البلاغة أوبعضه لا كثيراً
منه أوأكثره ونسبه إلى أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) مع اعترافهم بأن علياً
هوالسابق في ميدان الفصاحة والبلاغة ... فعليٌ ليس بحاجة إلى أن ينسب إليه
الشريف الرضي ما ليس من كلامه وله الحظ الوافر من أفصح الكلام " . |
|
إن هناك كتباً ألفها علماء وادباء
|
|
ثم إن هناك كتباً ألفها علماء
وادباء تؤكد وجود الخطب والكتب والحِكم الواردة في نهج البلاغة قبل ولادة السيد
الرضي ( رحمه الله ) ونذكر منها : |
|
مستدركات نهج البلاغة : .
|
|
ثم إن كلام الإمام
أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) أكثر بكثير مما جمعه الشريف الرضي كما أشرنا
إلى ذلك ، وقد جمع بعض العلماء من كلام الإمام مجلدات عديدة ، فيها ما لم يرد في
نهج البلاغة ، الذي يضم في الأساس مختارات من كلام الإمام ( عليه السَّلام ) ،
واليك أسماء بعضها : |
|
كلمة المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله
العظمى السيد السيستاني (مد ظله) حول نهج البلاغة
|
|
بسم الله الرحمن الرحيم ان ما تضمّنه هذا الكتاب الشريف من كلام مولانا امير المؤمنين (ع) يعدّ في ذروة الكلام ـــ بعد كلام
الله تعالى وكلام نبيّه المصطفى(ص) لما فيه من بيان للمنهج الفطري للتفكر والتأمل في
الكون وحقائقه وبيانٍ لاصول الإسلام ومعارفه وإيضاح لحكم الحياة والسنن التي
يبتني عليها وتبيينٍ لسبل تزكية النفس وترويضها وتوضيحٍ لمقاصد الشريعة وما بني
عليها من الاحكام وتذكيرٍ بآداب الحكم وشروطه واستحقاقاته وتعليمٍ لاسلوب الثناء
على الله تعالى والدعاء بين يديه وغير ذلك كثير. علي الحسيني السيستاني |
|
ما قاله الشيخ محمد مهدي شمس الدين عن نهج
البلاغة
|
|
(سواء
نظرت إليه من ناحية الشكل أو من ناحية المضمون وجدته من الآثار التي تقلّ
نظائرها في التراث الانساني على ضخامة هذا التراث، فقد قيل في بيان صاحبه إنّه
دون الخالق وفوق كلام المخلوق، بيان معجز البلاغة، تتحوّل الأفكار فيه إلى أنغام،
وتتحوّل الأنغام فيه إلى أفكار، ويلتقي عليه العقل والقلب، والعاطفة والفكرة،
فإذا أنت من الفكرة أمام كائن حيّ متحرّك ينبض بالحياة ويمور بالحركة. وتلك هي
آية الاعجاز في كلّ بيان. ولم يكرّس هذا البيان المعجز لمديح سلطان، أو لاستجلاب
نفع، أو للتعبير عن عاطفة تافهة ممّا اعتاده التافهون من الناس أن يكرّسوا له
البيان. |