- القرآن الكريم
- سور القرآن الكريم
- 1- سورة الفاتحة
- 2- سورة البقرة
- 3- سورة آل عمران
- 4- سورة النساء
- 5- سورة المائدة
- 6- سورة الأنعام
- 7- سورة الأعراف
- 8- سورة الأنفال
- 9- سورة التوبة
- 10- سورة يونس
- 11- سورة هود
- 12- سورة يوسف
- 13- سورة الرعد
- 14- سورة إبراهيم
- 15- سورة الحجر
- 16- سورة النحل
- 17- سورة الإسراء
- 18- سورة الكهف
- 19- سورة مريم
- 20- سورة طه
- 21- سورة الأنبياء
- 22- سورة الحج
- 23- سورة المؤمنون
- 24- سورة النور
- 25- سورة الفرقان
- 26- سورة الشعراء
- 27- سورة النمل
- 28- سورة القصص
- 29- سورة العنكبوت
- 30- سورة الروم
- 31- سورة لقمان
- 32- سورة السجدة
- 33- سورة الأحزاب
- 34- سورة سبأ
- 35- سورة فاطر
- 36- سورة يس
- 37- سورة الصافات
- 38- سورة ص
- 39- سورة الزمر
- 40- سورة غافر
- 41- سورة فصلت
- 42- سورة الشورى
- 43- سورة الزخرف
- 44- سورة الدخان
- 45- سورة الجاثية
- 46- سورة الأحقاف
- 47- سورة محمد
- 48- سورة الفتح
- 49- سورة الحجرات
- 50- سورة ق
- 51- سورة الذاريات
- 52- سورة الطور
- 53- سورة النجم
- 54- سورة القمر
- 55- سورة الرحمن
- 56- سورة الواقعة
- 57- سورة الحديد
- 58- سورة المجادلة
- 59- سورة الحشر
- 60- سورة الممتحنة
- 61- سورة الصف
- 62- سورة الجمعة
- 63- سورة المنافقون
- 64- سورة التغابن
- 65- سورة الطلاق
- 66- سورة التحريم
- 67- سورة الملك
- 68- سورة القلم
- 69- سورة الحاقة
- 70- سورة المعارج
- 71- سورة نوح
- 72- سورة الجن
- 73- سورة المزمل
- 74- سورة المدثر
- 75- سورة القيامة
- 76- سورة الإنسان
- 77- سورة المرسلات
- 78- سورة النبأ
- 79- سورة النازعات
- 80- سورة عبس
- 81- سورة التكوير
- 82- سورة الانفطار
- 83- سورة المطففين
- 84- سورة الانشقاق
- 85- سورة البروج
- 86- سورة الطارق
- 87- سورة الأعلى
- 88- سورة الغاشية
- 89- سورة الفجر
- 90- سورة البلد
- 91- سورة الشمس
- 92- سورة الليل
- 93- سورة الضحى
- 94- سورة الشرح
- 95- سورة التين
- 96- سورة العلق
- 97- سورة القدر
- 98- سورة البينة
- 99- سورة الزلزلة
- 100- سورة العاديات
- 101- سورة القارعة
- 102- سورة التكاثر
- 103- سورة العصر
- 104- سورة الهمزة
- 105- سورة الفيل
- 106- سورة قريش
- 107- سورة الماعون
- 108- سورة الكوثر
- 109- سورة الكافرون
- 110- سورة النصر
- 111- سورة المسد
- 112- سورة الإخلاص
- 113- سورة الفلق
- 114- سورة الناس
- سور القرآن الكريم
- تفسير القرآن الكريم
- تصنيف القرآن الكريم
- آيات العقيدة
- آيات الشريعة
- آيات القوانين والتشريع
- آيات المفاهيم الأخلاقية
- آيات الآفاق والأنفس
- آيات الأنبياء والرسل
- آيات الانبياء والرسل عليهم الصلاة السلام
- سيدنا آدم عليه السلام
- سيدنا إدريس عليه السلام
- سيدنا نوح عليه السلام
- سيدنا هود عليه السلام
- سيدنا صالح عليه السلام
- سيدنا إبراهيم عليه السلام
- سيدنا إسماعيل عليه السلام
- سيدنا إسحاق عليه السلام
- سيدنا لوط عليه السلام
- سيدنا يعقوب عليه السلام
- سيدنا يوسف عليه السلام
- سيدنا شعيب عليه السلام
- سيدنا موسى عليه السلام
- بنو إسرائيل
- سيدنا هارون عليه السلام
- سيدنا داود عليه السلام
- سيدنا سليمان عليه السلام
- سيدنا أيوب عليه السلام
- سيدنا يونس عليه السلام
- سيدنا إلياس عليه السلام
- سيدنا اليسع عليه السلام
- سيدنا ذي الكفل عليه السلام
- سيدنا لقمان عليه السلام
- سيدنا زكريا عليه السلام
- سيدنا يحي عليه السلام
- سيدنا عيسى عليه السلام
- أهل الكتاب اليهود النصارى
- الصابئون والمجوس
- الاتعاظ بالسابقين
- النظر في عاقبة الماضين
- السيدة مريم عليها السلام ملحق
- آيات الناس وصفاتهم
- أنواع الناس
- صفات الإنسان
- صفات الأبراروجزائهم
- صفات الأثمين وجزائهم
- صفات الأشقى وجزائه
- صفات أعداء الرسل عليهم السلام
- صفات الأعراب
- صفات أصحاب الجحيم وجزائهم
- صفات أصحاب الجنة وحياتهم فيها
- صفات أصحاب الشمال وجزائهم
- صفات أصحاب النار وجزائهم
- صفات أصحاب اليمين وجزائهم
- صفات أولياءالشيطان وجزائهم
- صفات أولياء الله وجزائهم
- صفات أولي الألباب وجزائهم
- صفات الجاحدين وجزائهم
- صفات حزب الشيطان وجزائهم
- صفات حزب الله تعالى وجزائهم
- صفات الخائفين من الله ومن عذابه وجزائهم
- صفات الخائنين في الحرب وجزائهم
- صفات الخائنين في الغنيمة وجزائهم
- صفات الخائنين للعهود وجزائهم
- صفات الخائنين للناس وجزائهم
- صفات الخاسرين وجزائهم
- صفات الخاشعين وجزائهم
- صفات الخاشين الله تعالى وجزائهم
- صفات الخاضعين لله تعالى وجزائهم
- صفات الذاكرين الله تعالى وجزائهم
- صفات الذين يتبعون أهواءهم وجزائهم
- صفات الذين يريدون الحياة الدنيا وجزائهم
- صفات الذين يحبهم الله تعالى
- صفات الذين لايحبهم الله تعالى
- صفات الذين يشترون بآيات الله وبعهده
- صفات الذين يصدون عن سبيل الله تعالى وجزائهم
- صفات الذين يعملون السيئات وجزائهم
- صفات الذين لايفلحون
- صفات الذين يهديهم الله تعالى
- صفات الذين لا يهديهم الله تعالى
- صفات الراشدين وجزائهم
- صفات الرسل عليهم السلام
- صفات الشاكرين وجزائهم
- صفات الشهداء وجزائهم وحياتهم عند ربهم
- صفات الصالحين وجزائهم
- صفات الصائمين وجزائهم
- صفات الصابرين وجزائهم
- صفات الصادقين وجزائهم
- صفات الصدِّقين وجزائهم
- صفات الضالين وجزائهم
- صفات المُضَّلّين وجزائهم
- صفات المُضِلّين. وجزائهم
- صفات الطاغين وجزائهم
- صفات الظالمين وجزائهم
- صفات العابدين وجزائهم
- صفات عباد الرحمن وجزائهم
- صفات الغافلين وجزائهم
- صفات الغاوين وجزائهم
- صفات الفائزين وجزائهم
- صفات الفارّين من القتال وجزائهم
- صفات الفاسقين وجزائهم
- صفات الفجار وجزائهم
- صفات الفخورين وجزائهم
- صفات القانتين وجزائهم
- صفات الكاذبين وجزائهم
- صفات المكذِّبين وجزائهم
- صفات الكافرين وجزائهم
- صفات اللامزين والهامزين وجزائهم
- صفات المؤمنين بالأديان السماوية وجزائهم
- صفات المبطلين وجزائهم
- صفات المتذكرين وجزائهم
- صفات المترفين وجزائهم
- صفات المتصدقين وجزائهم
- صفات المتقين وجزائهم
- صفات المتكبرين وجزائهم
- صفات المتوكلين على الله وجزائهم
- صفات المرتدين وجزائهم
- صفات المجاهدين في سبيل الله وجزائهم
- صفات المجرمين وجزائهم
- صفات المحسنين وجزائهم
- صفات المخبتين وجزائهم
- صفات المختلفين والمتفرقين من أهل الكتاب وجزائهم
- صفات المُخلَصين وجزائهم
- صفات المستقيمين وجزائهم
- صفات المستكبرين وجزائهم
- صفات المستهزئين بآيات الله وجزائهم
- صفات المستهزئين بالدين وجزائهم
- صفات المسرفين وجزائهم
- صفات المسلمين وجزائهم
- صفات المشركين وجزائهم
- صفات المصَدِّقين وجزائهم
- صفات المصلحين وجزائهم
- صفات المصلين وجزائهم
- صفات المضعفين وجزائهم
- صفات المطففين للكيل والميزان وجزائهم
- صفات المعتدين وجزائهم
- صفات المعتدين على الكعبة وجزائهم
- صفات المعرضين وجزائهم
- صفات المغضوب عليهم وجزائهم
- صفات المُفترين وجزائهم
- صفات المفسدين إجتماعياَ وجزائهم
- صفات المفسدين دينيًا وجزائهم
- صفات المفلحين وجزائهم
- صفات المقاتلين في سبيل الله وجزائهم
- صفات المقربين الى الله تعالى وجزائهم
- صفات المقسطين وجزائهم
- صفات المقلدين وجزائهم
- صفات الملحدين وجزائهم
- صفات الملحدين في آياته
- صفات الملعونين وجزائهم
- صفات المنافقين ومثلهم ومواقفهم وجزائهم
- صفات المهتدين وجزائهم
- صفات ناقضي العهود وجزائهم
- صفات النصارى
- صفات اليهود و النصارى
- آيات الرسول محمد (ص) والقرآن الكريم
- آيات المحاورات المختلفة - الأمثال - التشبيهات والمقارنة بين الأضداد
- نهج البلاغة
- تصنيف نهج البلاغة
- دراسات حول نهج البلاغة
- الصحيفة السجادية
- تصنيف الصحيفة السجادية
- تصنيف الصحيفة بالموضوعات
- الباب السابع : باب الاخلاق
- الباب الثامن : باب الطاعات
- الباب التاسع: باب الذكر والدعاء
- الباب العاشر: باب السياسة
- الباب الحادي عشر:باب الإقتصاد
- الباب الثاني عشر: باب الإنسان
- الباب الثالث عشر: باب الكون
- الباب الرابع عشر: باب الإجتماع
- الباب الخامس عشر: باب العلم
- الباب السادس عشر: باب الزمن
- الباب السابع عشر: باب التاريخ
- الباب الثامن عشر: باب الصحة
- الباب التاسع عشر: باب العسكرية
- الباب الاول : باب التوحيد
- الباب الثاني : باب النبوة
- الباب الثالث : باب الإمامة
- الباب الرابع : باب المعاد
- الباب الخامس: باب الإسلام
- الباب السادس : باب الملائكة
- تصنيف الصحيفة بالموضوعات
- أسماء الله الحسنى
- أعلام الهداية
- النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
- الإمام علي بن أبي طالب (عليه السَّلام)
- السيدة فاطمة الزهراء (عليها السَّلام)
- الإمام الحسن بن علي (عليه السَّلام)
- الإمام الحسين بن علي (عليه السَّلام)
- لإمام علي بن الحسين (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السَّلام)
- الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السَّلام)
- الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السَّلام)
- الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن علي الجواد (عليه السَّلام)
- الإمام علي بن محمد الهادي (عليه السَّلام)
- الإمام الحسن بن علي العسكري (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن الحسن المهدي (عجَّل الله فرَجَه)
- تاريخ وسيرة
- "تحميل كتب بصيغة "بي دي أف
- تحميل كتب حول الأخلاق
- تحميل كتب حول الشيعة
- تحميل كتب حول الثقافة
- تحميل كتب الشهيد آية الله مطهري
- تحميل كتب التصنيف
- تحميل كتب التفسير
- تحميل كتب حول نهج البلاغة
- تحميل كتب حول الأسرة
- تحميل الصحيفة السجادية وتصنيفه
- تحميل كتب حول العقيدة
- قصص الأنبياء ، وقصص تربويَّة
- تحميل كتب السيرة النبوية والأئمة عليهم السلام
- تحميل كتب غلم الفقه والحديث
- تحميل كتب الوهابية وابن تيمية
- تحميل كتب حول التاريخ الإسلامي
- تحميل كتب أدب الطف
- تحميل كتب المجالس الحسينية
- تحميل كتب الركب الحسيني
- تحميل كتب دراسات وعلوم فرآنية
- تحميل كتب متنوعة
- تحميل كتب حول اليهود واليهودية والصهيونية
- المحقق جعفر السبحاني
- تحميل كتب اللغة العربية
- الفرقان في تفسير القرآن -الدكتور محمد الصادقي
- وقعة الجمل صفين والنهروان
|
سورة التحريم مدنية
وعدد آياتها اثنتا عشرة آية
|
|
سورة التحريم |
|
محتوى السورة :
|
|
تتكون هذه السورة
من أربعة أقسام رئيسية : |
|
فضيلة
تلاوة سورة التحريم :
|
|
في حديث عن الرسول ( ص) أنه
قال : " من قرأ سورة يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك أعطاه الله توبة
نصوحا " (مجمع البيان ، ج 10 ، ص 311 .) . |
|
الآيات(
1 ) ( 5 ) يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغى مرضات أزوجك والله غفور
رحيم ( 1 )
|
|
يا أيها النبي لم
تحرم ما أحل الله لك تبتغى مرضات أزوجك والله غفور رحيم ( 1 ) قد فرض الله لكم
تحلة أيمانكم والله مولكم وهو العليم الحكيم ( 2 ) وإذ أسر النبي إلى بعض أزوجه
حديثا فلما نبأت به وأظهره الله عليه عرف بعضه وأعرض عن بعض فلما نبأها به قالت
من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير ( 3 ) إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن
تظهرا عليه فإن الله هو موله وجبريل وصلح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير ( 4 )
عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزوجا خيرا منكن مسلمت مؤمنات قانتات تائبات عابدات
سائحات ثيبات وأبكارا ( 5 ) |
|
أسباب
النزول
|
|
وردت روايات عديدة
في أسباب نزول هذه السورة في كتب الحديث والتفسير
والتاريخ ، عن الشيعة والسنة ، إنتخبنا أشهر تلك الروايات وأنسبها وهي : |
|
التفسير |
|
التوبيخ
الشديد لبعض زوجات الرسول :
|
|
مما لا شك فيه أن رجلا عظيما
كالرسول ( ص) لا يمكن أن يهمه أمره وحده دون غيره ، بل
أمره يهم المجتمع الإسلامي والبشرية جمعاء ، ولهذا يكون التعامل مع أية
دسيسة حتى لو كانت بسيطة تعاملا حازما وقاطعا لا
يسمح بتكررها ، لكي لا تتعرض حيثية الرسول واعتباره إلى أي نوع من التصدع والخدش
والآيات محل البحث تعتبر
تحذيرا من ارتكاب مثل هذه الأعمال حفاظا
على اعتبار الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) . أي أعط كفارة القسم
وتحرر منه . أما الرسول ( ص) فقد اطلع على إفشاء هذا السر عن طريق الوحي ، وذكر بعضه
" لحفصة " ومن أجل عدم إحراجها كثيرا لم
يذكر لها القسم الثاني ( ولعل القسم الأول يتعلق بأصل
شرب العسل ، والثاني هو تحريم العسل على نفسه ) . ثم يضيف تعالى : وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة
بعد ذلك ظهير . |
|
بحوث
|
|
صفات الزوجة الصالحة
:
|
|
يضع القرآن الكريم عدة صفات للمرأة الصالحة التي يمكنها أن تكون نموذجا يقتدى به في انتخاب الزوجة اللائقة . وقد نقل هذا المعنى في كتب
عديدة لعلماء أهل السنة منهم العلامة "
الثعلبي " و " الكنجي " في " كفاية الطالب " و "
أبو حيان الأندلسي " و " السبط ابن الجوزي " وغيرهم (تفسير مجمع البيان ، ج 10 ، ص 316 .) . |
|
عدم
رضا الرسول عن بعض زوجاته
|
|
هناك على طول التاريخ عظماء كثيرون لم يحظوا بزوجات تناسب شأنهم واهتماماتهم
، ونتيجة لعدم توفر الشروط اللازمة بزوجاتهم ،
فقد ظلوا يعانون من ذلك كثيرا ، وقد ذكر لنا القرآن الكريم نماذج من هذه
المعاناة وقعت للأنبياء العظام . |
|
إفشاء
السر
|
إن حفظ السر والمحافظة عليه
وعدم إفشائه ، ليس فقط من صفات المؤمنين ، بل هي صفة
ينبغي توفرها بكل إنسان ذي شخصية قوية محترمة ، وتتجلى أهمية هذه الصفة
أكثر مع الأصدقاء والأقرباء وبالأخص بين الزوج والزوجة
. وقد لاحظنا في الآيات السابقة كيف أن القرآن
لام أزواج النبي بشدة ووبخهن على إفشائهن للسر وعدم محافظتهن عليه . |
|
الآيات(
6 ) ( 8 ) يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودهاالناس والحجارة
عليها ملائكة غلاظ شداد
|
|
يا أيها الذين
آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودهاالناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا
يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ( 6 ) يا أيها الذين كفروا لا تعتذروا
اليوم إنما تجزون ما كنتم تعملون ( 7 ) يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة
نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنت تجرى من تحتها الانهر يوم لا
يخزى الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا
أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شئ قدير ( 8 ) |
|
|
التفسير |
|
قوا
أنفسكم وأهليكم النار :
|
|
تخاطب الآيات السابقة جميع المؤمنين ، وترسم لهم المنهج الصالح لتربية الزوجات
والأولاد والأسرة بشكل عام ، فهي تقول أولا : يا أيها
الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة . وقد جاء هذا المعنى في روايات
أخرى ، وكلها توضح الدرجة العالية للتوبة النصوح ، فإن الرجوع ممكن في المراتب
الدنيا من التوبة ، وتتكرر التوبة حتى يصل الإنسان إلى المرحلة التي لا يعود
بعدها إلى الذنب . |
|
بحثان
|
|
تعليم وتربية العائلة
|
|
من الواضح أن الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر فريضة عامة على جميع الناس ولا تخص بعضا دون آخر . غير أن
مسؤولية الإنسان تجاه زوجته وأبنائه أكد من غيرها وأشد إلزاما ، كما يتجلى ذلك
بشكل واضح من الروايات الواردة في مصادر عديدة ، وكذلك الآيات السابقة التي تدعو
الإنسان لأن يبذل أقصى جهده لتربية أهله وتعليمهم ، ونهيهم عن ارتكاب الذنوب
وحثهم على اكتساب الخيرات ، ولا ينبغي عليه أن يقنع ويكتفي بتوفير الغذاء الجسمي
لهم . وفي حديث آخر جامع
ولطيف عن الرسول ( ص) أنه قال : "
ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ، فالأمير على الناس راع وهو مسؤول عن رعيته
، والرجل راع على أهل بيته وهو مسؤول عنهم ، والمرأة راعية على أهل بيت بعلها وولده
وهي مسؤولة عنهم ، ألا فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته " ( مجموعة ورام ) ، ج 1 ، ص 6 .) . |
|
التوبة باب إلى رحمة
الله
|
|
كثيرا ما تهجم على الإنسان
الذنوب واللوابس - خاصة في بدايات توجهه وسلوكه إلى الله - وإذا أغلقت جميع
أبواب العودة والرجوع بوجهه ، فإنه سيبقى في نهجه هذا إلى الأبد ، ولهذا نجد
الإسلام قد فتح بابا للعودة وسماه " التوبة " ، ودعا جميع المذنبين
والمقصرين إلى دخول هذا الباب لتعويض وجبران الماضي . كل هذه الروايات
العظيمة تحث وتؤكد على هذا الأمر الحياتي المهم . لكن ينبغي
التأكيد على أن التوبة ليست مجرد ( لقلقة لسان )
وتكرار قول ( استغفر الله ) وإنما للتوبة شروط
وأركان مرت الإشارة إليها في تفسير التوبة النصوح في الآيات السابقة . |
|
الآيات( 9 ) ( 12 )
يا أيها النبي جهد الكفار والمنفقين وأغلظ عليهم ومأويهم جهنم وبئس المصير ( 9 )
|
|
يا أيها النبي جهد
الكفار والمنفقين وأغلظ عليهم ومأويهم جهنم وبئس المصير ( 9 ) ضرب الله مثلا
للذين كفروا امرأت نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما
فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين ( 10 ) وضرب الله
مثلا للذين آمنوا امرأت فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من
فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين ( 11 ) ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها
فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين ( 12 ) |
|
التفسير |
نماذج
من النساء المؤمنات والكافرات :
|
|
بما أن المنافقين يفرحون
لإفشاء أسرار الرسول وإذاعة الأخبار الداخلية عن بيته ، ويرحبون ببروز المشاجرات
والاختلافات بين زوجاته - التي مضت الإشارة إليها في
الآيات السابقة - بل إنهم كانوا يساهمون في إشاعة تلك الأخبار وإذاعتها
بشكل أوسع ، نظرا لكل ذلك فقد خاطب القرآن الكريم الرسول بأن يشدد على المنافقين
والكافرين ويغلظ عليهم . حيث يقول : يا أيها النبي جاهد
الكفار والمنافقين وأغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير . والخيانة هنا لا تعني الانحراف عن جادة العفة والنجابة ، لأنهما زوجتا
نبيين ولا يمكن أن تخون زوجة نبي بهذا المعنى للخيانة ، فقد جاء عن الرسول ( صلى
الله عليه وآله وسلم ) : " مابغت امرأة نبي قط
" . نهاية سورة
التحريم |
|
|
سورة التحريم مدنية
وعدد آياتها اثنتا عشرة آية
|
|
سورة التحريم |
|
محتوى السورة :
|
|
تتكون هذه السورة
من أربعة أقسام رئيسية : |
|
فضيلة
تلاوة سورة التحريم :
|
|
في حديث عن الرسول ( ص) أنه
قال : " من قرأ سورة يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك أعطاه الله توبة
نصوحا " (مجمع البيان ، ج 10 ، ص 311 .) . |
|
الآيات(
1 ) ( 5 ) يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغى مرضات أزوجك والله غفور
رحيم ( 1 )
|
|
يا أيها النبي لم
تحرم ما أحل الله لك تبتغى مرضات أزوجك والله غفور رحيم ( 1 ) قد فرض الله لكم
تحلة أيمانكم والله مولكم وهو العليم الحكيم ( 2 ) وإذ أسر النبي إلى بعض أزوجه
حديثا فلما نبأت به وأظهره الله عليه عرف بعضه وأعرض عن بعض فلما نبأها به قالت
من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير ( 3 ) إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن
تظهرا عليه فإن الله هو موله وجبريل وصلح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير ( 4 )
عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزوجا خيرا منكن مسلمت مؤمنات قانتات تائبات عابدات
سائحات ثيبات وأبكارا ( 5 ) |
|
أسباب
النزول
|
|
وردت روايات عديدة
في أسباب نزول هذه السورة في كتب الحديث والتفسير
والتاريخ ، عن الشيعة والسنة ، إنتخبنا أشهر تلك الروايات وأنسبها وهي : |
|
التفسير |
|
التوبيخ
الشديد لبعض زوجات الرسول :
|
|
مما لا شك فيه أن رجلا عظيما
كالرسول ( ص) لا يمكن أن يهمه أمره وحده دون غيره ، بل
أمره يهم المجتمع الإسلامي والبشرية جمعاء ، ولهذا يكون التعامل مع أية
دسيسة حتى لو كانت بسيطة تعاملا حازما وقاطعا لا
يسمح بتكررها ، لكي لا تتعرض حيثية الرسول واعتباره إلى أي نوع من التصدع والخدش
والآيات محل البحث تعتبر
تحذيرا من ارتكاب مثل هذه الأعمال حفاظا
على اعتبار الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) . أي أعط كفارة القسم
وتحرر منه . أما الرسول ( ص) فقد اطلع على إفشاء هذا السر عن طريق الوحي ، وذكر بعضه
" لحفصة " ومن أجل عدم إحراجها كثيرا لم
يذكر لها القسم الثاني ( ولعل القسم الأول يتعلق بأصل
شرب العسل ، والثاني هو تحريم العسل على نفسه ) . ثم يضيف تعالى : وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة
بعد ذلك ظهير . |
|
بحوث
|
|
صفات الزوجة الصالحة
:
|
|
يضع القرآن الكريم عدة صفات للمرأة الصالحة التي يمكنها أن تكون نموذجا يقتدى به في انتخاب الزوجة اللائقة . وقد نقل هذا المعنى في كتب
عديدة لعلماء أهل السنة منهم العلامة "
الثعلبي " و " الكنجي " في " كفاية الطالب " و "
أبو حيان الأندلسي " و " السبط ابن الجوزي " وغيرهم (تفسير مجمع البيان ، ج 10 ، ص 316 .) . |
|
عدم
رضا الرسول عن بعض زوجاته
|
|
هناك على طول التاريخ عظماء كثيرون لم يحظوا بزوجات تناسب شأنهم واهتماماتهم
، ونتيجة لعدم توفر الشروط اللازمة بزوجاتهم ،
فقد ظلوا يعانون من ذلك كثيرا ، وقد ذكر لنا القرآن الكريم نماذج من هذه
المعاناة وقعت للأنبياء العظام . |
|
إفشاء
السر
|
إن حفظ السر والمحافظة عليه
وعدم إفشائه ، ليس فقط من صفات المؤمنين ، بل هي صفة
ينبغي توفرها بكل إنسان ذي شخصية قوية محترمة ، وتتجلى أهمية هذه الصفة
أكثر مع الأصدقاء والأقرباء وبالأخص بين الزوج والزوجة
. وقد لاحظنا في الآيات السابقة كيف أن القرآن
لام أزواج النبي بشدة ووبخهن على إفشائهن للسر وعدم محافظتهن عليه . |
|
الآيات(
6 ) ( 8 ) يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودهاالناس والحجارة
عليها ملائكة غلاظ شداد
|
|
يا أيها الذين
آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودهاالناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا
يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ( 6 ) يا أيها الذين كفروا لا تعتذروا
اليوم إنما تجزون ما كنتم تعملون ( 7 ) يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة
نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنت تجرى من تحتها الانهر يوم لا
يخزى الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا
أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شئ قدير ( 8 ) |
|
|
التفسير |
|
قوا
أنفسكم وأهليكم النار :
|
|
تخاطب الآيات السابقة جميع المؤمنين ، وترسم لهم المنهج الصالح لتربية الزوجات
والأولاد والأسرة بشكل عام ، فهي تقول أولا : يا أيها
الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة . وقد جاء هذا المعنى في روايات
أخرى ، وكلها توضح الدرجة العالية للتوبة النصوح ، فإن الرجوع ممكن في المراتب
الدنيا من التوبة ، وتتكرر التوبة حتى يصل الإنسان إلى المرحلة التي لا يعود
بعدها إلى الذنب . |
|
بحثان
|
|
تعليم وتربية العائلة
|
|
من الواضح أن الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر فريضة عامة على جميع الناس ولا تخص بعضا دون آخر . غير أن
مسؤولية الإنسان تجاه زوجته وأبنائه أكد من غيرها وأشد إلزاما ، كما يتجلى ذلك
بشكل واضح من الروايات الواردة في مصادر عديدة ، وكذلك الآيات السابقة التي تدعو
الإنسان لأن يبذل أقصى جهده لتربية أهله وتعليمهم ، ونهيهم عن ارتكاب الذنوب
وحثهم على اكتساب الخيرات ، ولا ينبغي عليه أن يقنع ويكتفي بتوفير الغذاء الجسمي
لهم . وفي حديث آخر جامع
ولطيف عن الرسول ( ص) أنه قال : "
ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ، فالأمير على الناس راع وهو مسؤول عن رعيته
، والرجل راع على أهل بيته وهو مسؤول عنهم ، والمرأة راعية على أهل بيت بعلها وولده
وهي مسؤولة عنهم ، ألا فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته " ( مجموعة ورام ) ، ج 1 ، ص 6 .) . |
|
التوبة باب إلى رحمة
الله
|
|
كثيرا ما تهجم على الإنسان
الذنوب واللوابس - خاصة في بدايات توجهه وسلوكه إلى الله - وإذا أغلقت جميع
أبواب العودة والرجوع بوجهه ، فإنه سيبقى في نهجه هذا إلى الأبد ، ولهذا نجد
الإسلام قد فتح بابا للعودة وسماه " التوبة " ، ودعا جميع المذنبين
والمقصرين إلى دخول هذا الباب لتعويض وجبران الماضي . كل هذه الروايات
العظيمة تحث وتؤكد على هذا الأمر الحياتي المهم . لكن ينبغي
التأكيد على أن التوبة ليست مجرد ( لقلقة لسان )
وتكرار قول ( استغفر الله ) وإنما للتوبة شروط
وأركان مرت الإشارة إليها في تفسير التوبة النصوح في الآيات السابقة . |
|
الآيات( 9 ) ( 12 )
يا أيها النبي جهد الكفار والمنفقين وأغلظ عليهم ومأويهم جهنم وبئس المصير ( 9 )
|
|
يا أيها النبي جهد
الكفار والمنفقين وأغلظ عليهم ومأويهم جهنم وبئس المصير ( 9 ) ضرب الله مثلا
للذين كفروا امرأت نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما
فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين ( 10 ) وضرب الله
مثلا للذين آمنوا امرأت فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من
فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين ( 11 ) ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها
فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين ( 12 ) |
|
التفسير |
نماذج
من النساء المؤمنات والكافرات :
|
|
بما أن المنافقين يفرحون
لإفشاء أسرار الرسول وإذاعة الأخبار الداخلية عن بيته ، ويرحبون ببروز المشاجرات
والاختلافات بين زوجاته - التي مضت الإشارة إليها في
الآيات السابقة - بل إنهم كانوا يساهمون في إشاعة تلك الأخبار وإذاعتها
بشكل أوسع ، نظرا لكل ذلك فقد خاطب القرآن الكريم الرسول بأن يشدد على المنافقين
والكافرين ويغلظ عليهم . حيث يقول : يا أيها النبي جاهد
الكفار والمنافقين وأغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير . والخيانة هنا لا تعني الانحراف عن جادة العفة والنجابة ، لأنهما زوجتا
نبيين ولا يمكن أن تخون زوجة نبي بهذا المعنى للخيانة ، فقد جاء عن الرسول ( صلى
الله عليه وآله وسلم ) : " مابغت امرأة نبي قط
" . نهاية سورة
التحريم |
|