- القرآن الكريم
- سور القرآن الكريم
- 1- سورة الفاتحة
- 2- سورة البقرة
- 3- سورة آل عمران
- 4- سورة النساء
- 5- سورة المائدة
- 6- سورة الأنعام
- 7- سورة الأعراف
- 8- سورة الأنفال
- 9- سورة التوبة
- 10- سورة يونس
- 11- سورة هود
- 12- سورة يوسف
- 13- سورة الرعد
- 14- سورة إبراهيم
- 15- سورة الحجر
- 16- سورة النحل
- 17- سورة الإسراء
- 18- سورة الكهف
- 19- سورة مريم
- 20- سورة طه
- 21- سورة الأنبياء
- 22- سورة الحج
- 23- سورة المؤمنون
- 24- سورة النور
- 25- سورة الفرقان
- 26- سورة الشعراء
- 27- سورة النمل
- 28- سورة القصص
- 29- سورة العنكبوت
- 30- سورة الروم
- 31- سورة لقمان
- 32- سورة السجدة
- 33- سورة الأحزاب
- 34- سورة سبأ
- 35- سورة فاطر
- 36- سورة يس
- 37- سورة الصافات
- 38- سورة ص
- 39- سورة الزمر
- 40- سورة غافر
- 41- سورة فصلت
- 42- سورة الشورى
- 43- سورة الزخرف
- 44- سورة الدخان
- 45- سورة الجاثية
- 46- سورة الأحقاف
- 47- سورة محمد
- 48- سورة الفتح
- 49- سورة الحجرات
- 50- سورة ق
- 51- سورة الذاريات
- 52- سورة الطور
- 53- سورة النجم
- 54- سورة القمر
- 55- سورة الرحمن
- 56- سورة الواقعة
- 57- سورة الحديد
- 58- سورة المجادلة
- 59- سورة الحشر
- 60- سورة الممتحنة
- 61- سورة الصف
- 62- سورة الجمعة
- 63- سورة المنافقون
- 64- سورة التغابن
- 65- سورة الطلاق
- 66- سورة التحريم
- 67- سورة الملك
- 68- سورة القلم
- 69- سورة الحاقة
- 70- سورة المعارج
- 71- سورة نوح
- 72- سورة الجن
- 73- سورة المزمل
- 74- سورة المدثر
- 75- سورة القيامة
- 76- سورة الإنسان
- 77- سورة المرسلات
- 78- سورة النبأ
- 79- سورة النازعات
- 80- سورة عبس
- 81- سورة التكوير
- 82- سورة الانفطار
- 83- سورة المطففين
- 84- سورة الانشقاق
- 85- سورة البروج
- 86- سورة الطارق
- 87- سورة الأعلى
- 88- سورة الغاشية
- 89- سورة الفجر
- 90- سورة البلد
- 91- سورة الشمس
- 92- سورة الليل
- 93- سورة الضحى
- 94- سورة الشرح
- 95- سورة التين
- 96- سورة العلق
- 97- سورة القدر
- 98- سورة البينة
- 99- سورة الزلزلة
- 100- سورة العاديات
- 101- سورة القارعة
- 102- سورة التكاثر
- 103- سورة العصر
- 104- سورة الهمزة
- 105- سورة الفيل
- 106- سورة قريش
- 107- سورة الماعون
- 108- سورة الكوثر
- 109- سورة الكافرون
- 110- سورة النصر
- 111- سورة المسد
- 112- سورة الإخلاص
- 113- سورة الفلق
- 114- سورة الناس
- سور القرآن الكريم
- تفسير القرآن الكريم
- تصنيف القرآن الكريم
- آيات العقيدة
- آيات الشريعة
- آيات القوانين والتشريع
- آيات المفاهيم الأخلاقية
- آيات الآفاق والأنفس
- آيات الأنبياء والرسل
- آيات الانبياء والرسل عليهم الصلاة السلام
- سيدنا آدم عليه السلام
- سيدنا إدريس عليه السلام
- سيدنا نوح عليه السلام
- سيدنا هود عليه السلام
- سيدنا صالح عليه السلام
- سيدنا إبراهيم عليه السلام
- سيدنا إسماعيل عليه السلام
- سيدنا إسحاق عليه السلام
- سيدنا لوط عليه السلام
- سيدنا يعقوب عليه السلام
- سيدنا يوسف عليه السلام
- سيدنا شعيب عليه السلام
- سيدنا موسى عليه السلام
- بنو إسرائيل
- سيدنا هارون عليه السلام
- سيدنا داود عليه السلام
- سيدنا سليمان عليه السلام
- سيدنا أيوب عليه السلام
- سيدنا يونس عليه السلام
- سيدنا إلياس عليه السلام
- سيدنا اليسع عليه السلام
- سيدنا ذي الكفل عليه السلام
- سيدنا لقمان عليه السلام
- سيدنا زكريا عليه السلام
- سيدنا يحي عليه السلام
- سيدنا عيسى عليه السلام
- أهل الكتاب اليهود النصارى
- الصابئون والمجوس
- الاتعاظ بالسابقين
- النظر في عاقبة الماضين
- السيدة مريم عليها السلام ملحق
- آيات الناس وصفاتهم
- أنواع الناس
- صفات الإنسان
- صفات الأبراروجزائهم
- صفات الأثمين وجزائهم
- صفات الأشقى وجزائه
- صفات أعداء الرسل عليهم السلام
- صفات الأعراب
- صفات أصحاب الجحيم وجزائهم
- صفات أصحاب الجنة وحياتهم فيها
- صفات أصحاب الشمال وجزائهم
- صفات أصحاب النار وجزائهم
- صفات أصحاب اليمين وجزائهم
- صفات أولياءالشيطان وجزائهم
- صفات أولياء الله وجزائهم
- صفات أولي الألباب وجزائهم
- صفات الجاحدين وجزائهم
- صفات حزب الشيطان وجزائهم
- صفات حزب الله تعالى وجزائهم
- صفات الخائفين من الله ومن عذابه وجزائهم
- صفات الخائنين في الحرب وجزائهم
- صفات الخائنين في الغنيمة وجزائهم
- صفات الخائنين للعهود وجزائهم
- صفات الخائنين للناس وجزائهم
- صفات الخاسرين وجزائهم
- صفات الخاشعين وجزائهم
- صفات الخاشين الله تعالى وجزائهم
- صفات الخاضعين لله تعالى وجزائهم
- صفات الذاكرين الله تعالى وجزائهم
- صفات الذين يتبعون أهواءهم وجزائهم
- صفات الذين يريدون الحياة الدنيا وجزائهم
- صفات الذين يحبهم الله تعالى
- صفات الذين لايحبهم الله تعالى
- صفات الذين يشترون بآيات الله وبعهده
- صفات الذين يصدون عن سبيل الله تعالى وجزائهم
- صفات الذين يعملون السيئات وجزائهم
- صفات الذين لايفلحون
- صفات الذين يهديهم الله تعالى
- صفات الذين لا يهديهم الله تعالى
- صفات الراشدين وجزائهم
- صفات الرسل عليهم السلام
- صفات الشاكرين وجزائهم
- صفات الشهداء وجزائهم وحياتهم عند ربهم
- صفات الصالحين وجزائهم
- صفات الصائمين وجزائهم
- صفات الصابرين وجزائهم
- صفات الصادقين وجزائهم
- صفات الصدِّقين وجزائهم
- صفات الضالين وجزائهم
- صفات المُضَّلّين وجزائهم
- صفات المُضِلّين. وجزائهم
- صفات الطاغين وجزائهم
- صفات الظالمين وجزائهم
- صفات العابدين وجزائهم
- صفات عباد الرحمن وجزائهم
- صفات الغافلين وجزائهم
- صفات الغاوين وجزائهم
- صفات الفائزين وجزائهم
- صفات الفارّين من القتال وجزائهم
- صفات الفاسقين وجزائهم
- صفات الفجار وجزائهم
- صفات الفخورين وجزائهم
- صفات القانتين وجزائهم
- صفات الكاذبين وجزائهم
- صفات المكذِّبين وجزائهم
- صفات الكافرين وجزائهم
- صفات اللامزين والهامزين وجزائهم
- صفات المؤمنين بالأديان السماوية وجزائهم
- صفات المبطلين وجزائهم
- صفات المتذكرين وجزائهم
- صفات المترفين وجزائهم
- صفات المتصدقين وجزائهم
- صفات المتقين وجزائهم
- صفات المتكبرين وجزائهم
- صفات المتوكلين على الله وجزائهم
- صفات المرتدين وجزائهم
- صفات المجاهدين في سبيل الله وجزائهم
- صفات المجرمين وجزائهم
- صفات المحسنين وجزائهم
- صفات المخبتين وجزائهم
- صفات المختلفين والمتفرقين من أهل الكتاب وجزائهم
- صفات المُخلَصين وجزائهم
- صفات المستقيمين وجزائهم
- صفات المستكبرين وجزائهم
- صفات المستهزئين بآيات الله وجزائهم
- صفات المستهزئين بالدين وجزائهم
- صفات المسرفين وجزائهم
- صفات المسلمين وجزائهم
- صفات المشركين وجزائهم
- صفات المصَدِّقين وجزائهم
- صفات المصلحين وجزائهم
- صفات المصلين وجزائهم
- صفات المضعفين وجزائهم
- صفات المطففين للكيل والميزان وجزائهم
- صفات المعتدين وجزائهم
- صفات المعتدين على الكعبة وجزائهم
- صفات المعرضين وجزائهم
- صفات المغضوب عليهم وجزائهم
- صفات المُفترين وجزائهم
- صفات المفسدين إجتماعياَ وجزائهم
- صفات المفسدين دينيًا وجزائهم
- صفات المفلحين وجزائهم
- صفات المقاتلين في سبيل الله وجزائهم
- صفات المقربين الى الله تعالى وجزائهم
- صفات المقسطين وجزائهم
- صفات المقلدين وجزائهم
- صفات الملحدين وجزائهم
- صفات الملحدين في آياته
- صفات الملعونين وجزائهم
- صفات المنافقين ومثلهم ومواقفهم وجزائهم
- صفات المهتدين وجزائهم
- صفات ناقضي العهود وجزائهم
- صفات النصارى
- صفات اليهود و النصارى
- آيات الرسول محمد (ص) والقرآن الكريم
- آيات المحاورات المختلفة - الأمثال - التشبيهات والمقارنة بين الأضداد
- نهج البلاغة
- تصنيف نهج البلاغة
- دراسات حول نهج البلاغة
- الصحيفة السجادية
- تصنيف الصحيفة السجادية
- تصنيف الصحيفة بالموضوعات
- الباب السابع : باب الاخلاق
- الباب الثامن : باب الطاعات
- الباب التاسع: باب الذكر والدعاء
- الباب العاشر: باب السياسة
- الباب الحادي عشر:باب الإقتصاد
- الباب الثاني عشر: باب الإنسان
- الباب الثالث عشر: باب الكون
- الباب الرابع عشر: باب الإجتماع
- الباب الخامس عشر: باب العلم
- الباب السادس عشر: باب الزمن
- الباب السابع عشر: باب التاريخ
- الباب الثامن عشر: باب الصحة
- الباب التاسع عشر: باب العسكرية
- الباب الاول : باب التوحيد
- الباب الثاني : باب النبوة
- الباب الثالث : باب الإمامة
- الباب الرابع : باب المعاد
- الباب الخامس: باب الإسلام
- الباب السادس : باب الملائكة
- تصنيف الصحيفة بالموضوعات
- أسماء الله الحسنى
- أعلام الهداية
- النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
- الإمام علي بن أبي طالب (عليه السَّلام)
- السيدة فاطمة الزهراء (عليها السَّلام)
- الإمام الحسن بن علي (عليه السَّلام)
- الإمام الحسين بن علي (عليه السَّلام)
- لإمام علي بن الحسين (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السَّلام)
- الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السَّلام)
- الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السَّلام)
- الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن علي الجواد (عليه السَّلام)
- الإمام علي بن محمد الهادي (عليه السَّلام)
- الإمام الحسن بن علي العسكري (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن الحسن المهدي (عجَّل الله فرَجَه)
- تاريخ وسيرة
- "تحميل كتب بصيغة "بي دي أف
- تحميل كتب حول الأخلاق
- تحميل كتب حول الشيعة
- تحميل كتب حول الثقافة
- تحميل كتب الشهيد آية الله مطهري
- تحميل كتب التصنيف
- تحميل كتب التفسير
- تحميل كتب حول نهج البلاغة
- تحميل كتب حول الأسرة
- تحميل الصحيفة السجادية وتصنيفه
- تحميل كتب حول العقيدة
- قصص الأنبياء ، وقصص تربويَّة
- تحميل كتب السيرة النبوية والأئمة عليهم السلام
- تحميل كتب غلم الفقه والحديث
- تحميل كتب الوهابية وابن تيمية
- تحميل كتب حول التاريخ الإسلامي
- تحميل كتب أدب الطف
- تحميل كتب المجالس الحسينية
- تحميل كتب الركب الحسيني
- تحميل كتب دراسات وعلوم فرآنية
- تحميل كتب متنوعة
- تحميل كتب حول اليهود واليهودية والصهيونية
- المحقق جعفر السبحاني
- تحميل كتب اللغة العربية
- الفرقان في تفسير القرآن -الدكتور محمد الصادقي
- وقعة الجمل صفين والنهروان
|
ما
تبقى من مخطوطات نهج البلاغة
|
||||||
|
السيد عبد العزيز
الطباطبائي
|
||||||
|
(*) سبق نشر القسم الاول من هذا البحث في نشرة
(تراثنا)، العدد الخامس، ص ٢٥ ـ ١٠٢، تحت عنوان (المتبقى من مخطوطاب نهج البلاغة
حتى نهاية القرن الثامن الهجري). |
||||||
|
مخطوطة القرن السادس
|
||||||
|
قطعة من نهج البلاغة، كتبت في القرن
السادس بخط نسخي خشن جميل مشكول، والعناوين مكتوبة بالشنجرف. تبدأ من قوله عليه السلام: ( يحتج
بها عليك يوم القيامة أحد، وإن رآك الله عند معصيته...). وتنتهي بقوله عليه السلام: ( يا بني
عبد المطلب لا ألفينكم تخوضون...). مقابلة مصححة عليها آثار التصحيح. وهي في مكتبة السيد المرعشي العامة
في قم، رقم ٣٣٤١. |
||||||
|
خطوطة القرن السابع
|
||||||
|
عليها تملك ٦٨٦، ففيها: (هذا الكتاب
صار ملكا خالصا بحكم الشراء للداعي... مسعود بن شرف بن محمد، المدعو بنجم
الحاجتي (الحاجبي)، في اليوم التاسع عشر من ذي الحجة سنة ست وثمانين وستمائة ). وعليها أيضا: ( اشتراه الامام... بن
مسعود المدعو بنجم الحاجتي المذكور في هذا الكتاب... المسمى تاج الائمة سراج
الامة بن مجد الدين، سنة تسعين وستمائة). وعليها أيضا أنها قوبلت بنسخة صحيحة
معتمدة بقدر الامكان [ وفرغ منها ] ليلة التاسع من شهر رجب سنة ٧٣٥، بيد حسن الشبلي. وعلى هوامشها تعليقات، وهي في ٢٤٠
ورقة، في مكتبة كوبرلي في إسلامبول، برقم ١٤٠٧، ذكرت في فهرسها ٢|١٢٢. وعلى هوامشها تعليقات، وهي في ٢٤٠
ورقة، في مكتبة كوبرلي في إسلامبول، برقم ١٤٠٧، ذكرت في فهرسها ٢|١٢٢. |
||||||
|
مخطوطة القرنين ٧ و٨
|
||||||
|
كتبت بخط نسخي جميل مشكول، ومن
بدايتها أوراق ست حديثة الخط، وفي آخرها تملك الحسن الطبري في سنة ٧١٥ هكذا: (خط بهذه القطة الراجي إلى رحمة ربه
اللطيف الحسن الطبري، سطره في أوائل ذوالقعدة سنة خمس عشرة وسبعمئة). وهي من مخطوطات مكتبة مؤسسة الثورة
الاسلامية (بنياد انقلاب إسلامي)، في طهران. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٠٧
|
||||||
|
بخط نسخي جيد جميل مشكول، والعناوين
مكتوبة بخط الثلث الخشن، بعضها بالذهب وبعضها باللازورد وصفحاتها مؤطرة
باللازورد وماء الذهب، جاء في نهايتها: (وقد فرغ من تحريره في تاسع عشر ربيع
الاول سنة سبع وهي [ كذا ] وسبعمائة هجرية هلالية مصطفوية). ولا يزال الريب يخالجني في أمرها
ولولا التاريخ لقدرتها من مخطوطات أوائل القرن العاشر ولعل التاريخ للمنتسخ منه،
وهذه الخطوطة الفرع بقيت دون تاريخ. وهي مقابلة مصححة، عليها بلاغات
وتصحيحات، جاء في آخرها: بلغ هذا الكتاب... مقابلة من أوله إلى آخره... جمادى
الثانية سنة ١٠٦٧... محمد مؤمن بن إسماعيل. وهي في مكتبة السيد المرعشي العامة
في قم، رقم ٤٤٦٠، ذكرت في فهرسها ١٢|٤٨. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٠٨
|
||||||
|
بخط نسخي جيد خشن جميل مشكول،
والعناوين مكتوبة بالشنجرف أو بخط الثلث الخشن، وعلى نصفها الاول بلاغات
وتصحيحات، وفي نهاية الكتاب: (فرغ من تنميقه... الحسن بن محمد بن
أبي الحسن الآوي، يوم الاربعاء وقت الضحى لعشربقين من شهر ربيع الاول حجة ثمان
وسبعمائة حامدا الله تعالى ومصليا على محمد وآله بساوة). ثم بعد بهذا الخط والتاريخ كتاب «
الشهاب » للقاضي القضاعي فرغ منه في ٢٢ ربيع الآخر. والنسخة في مكتبة السيد المرعشي
العامة في قم رقم ٤٥٥٦، ذكرت في فهرسها ١٢|١٢٩. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٧١
|
||||||
|
رأيتها في مكتبة مجلس الشيوخ
الايراني (سنا)، كتبها أبوا البركات بن أبي علي محمد بن فتحي [ يحيي ؟ ] الواعظ،
وفرغ منها في العشرين من شوال سنة إحدى وسبعين وسبعمائة، بخط نسخي مشكول،
والعناوين مكتوبة بالحمزة، والورقة الاولى كانت ساقطة فكتبت بخط حديث، وهي بأول
المجموعة (١) رقم ٨٧٦، فهرس مجلس سنا ٢|٨١. وعلى النسخة خط رضي الدين بن السيد
هاشم البحراني وخط الشيخ أبي الحسن سليمان بن عبد الله البحراني الماحوزي بتملكه
لها في شيراز سنة ١١٥٣ وعليها ختمه البيضي (ففهمناها سليمان ١٠٩٢). (١) وفيها أيضا: ٢ ـ دعاء الصباح عن أمير المؤمنين
عليه السلام، مع الترجمة الفارسية ـ من القرن الثامن ـ خلال السطور. ٣ ـ صحيفة الرضا عليه السلام، بروايات
من غير طريق الطبرسي وهي: أخبرنا... أبو عبد الله الحسين بن عبد
الملك بن الحسين الخلال رحمه الله، قراءة عليه بأصبهان، في داره بدارالبطيخ، في
الحادي عشر من شهر رمضان سنة ٥١٩، قال: أخبرنا الشيخ أبوعثمان سعيد بن أحمد [ بن
] محمد [ بن ] نعيم الصوفي، المعروف بالعيار، في جمادى الآخرة سنة ٤٥٣، قال:
أخبرنا الشيخ الحافظ أبوالحسن علي بن يحيى بن بندار العنبري التميمي، بإسترآباد
سنة ٣٦٩، قال: [ حدثنا ] الشيخ أبوالحسن علي ابن محمد بن مهرويه القزويني،
بقزوين، في دار أبي يعلى العلوي. وأخبرني الشيخ أبوالمظفر عبد الواحد
بن حمد بن محمد بن سيده السكري رحمه الله، قراءة عليه في الجامع العتيق بأصبهان،
قال: أخبرنا العيار. قال أبوالمظفر: وأخبرنا السيد الامام
المستعين بالله أبوالحسن علي بن أبي طالب أحمد بن القاسم بن أحمد ابن جعفر
الحسني، قدم علينا من آمل طبرستان في شهر ربيع الاول سنة إحدى وسبعين [
وأربعمائة ] قراءة عليه فأقرّ به، قال: أخبرنا إسماعيل بن محمد بن إبراهيم
الخطيب... (طمس بالترميم) علي بن محمد بن مهرويه. ٤ ـ أنوار العقول في أشعار وصي
الرسول، ديوان أشعار أمير المؤمنين عليه السلام مما جمعه قطب الدين الكيدري محمد
بن الحسين النيسابوري، من أعلام القرن السادس، وهو مؤلف شرح نهج البلاغة المسمى
( حدائق الحقائق في فسردقائق أفصح الخلائق ) المطبوع في حيدرآباد. وقد كان جمع قبل ذلك شعره عليه السلام
في المواعظ خاصة وسماه « الحديقة لانيقة » ثم ظفر بديوان له عليه السلام مما
جمعه السيد أبوالبركات هبة الله بن محمد الحسيني فرتبها كلها في ديوان واحد
وسماه ( أنوار العقول في أشعار وصي الرسول). |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٧٣
|
||||||
|
كتبها الحسن بن محمد الطبري، في
رستاق (رنك) من أعمال استرآباد، بخط نسخي قريب من الخط الكوفي، والعناوين بالخط
الخشن، كوفي قريب من الخط النسخي، والبسملة وبه نستعين في أول الكتاب بخط كوفي خشن
وبالهوامش بعض التعاليق والتصحيحات، وفي نهايتها: «الحمد لله الذي وفقني لاتمام تعليق
هذه الدرة... وهو بحمد الله فوق كلام المخلوق ودون كلام الخالق... ضحوة يوم
الثلاثاء السابعة عشر [ ة ] من ربيع الثانية [ كذا ] في وقت الصلاة الظهر [ كذا
] في مؤرخ سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة. وكتبت هذا الكتاب من نسخة مولانا
المعظم [ال] إمام الاعظم أفضل العلماء مشهور الاقاليم مولانا شمس الدين أولياء
الله... تم على يدي العبد... حسن بن محمد الطبري، اللهم حرم يد كاتبه على النار
بمحمد وعترته الاخيار . وفي آخرها أشعار يعقوب بن أحمد وابنه
الحسن والفنجكردي، ثم إحصائيات لما في النهج، فذكر أن فيه ١٢٠ خطبة، و٦٢ كتابا،
١٠٥ كلاما، وستة أدعية، واثنتي عشرة وصية، وحلف واحد، وعهود ثلاثة، ٤٨٠ حكمة. ثم
كتب الخطبة الخالية من النقطة، ثم كتاب هولاكو إلى ملوك حلب وجوابهم له. وهذه المخطوطة في المكتبة المركزية
لجامعة طهران، رقم ١٧٦، وصفت في فهرسها ٢ | ٣٢٤. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٧٣
|
||||||
|
في كلية الآداب في جامعة أصفهان، رقم
١٢١٣، كتبها أبوسعد بن أبي سعيد ابن حسين بن أحمد بن منبه الطرزي الانزاني، بخط
نسخي مشكول على ورق سمرقندي،وفرغ منها في اليوم العشرين من شعبان وكتب في نهاية
النسخة (الخطبة المونقة)وهي الخالية من حرف الالف. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٧٧
|
||||||
|
كتبها علي بن الفخربن علي الموسوي
الطبري، وفرغ منها يوم السبت وقت الضحى أوائل شعبان، والعناوين مكتوبة بالشنجرف،
أو بالشنجرف والزنجار معا، وعليها تعليقات بخط قديم لعلها للكاتب وبخط، والموارد
المشكلة من المتن مشروحة بالعربية أو مترجمة بالفارسية خلال السطور. رأيتها في مكتبة الامام الرضا عليه
السلام في مشهد، رقم ٩١٣٨. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٨٥
|
||||||
|
كتبها أبوالحسن حيدربن سعودبن علي
الحسني، بخط نسخي مشكول على نسخة كتبت على عهد المؤلف، وفرغ منها في اليوم
الثاني عشر من شهر ربيع الثاني، والعناوين مكتوبة بخط خشن أو بالشنجرف، وملء
هوامشها تعاليق من القرن الثامن، والورقه الاولى كانت ساقطة فكتبها أحد خطاطي
القرن الثاني عشر بخط نسخي جميل وكتب البسملة بالذهب بخط الثلث الخشن
الجميل.رأيتها في مكتبة الامام الرضا عليه السلام في مشهد، رقم ٢١٨٢،وصفت في
فهرسها ٥|٢٠٠. وقد كانت في أول مجموعة فيها أمالي
المرتضى، و( تنزيه الانبياء ) له، و( كشف الغمة ) للاربلي، و( كشف الحق ونهج
الصدق ) للعلامة الحلي، و( شرح القصائد السبع العلويات ) لابن أبي الحديد، كلها
في هذا التاريخ ثم جزئت في المكتبة وافرد كل منها، وعنها فيلم في المكتبة نفسها. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٩١
|
||||||
|
كتبها علي بن حسين بن محمد العامري
بخط نسخي، وهي في مكتبة البرلمان الايراني السابق، رقم ٧٩٤٣. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٩٥
|
||||||
|
كتبها عبد الله بن الحسين، وفرغ منها
في اليوم السادس والعشرين من شوال، وهي في مكتبة سبهسالار، برقم ٧٠٤٨، ذكرت في
فهرسها ٥|٧٣٨. |
||||||
|
مخطوطة القرن ٨
|
||||||
|
في مكتبة السلطان أحمد الثالث في
طوبقبوسراي في إسلامبول، رقم ٢٣٧٤. A، صورها معهد الخطوطات
بجامعة الدول العربية بالقاهرة، فهرس مصورات معهد المخطوطات لفؤاد سيد ١|٥٤٣. |
||||||
|
مخطوطة القرن ٨
|
||||||
|
بخط نسخي جميل مشكول، والعناوين
مكتوبة بالشنجرف، والورقتان الاوليان حديثتان، ولعل قسما منها كتب في القرن
التاسع ـ مع التحفظ البالغ على التشابه الكامل ـ وربما كان بادئ الرأي خاطئا
والمجموع خظ واحد، والاوراق مجدولة بالذهب وبهوامشها حواش كثيرة بخط كاتب النسخط
بخط نسخي ناعم، كما أن عليها تصحيحات كثيرة وبلاغات عديدة، هي مقروءة على عدة من
الاعلام بخطوط متغايرة. فبعضها: بلغت قراءة أيده الله، وهي
بخط قديم وتوجد إلى آخر المخطوطة ؛ وبعضها: بلغت قراءة أيده الله وحفظه، والظاهر
أن هذا خط آخر، وبعضها: بلغت مباحثة، بعضها: بلغ سعدا وسمع صدرا، وكتب فوقها بخط
آخر: بلغ قبالا، وفي بعضها: بلغ سعدا بكاشان بلغ بكاشان، بلغت مسعوده وله الحمد،
وفوقها: بلغ، وفي بعضها: بلغ [ س ] عيدا لله الحمد، وفي موضع: بلغ بكاشان يوم
السبت سلخ ربيع الآخر ٩٧٣، منها: في خطاب بعض أصحابه: « وقد بلغتم من كرامة الله
» مجزأ إلى جزءين، الثاني: من خطبة له عليه السلام في الملاحم: ( فمن الايمان ما
يكون ثابتا مستقرا). |
||||||
|
مخطوطة القرن ٨
|
||||||
|
وهي الجزء الثاني منه تبدأ بخطبة
همام، والنسخة في مكتبة الجامع الكبير في صنعاء باليمن، رقم ١٩٢٤، ذكرت في
فهرسها ٤|١٧٢٤. |
||||||
|
مخطوطة القرن ٨
|
||||||
|
في مكتبة خدابخش، في بتنه بالهند،
رقم ١٨٥٣، والباب الثالث من الكتاب مكتوب في القرن الحادي عشر. فهرسها المسمى
مفتاح الكنوز الخفية ١|٢٠٨. |
||||||
|
مخطوطة القرن ٨
|
||||||
|
في جامعة برنستون، في الولايات
المتحدة، من مخطوطات كارت، رقم ٣٢٨، بخط نسخي، في ١٨٤ ورقة. فهرست كتب كارت في
برنستون ص ٩٦. |
||||||
|
مخطوطة القرن ٨
|
||||||
|
بخط نسخي مشكول، والعناوين مكتوبة
بالشنجرف، ناقصة الطرفين، في مكتبة مدرسة سليمان خان في مشهد. فهرست جهار
كتابخانه مشهد ص ٢٣. |
||||||
|
مخطوطة القرنين ٨ و٩
|
||||||
|
نسخة يمنية أو تركية ضمن مجموعة كتبت
في القرن ٨ و٩، بخط نسخي جميل، والعناوين مكتوبة بخط ثلثي خشن إما بالحبر الاسود
أو بالحمرة أو بالزنجار. وفيها في نهاية الباب الثاني: زيادة كتبت على عهد المصنف. وجعل نهج البلاغة في هذه المخطوطة
نصفين، النصف الاول ينتهي إلى قوله عليه السلام: ( أيها الناس سلوني قبل أن تفقدوني،
ولانا بطرق السماء أعلم مني بطرق الارض... وترهب بأحلام قومها). ( تم النصف الاول من كتاب نهج البلاغة
) كتبت بخط ثلث خشن بالحمرة، ثم في
الورقة الاخرى طرة منقوشة مكتوب فيها بالابيض (سفيد آب): ( النصف الثاني من نهج البلاغة). وهذه نسخة فريدة من حيث جعل الكاتب فيها فواصل الجمل
دائرة منقوشة ذهبية تحوطها دوائر صغار ملونة كفواصل رؤوس الآي في القرآن الكريم،
وعلى الهوامش حواش كثيرة مكتوبة بالخط
الفارسي، ويدعو له سلام
الله عليه بقوله: كرم الله وجهه أو رضي الله عنه أو يجمع بينهما، وقلما تجد فيه: عليه السلام، وبأول المجموعة طرة مذهبة مكتوب
فيها بالابيض:
والورقة ٢|أ مقسمة إلى جداول مربعة
مستطيلة مطلية بالذهب، مكتوب فيها ما تحويه المجموعة، كل كتاب في جدول، بعض الجداول
مكتوب فيها بالابيض وبعضها بالاحمروبعضها بالاسود. وفي المجموعة قبل كتاب نهج البلاغة
مجموعة روايات مرسلة، في التفسير وغيرة، عن الامام الرضا عليه السلام وغيره، سميت بالتفاسير المرتضوية،
وبأولها إسناد إلى الكتاب، وهو إسناد الطبرسي إلى رواية صحيفة الرضا عليه السلام. وبعد النهج مناجاة منسوبة إلى أمير
المؤمنين عليه السلام، أولها: ( إلهي ارحمني إذا انقطع من الدنيا أثري ). وبعده كتاب « نثر اللآلئ » في قصار
كلم أمير المؤمنين عليه السلام وحكمه لابي علي الطبرسي. وقبله شكل لوزي مستطيل مكتوب فيه اسم
كاتب المجموعة ولكن الورقة مخدوشة فلم نتمكن من قراءة ما فيها سوى: ( نثر اللآلئ
[ لابي علي الطبرسي ]، كلب آستان علي بن أبي طالب عليه الصلاة والسلام، كلبه
ميرزا... التبريزي عفي عنه). وبعده فوائد وأشعار في النصائح مما
سماه الكاتب بالوصايا، وبعده وصية أمير المؤمنين عليه السلام لابنه الامام
الحسين عليه السلام ودائرة ذهبية مكتوب فيها بالابيض: ( كتاب وصايا أمير
المؤمنين ـ حسين رضي الله عنهما). ثم طرة مستطيلة منقشة، فيها بخط
الثلث بالذهب: بسم الله الرحمن الرحيم، ثم: (الحمدلله رب... يا بني اوصيك بتقوى
الله عزوجل في الغيب والشهادة... ). ثم بعده كتاب المعشرات على حروف
التهجي، وهي منظومات على قافية الهمزة والباء إلى آخر الحروف، كل حروف عشرة
أبيات. آخرها: ( تمت الاشعار المعشرة على
ولاء حروف التهجي من كلام أمير المؤمنين وإمام المتقين علي بن أبي طالب كرم الله
تعالى وجهه ورضي عنه). ثم أشعار منوعة من كلامه عليه
السلام. وبأول المخطوطة ختم مدور كبير ملوكي
لاحد السلاطين العثمانيين فيه: (الحمد الله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهدي لولا أن هدانا
الله).ثم طغرى توقيعه نحو الذي على مخطوطات اياصوفيا. |
||||||
|
مخطوطة القرنين ٨ و٩
|
||||||
|
كتبت بخط نسخي مشكول، بعض الجمل
مترجمة بالفارسية، وهي في مكتبة لغت نامه دهخدا في طهران، رقم ٣٢. نشرة المكتبة
المركزية لجامعة طهران ٣|٥٩. |
||||||
|
مخطوطة القرنين ٨ و٩
|
||||||
|
في مكتبة العلامة الطباطبائي، وهي
مكتبة كلية الطب في شيراز. |
||||||
|
مخطوطة القرنين ٨ و٩
|
||||||
|
في مكتبة جامعة لوس أنجلس، في الولايات
المتحدة، رقم ١٩١. M نشرة المكتبة المركزية لجامعة طهران
١١|٣٨١. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٨٠٦
|
||||||
|
رأيتها في مكتبة آية الله المرعشي
العامة في قم، وهي نسخة تامة بخط جيد، والعناوين مكتوبة بالحمرة، جاء في
نهايتها: (وقع الفراغ من تنميق الكتاب المسمى
بنهج البلاغة من كلام أمير المؤمنين، وإمام المتقين وفارس المسلمين، وقاتل
المشركين، وقائد غر المحجلين [ كذا ]، ويعسوب الدين، علي بن أبي طالب عليه أفضل
الصلوات وأكمل التحيات، عشية يوم الاثنين أوائل ربيع الاول، لخمس ليال مضين منه
سنة ست وثمانمائة من هجرة خاتم المرسلين عليه الصلاة والسلام، في بلدة آمل.
طبرستان، على يد العبد... علي بن عبد الله بن الاستادمي الاتراني...). وهي نسخة مصححة مقابلة،عليها آثار
المقابلة والتصحيح،كما أن بهوامشها قيود وتعاليق كثرة. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٨١٦
|
||||||
|
جاء في آخرها: ( فرغ من تحريره
جميعه... نسر بن محمد بن نسر المقري الزبيدي نسبا الشافعي مذهبا، عامله الله
بلطفه وكرمه، وآخر شوال من سنة ستة عشر وثمانمائة هجرية ). وكانت الورقة الاولى ناقصة فتممت
فيما بعد، والعناوين بخط خشن وبعضها بالشنجرف وفيها زياده من نسخة كتبت على عهد
المصنف. هي في مكتبة الامام الرضا عليه
السلام في مشهد، رقم ٢١٨٥، عنها فيلم في المكتبة نفسها. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٨١٨
|
||||||
|
رأيتها في مكتبة مسجد كوهرشاد في
مشهد إمام الرضا عليه السلام،رقم ١٠٤،جاء في نهايتها: (تيسر الفراغ من كتابة هذا الكتاب
الكريم... ظهيرة يوم الخميس الثامن عشر من شهر جمادى الاولى سنة ثمان عشرة
وثمانمائة... على يدي... محمد بن علي بن الحسن الحسيني الموسوي... وتحفة لمجلس
الكيا الاعظم، ملجأ ملاذ الامم، أعدل الامراء في العالم، مشهور جهان سيف... (١) ممحى، مكتوب مكانه: محمد علي. ( أدام الله علوه، وزاد في الآفاق نموه... بحق محمد وآله أجمعين
الطيبين الطاهرين) . وكان ينقصها عدة أوراق من أولها
فاكمل فيما بعد، وخلال السطور ترجمته بالفارسية مكتوبة بالحمرة والترجمة قديمة
أيضا. ويعد كتاب ( أنوار العقول في أشعار وصي
الرسول ) مع الترجمة
الفارسية خلال السطور بنفس الخط إلا عدة أوراق من آخرها فإنها كانت ساقطة فتممت
فيما بعد، والخطوطة مقروءة على العلامة المحدث المجلسي رحمه الله، قرأها عليه
محمد مؤمن الرازي سنة ١٠٩٢، فكتب له الانهاء والاجازة بخطه رحمه الله. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٨٦٨
|
||||||
|
كتبها علي المرشدي الشكاني، وفرغ
منها في العشرين من شعبان، وهي في مكتبة خدابخش، في بتنه بالهند، رقم ٢٥٧٤. نوادر مخطوطات مكتبة خدابخش، للسيد
أحسن شير، ص ٢٠٧، ٢٠٨. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٨٧١
|
||||||
|
كتبها علاء بن حسين بن علي الحافظ
السبزواري، في حصن السلطان في ثمانية عشر يوما، وفرغ منها في الرابع عشر من
جمادى الآخرة. وهي في مكتبة روضة السيدة المعصومة ـ
عليها السلام ـ في قم، رقم ٩٥، مما وقفه جمشيد خان قوللر على مقبرة الشاه عباس
الصفوي في قم. فهرست آستان قم ص ١٧٩، تربت باكان
١|١٥٦. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٨٧٥
|
||||||
|
رأيتها في مكتبة الاستاذ الشيخ حسن
حسن زاده الآملي حفظه الله ورعاه، في مدينة قم، وهي مكتوبة في اليمن، لعلها
بخطوط مختلفة، والعناوين مكتوبة بخط خشن بالاسود أو بالشنجرف أو بالزنجار،
والاوراق مجدولة بالذهب واللازوردو الزنجار. والباب الثالث في المختار من كلمه
عليه السلام، مترجم إلى الفارسية، والترجمة مكتوبة خلال السطور. وأضاف الكاتب في
أول النسخة الخطبة الخالية من النقطة، وألحق في آخرها خطبة البيان، وكتب في نهاية المخطوطة: ( نجز ـ بعون الله وحسن توفيقه وهو
المنعم المستعان ـ تحرير تلك الخطبة الملقبة ). |
|
ما
تبقى من مخطوطات نهج البلاغة
|
||||||
|
السيد عبد العزيز
الطباطبائي
|
||||||
|
(*) سبق نشر القسم الاول من هذا البحث في نشرة
(تراثنا)، العدد الخامس، ص ٢٥ ـ ١٠٢، تحت عنوان (المتبقى من مخطوطاب نهج البلاغة
حتى نهاية القرن الثامن الهجري). |
||||||
|
مخطوطة القرن السادس
|
||||||
|
قطعة من نهج البلاغة، كتبت في القرن
السادس بخط نسخي خشن جميل مشكول، والعناوين مكتوبة بالشنجرف. تبدأ من قوله عليه السلام: ( يحتج
بها عليك يوم القيامة أحد، وإن رآك الله عند معصيته...). وتنتهي بقوله عليه السلام: ( يا بني
عبد المطلب لا ألفينكم تخوضون...). مقابلة مصححة عليها آثار التصحيح. وهي في مكتبة السيد المرعشي العامة
في قم، رقم ٣٣٤١. |
||||||
|
خطوطة القرن السابع
|
||||||
|
عليها تملك ٦٨٦، ففيها: (هذا الكتاب
صار ملكا خالصا بحكم الشراء للداعي... مسعود بن شرف بن محمد، المدعو بنجم
الحاجتي (الحاجبي)، في اليوم التاسع عشر من ذي الحجة سنة ست وثمانين وستمائة ). وعليها أيضا: ( اشتراه الامام... بن
مسعود المدعو بنجم الحاجتي المذكور في هذا الكتاب... المسمى تاج الائمة سراج
الامة بن مجد الدين، سنة تسعين وستمائة). وعليها أيضا أنها قوبلت بنسخة صحيحة
معتمدة بقدر الامكان [ وفرغ منها ] ليلة التاسع من شهر رجب سنة ٧٣٥، بيد حسن الشبلي. وعلى هوامشها تعليقات، وهي في ٢٤٠
ورقة، في مكتبة كوبرلي في إسلامبول، برقم ١٤٠٧، ذكرت في فهرسها ٢|١٢٢. وعلى هوامشها تعليقات، وهي في ٢٤٠
ورقة، في مكتبة كوبرلي في إسلامبول، برقم ١٤٠٧، ذكرت في فهرسها ٢|١٢٢. |
||||||
|
مخطوطة القرنين ٧ و٨
|
||||||
|
كتبت بخط نسخي جميل مشكول، ومن
بدايتها أوراق ست حديثة الخط، وفي آخرها تملك الحسن الطبري في سنة ٧١٥ هكذا: (خط بهذه القطة الراجي إلى رحمة ربه
اللطيف الحسن الطبري، سطره في أوائل ذوالقعدة سنة خمس عشرة وسبعمئة). وهي من مخطوطات مكتبة مؤسسة الثورة
الاسلامية (بنياد انقلاب إسلامي)، في طهران. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٠٧
|
||||||
|
بخط نسخي جيد جميل مشكول، والعناوين
مكتوبة بخط الثلث الخشن، بعضها بالذهب وبعضها باللازورد وصفحاتها مؤطرة
باللازورد وماء الذهب، جاء في نهايتها: (وقد فرغ من تحريره في تاسع عشر ربيع
الاول سنة سبع وهي [ كذا ] وسبعمائة هجرية هلالية مصطفوية). ولا يزال الريب يخالجني في أمرها
ولولا التاريخ لقدرتها من مخطوطات أوائل القرن العاشر ولعل التاريخ للمنتسخ منه،
وهذه الخطوطة الفرع بقيت دون تاريخ. وهي مقابلة مصححة، عليها بلاغات
وتصحيحات، جاء في آخرها: بلغ هذا الكتاب... مقابلة من أوله إلى آخره... جمادى
الثانية سنة ١٠٦٧... محمد مؤمن بن إسماعيل. وهي في مكتبة السيد المرعشي العامة
في قم، رقم ٤٤٦٠، ذكرت في فهرسها ١٢|٤٨. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٠٨
|
||||||
|
بخط نسخي جيد خشن جميل مشكول،
والعناوين مكتوبة بالشنجرف أو بخط الثلث الخشن، وعلى نصفها الاول بلاغات
وتصحيحات، وفي نهاية الكتاب: (فرغ من تنميقه... الحسن بن محمد بن
أبي الحسن الآوي، يوم الاربعاء وقت الضحى لعشربقين من شهر ربيع الاول حجة ثمان
وسبعمائة حامدا الله تعالى ومصليا على محمد وآله بساوة). ثم بعد بهذا الخط والتاريخ كتاب «
الشهاب » للقاضي القضاعي فرغ منه في ٢٢ ربيع الآخر. والنسخة في مكتبة السيد المرعشي
العامة في قم رقم ٤٥٥٦، ذكرت في فهرسها ١٢|١٢٩. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٧١
|
||||||
|
رأيتها في مكتبة مجلس الشيوخ
الايراني (سنا)، كتبها أبوا البركات بن أبي علي محمد بن فتحي [ يحيي ؟ ] الواعظ،
وفرغ منها في العشرين من شوال سنة إحدى وسبعين وسبعمائة، بخط نسخي مشكول،
والعناوين مكتوبة بالحمزة، والورقة الاولى كانت ساقطة فكتبت بخط حديث، وهي بأول
المجموعة (١) رقم ٨٧٦، فهرس مجلس سنا ٢|٨١. وعلى النسخة خط رضي الدين بن السيد
هاشم البحراني وخط الشيخ أبي الحسن سليمان بن عبد الله البحراني الماحوزي بتملكه
لها في شيراز سنة ١١٥٣ وعليها ختمه البيضي (ففهمناها سليمان ١٠٩٢). (١) وفيها أيضا: ٢ ـ دعاء الصباح عن أمير المؤمنين
عليه السلام، مع الترجمة الفارسية ـ من القرن الثامن ـ خلال السطور. ٣ ـ صحيفة الرضا عليه السلام، بروايات
من غير طريق الطبرسي وهي: أخبرنا... أبو عبد الله الحسين بن عبد
الملك بن الحسين الخلال رحمه الله، قراءة عليه بأصبهان، في داره بدارالبطيخ، في
الحادي عشر من شهر رمضان سنة ٥١٩، قال: أخبرنا الشيخ أبوعثمان سعيد بن أحمد [ بن
] محمد [ بن ] نعيم الصوفي، المعروف بالعيار، في جمادى الآخرة سنة ٤٥٣، قال:
أخبرنا الشيخ الحافظ أبوالحسن علي بن يحيى بن بندار العنبري التميمي، بإسترآباد
سنة ٣٦٩، قال: [ حدثنا ] الشيخ أبوالحسن علي ابن محمد بن مهرويه القزويني،
بقزوين، في دار أبي يعلى العلوي. وأخبرني الشيخ أبوالمظفر عبد الواحد
بن حمد بن محمد بن سيده السكري رحمه الله، قراءة عليه في الجامع العتيق بأصبهان،
قال: أخبرنا العيار. قال أبوالمظفر: وأخبرنا السيد الامام
المستعين بالله أبوالحسن علي بن أبي طالب أحمد بن القاسم بن أحمد ابن جعفر
الحسني، قدم علينا من آمل طبرستان في شهر ربيع الاول سنة إحدى وسبعين [
وأربعمائة ] قراءة عليه فأقرّ به، قال: أخبرنا إسماعيل بن محمد بن إبراهيم
الخطيب... (طمس بالترميم) علي بن محمد بن مهرويه. ٤ ـ أنوار العقول في أشعار وصي
الرسول، ديوان أشعار أمير المؤمنين عليه السلام مما جمعه قطب الدين الكيدري محمد
بن الحسين النيسابوري، من أعلام القرن السادس، وهو مؤلف شرح نهج البلاغة المسمى
( حدائق الحقائق في فسردقائق أفصح الخلائق ) المطبوع في حيدرآباد. وقد كان جمع قبل ذلك شعره عليه السلام
في المواعظ خاصة وسماه « الحديقة لانيقة » ثم ظفر بديوان له عليه السلام مما
جمعه السيد أبوالبركات هبة الله بن محمد الحسيني فرتبها كلها في ديوان واحد
وسماه ( أنوار العقول في أشعار وصي الرسول). |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٧٣
|
||||||
|
كتبها الحسن بن محمد الطبري، في
رستاق (رنك) من أعمال استرآباد، بخط نسخي قريب من الخط الكوفي، والعناوين بالخط
الخشن، كوفي قريب من الخط النسخي، والبسملة وبه نستعين في أول الكتاب بخط كوفي خشن
وبالهوامش بعض التعاليق والتصحيحات، وفي نهايتها: «الحمد لله الذي وفقني لاتمام تعليق
هذه الدرة... وهو بحمد الله فوق كلام المخلوق ودون كلام الخالق... ضحوة يوم
الثلاثاء السابعة عشر [ ة ] من ربيع الثانية [ كذا ] في وقت الصلاة الظهر [ كذا
] في مؤرخ سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة. وكتبت هذا الكتاب من نسخة مولانا
المعظم [ال] إمام الاعظم أفضل العلماء مشهور الاقاليم مولانا شمس الدين أولياء
الله... تم على يدي العبد... حسن بن محمد الطبري، اللهم حرم يد كاتبه على النار
بمحمد وعترته الاخيار . وفي آخرها أشعار يعقوب بن أحمد وابنه
الحسن والفنجكردي، ثم إحصائيات لما في النهج، فذكر أن فيه ١٢٠ خطبة، و٦٢ كتابا،
١٠٥ كلاما، وستة أدعية، واثنتي عشرة وصية، وحلف واحد، وعهود ثلاثة، ٤٨٠ حكمة. ثم
كتب الخطبة الخالية من النقطة، ثم كتاب هولاكو إلى ملوك حلب وجوابهم له. وهذه المخطوطة في المكتبة المركزية
لجامعة طهران، رقم ١٧٦، وصفت في فهرسها ٢ | ٣٢٤. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٧٣
|
||||||
|
في كلية الآداب في جامعة أصفهان، رقم
١٢١٣، كتبها أبوسعد بن أبي سعيد ابن حسين بن أحمد بن منبه الطرزي الانزاني، بخط
نسخي مشكول على ورق سمرقندي،وفرغ منها في اليوم العشرين من شعبان وكتب في نهاية
النسخة (الخطبة المونقة)وهي الخالية من حرف الالف. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٧٧
|
||||||
|
كتبها علي بن الفخربن علي الموسوي
الطبري، وفرغ منها يوم السبت وقت الضحى أوائل شعبان، والعناوين مكتوبة بالشنجرف،
أو بالشنجرف والزنجار معا، وعليها تعليقات بخط قديم لعلها للكاتب وبخط، والموارد
المشكلة من المتن مشروحة بالعربية أو مترجمة بالفارسية خلال السطور. رأيتها في مكتبة الامام الرضا عليه
السلام في مشهد، رقم ٩١٣٨. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٨٥
|
||||||
|
كتبها أبوالحسن حيدربن سعودبن علي
الحسني، بخط نسخي مشكول على نسخة كتبت على عهد المؤلف، وفرغ منها في اليوم
الثاني عشر من شهر ربيع الثاني، والعناوين مكتوبة بخط خشن أو بالشنجرف، وملء
هوامشها تعاليق من القرن الثامن، والورقه الاولى كانت ساقطة فكتبها أحد خطاطي
القرن الثاني عشر بخط نسخي جميل وكتب البسملة بالذهب بخط الثلث الخشن
الجميل.رأيتها في مكتبة الامام الرضا عليه السلام في مشهد، رقم ٢١٨٢،وصفت في
فهرسها ٥|٢٠٠. وقد كانت في أول مجموعة فيها أمالي
المرتضى، و( تنزيه الانبياء ) له، و( كشف الغمة ) للاربلي، و( كشف الحق ونهج
الصدق ) للعلامة الحلي، و( شرح القصائد السبع العلويات ) لابن أبي الحديد، كلها
في هذا التاريخ ثم جزئت في المكتبة وافرد كل منها، وعنها فيلم في المكتبة نفسها. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٩١
|
||||||
|
كتبها علي بن حسين بن محمد العامري
بخط نسخي، وهي في مكتبة البرلمان الايراني السابق، رقم ٧٩٤٣. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٧٩٥
|
||||||
|
كتبها عبد الله بن الحسين، وفرغ منها
في اليوم السادس والعشرين من شوال، وهي في مكتبة سبهسالار، برقم ٧٠٤٨، ذكرت في
فهرسها ٥|٧٣٨. |
||||||
|
مخطوطة القرن ٨
|
||||||
|
في مكتبة السلطان أحمد الثالث في
طوبقبوسراي في إسلامبول، رقم ٢٣٧٤. A، صورها معهد الخطوطات
بجامعة الدول العربية بالقاهرة، فهرس مصورات معهد المخطوطات لفؤاد سيد ١|٥٤٣. |
||||||
|
مخطوطة القرن ٨
|
||||||
|
بخط نسخي جميل مشكول، والعناوين
مكتوبة بالشنجرف، والورقتان الاوليان حديثتان، ولعل قسما منها كتب في القرن
التاسع ـ مع التحفظ البالغ على التشابه الكامل ـ وربما كان بادئ الرأي خاطئا
والمجموع خظ واحد، والاوراق مجدولة بالذهب وبهوامشها حواش كثيرة بخط كاتب النسخط
بخط نسخي ناعم، كما أن عليها تصحيحات كثيرة وبلاغات عديدة، هي مقروءة على عدة من
الاعلام بخطوط متغايرة. فبعضها: بلغت قراءة أيده الله، وهي
بخط قديم وتوجد إلى آخر المخطوطة ؛ وبعضها: بلغت قراءة أيده الله وحفظه، والظاهر
أن هذا خط آخر، وبعضها: بلغت مباحثة، بعضها: بلغ سعدا وسمع صدرا، وكتب فوقها بخط
آخر: بلغ قبالا، وفي بعضها: بلغ سعدا بكاشان بلغ بكاشان، بلغت مسعوده وله الحمد،
وفوقها: بلغ، وفي بعضها: بلغ [ س ] عيدا لله الحمد، وفي موضع: بلغ بكاشان يوم
السبت سلخ ربيع الآخر ٩٧٣، منها: في خطاب بعض أصحابه: « وقد بلغتم من كرامة الله
» مجزأ إلى جزءين، الثاني: من خطبة له عليه السلام في الملاحم: ( فمن الايمان ما
يكون ثابتا مستقرا). |
||||||
|
مخطوطة القرن ٨
|
||||||
|
وهي الجزء الثاني منه تبدأ بخطبة
همام، والنسخة في مكتبة الجامع الكبير في صنعاء باليمن، رقم ١٩٢٤، ذكرت في
فهرسها ٤|١٧٢٤. |
||||||
|
مخطوطة القرن ٨
|
||||||
|
في مكتبة خدابخش، في بتنه بالهند،
رقم ١٨٥٣، والباب الثالث من الكتاب مكتوب في القرن الحادي عشر. فهرسها المسمى
مفتاح الكنوز الخفية ١|٢٠٨. |
||||||
|
مخطوطة القرن ٨
|
||||||
|
في جامعة برنستون، في الولايات
المتحدة، من مخطوطات كارت، رقم ٣٢٨، بخط نسخي، في ١٨٤ ورقة. فهرست كتب كارت في
برنستون ص ٩٦. |
||||||
|
مخطوطة القرن ٨
|
||||||
|
بخط نسخي مشكول، والعناوين مكتوبة
بالشنجرف، ناقصة الطرفين، في مكتبة مدرسة سليمان خان في مشهد. فهرست جهار
كتابخانه مشهد ص ٢٣. |
||||||
|
مخطوطة القرنين ٨ و٩
|
||||||
|
نسخة يمنية أو تركية ضمن مجموعة كتبت
في القرن ٨ و٩، بخط نسخي جميل، والعناوين مكتوبة بخط ثلثي خشن إما بالحبر الاسود
أو بالحمرة أو بالزنجار. وفيها في نهاية الباب الثاني: زيادة كتبت على عهد المصنف. وجعل نهج البلاغة في هذه المخطوطة
نصفين، النصف الاول ينتهي إلى قوله عليه السلام: ( أيها الناس سلوني قبل أن تفقدوني،
ولانا بطرق السماء أعلم مني بطرق الارض... وترهب بأحلام قومها). ( تم النصف الاول من كتاب نهج البلاغة
) كتبت بخط ثلث خشن بالحمرة، ثم في
الورقة الاخرى طرة منقوشة مكتوب فيها بالابيض (سفيد آب): ( النصف الثاني من نهج البلاغة). وهذه نسخة فريدة من حيث جعل الكاتب فيها فواصل الجمل
دائرة منقوشة ذهبية تحوطها دوائر صغار ملونة كفواصل رؤوس الآي في القرآن الكريم،
وعلى الهوامش حواش كثيرة مكتوبة بالخط
الفارسي، ويدعو له سلام
الله عليه بقوله: كرم الله وجهه أو رضي الله عنه أو يجمع بينهما، وقلما تجد فيه: عليه السلام، وبأول المجموعة طرة مذهبة مكتوب
فيها بالابيض:
والورقة ٢|أ مقسمة إلى جداول مربعة
مستطيلة مطلية بالذهب، مكتوب فيها ما تحويه المجموعة، كل كتاب في جدول، بعض الجداول
مكتوب فيها بالابيض وبعضها بالاحمروبعضها بالاسود. وفي المجموعة قبل كتاب نهج البلاغة
مجموعة روايات مرسلة، في التفسير وغيرة، عن الامام الرضا عليه السلام وغيره، سميت بالتفاسير المرتضوية،
وبأولها إسناد إلى الكتاب، وهو إسناد الطبرسي إلى رواية صحيفة الرضا عليه السلام. وبعد النهج مناجاة منسوبة إلى أمير
المؤمنين عليه السلام، أولها: ( إلهي ارحمني إذا انقطع من الدنيا أثري ). وبعده كتاب « نثر اللآلئ » في قصار
كلم أمير المؤمنين عليه السلام وحكمه لابي علي الطبرسي. وقبله شكل لوزي مستطيل مكتوب فيه اسم
كاتب المجموعة ولكن الورقة مخدوشة فلم نتمكن من قراءة ما فيها سوى: ( نثر اللآلئ
[ لابي علي الطبرسي ]، كلب آستان علي بن أبي طالب عليه الصلاة والسلام، كلبه
ميرزا... التبريزي عفي عنه). وبعده فوائد وأشعار في النصائح مما
سماه الكاتب بالوصايا، وبعده وصية أمير المؤمنين عليه السلام لابنه الامام
الحسين عليه السلام ودائرة ذهبية مكتوب فيها بالابيض: ( كتاب وصايا أمير
المؤمنين ـ حسين رضي الله عنهما). ثم طرة مستطيلة منقشة، فيها بخط
الثلث بالذهب: بسم الله الرحمن الرحيم، ثم: (الحمدلله رب... يا بني اوصيك بتقوى
الله عزوجل في الغيب والشهادة... ). ثم بعده كتاب المعشرات على حروف
التهجي، وهي منظومات على قافية الهمزة والباء إلى آخر الحروف، كل حروف عشرة
أبيات. آخرها: ( تمت الاشعار المعشرة على
ولاء حروف التهجي من كلام أمير المؤمنين وإمام المتقين علي بن أبي طالب كرم الله
تعالى وجهه ورضي عنه). ثم أشعار منوعة من كلامه عليه
السلام. وبأول المخطوطة ختم مدور كبير ملوكي
لاحد السلاطين العثمانيين فيه: (الحمد الله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهدي لولا أن هدانا
الله).ثم طغرى توقيعه نحو الذي على مخطوطات اياصوفيا. |
||||||
|
مخطوطة القرنين ٨ و٩
|
||||||
|
كتبت بخط نسخي مشكول، بعض الجمل
مترجمة بالفارسية، وهي في مكتبة لغت نامه دهخدا في طهران، رقم ٣٢. نشرة المكتبة
المركزية لجامعة طهران ٣|٥٩. |
||||||
|
مخطوطة القرنين ٨ و٩
|
||||||
|
في مكتبة العلامة الطباطبائي، وهي
مكتبة كلية الطب في شيراز. |
||||||
|
مخطوطة القرنين ٨ و٩
|
||||||
|
في مكتبة جامعة لوس أنجلس، في الولايات
المتحدة، رقم ١٩١. M نشرة المكتبة المركزية لجامعة طهران
١١|٣٨١. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٨٠٦
|
||||||
|
رأيتها في مكتبة آية الله المرعشي
العامة في قم، وهي نسخة تامة بخط جيد، والعناوين مكتوبة بالحمرة، جاء في
نهايتها: (وقع الفراغ من تنميق الكتاب المسمى
بنهج البلاغة من كلام أمير المؤمنين، وإمام المتقين وفارس المسلمين، وقاتل
المشركين، وقائد غر المحجلين [ كذا ]، ويعسوب الدين، علي بن أبي طالب عليه أفضل
الصلوات وأكمل التحيات، عشية يوم الاثنين أوائل ربيع الاول، لخمس ليال مضين منه
سنة ست وثمانمائة من هجرة خاتم المرسلين عليه الصلاة والسلام، في بلدة آمل.
طبرستان، على يد العبد... علي بن عبد الله بن الاستادمي الاتراني...). وهي نسخة مصححة مقابلة،عليها آثار
المقابلة والتصحيح،كما أن بهوامشها قيود وتعاليق كثرة. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٨١٦
|
||||||
|
جاء في آخرها: ( فرغ من تحريره
جميعه... نسر بن محمد بن نسر المقري الزبيدي نسبا الشافعي مذهبا، عامله الله
بلطفه وكرمه، وآخر شوال من سنة ستة عشر وثمانمائة هجرية ). وكانت الورقة الاولى ناقصة فتممت
فيما بعد، والعناوين بخط خشن وبعضها بالشنجرف وفيها زياده من نسخة كتبت على عهد
المصنف. هي في مكتبة الامام الرضا عليه
السلام في مشهد، رقم ٢١٨٥، عنها فيلم في المكتبة نفسها. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٨١٨
|
||||||
|
رأيتها في مكتبة مسجد كوهرشاد في
مشهد إمام الرضا عليه السلام،رقم ١٠٤،جاء في نهايتها: (تيسر الفراغ من كتابة هذا الكتاب
الكريم... ظهيرة يوم الخميس الثامن عشر من شهر جمادى الاولى سنة ثمان عشرة
وثمانمائة... على يدي... محمد بن علي بن الحسن الحسيني الموسوي... وتحفة لمجلس
الكيا الاعظم، ملجأ ملاذ الامم، أعدل الامراء في العالم، مشهور جهان سيف... (١) ممحى، مكتوب مكانه: محمد علي. ( أدام الله علوه، وزاد في الآفاق نموه... بحق محمد وآله أجمعين
الطيبين الطاهرين) . وكان ينقصها عدة أوراق من أولها
فاكمل فيما بعد، وخلال السطور ترجمته بالفارسية مكتوبة بالحمرة والترجمة قديمة
أيضا. ويعد كتاب ( أنوار العقول في أشعار وصي
الرسول ) مع الترجمة
الفارسية خلال السطور بنفس الخط إلا عدة أوراق من آخرها فإنها كانت ساقطة فتممت
فيما بعد، والخطوطة مقروءة على العلامة المحدث المجلسي رحمه الله، قرأها عليه
محمد مؤمن الرازي سنة ١٠٩٢، فكتب له الانهاء والاجازة بخطه رحمه الله. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٨٦٨
|
||||||
|
كتبها علي المرشدي الشكاني، وفرغ
منها في العشرين من شعبان، وهي في مكتبة خدابخش، في بتنه بالهند، رقم ٢٥٧٤. نوادر مخطوطات مكتبة خدابخش، للسيد
أحسن شير، ص ٢٠٧، ٢٠٨. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٨٧١
|
||||||
|
كتبها علاء بن حسين بن علي الحافظ
السبزواري، في حصن السلطان في ثمانية عشر يوما، وفرغ منها في الرابع عشر من
جمادى الآخرة. وهي في مكتبة روضة السيدة المعصومة ـ
عليها السلام ـ في قم، رقم ٩٥، مما وقفه جمشيد خان قوللر على مقبرة الشاه عباس
الصفوي في قم. فهرست آستان قم ص ١٧٩، تربت باكان
١|١٥٦. |
||||||
|
مخطوطة سنة ٨٧٥
|
||||||
|
رأيتها في مكتبة الاستاذ الشيخ حسن
حسن زاده الآملي حفظه الله ورعاه، في مدينة قم، وهي مكتوبة في اليمن، لعلها
بخطوط مختلفة، والعناوين مكتوبة بخط خشن بالاسود أو بالشنجرف أو بالزنجار،
والاوراق مجدولة بالذهب واللازوردو الزنجار. والباب الثالث في المختار من كلمه
عليه السلام، مترجم إلى الفارسية، والترجمة مكتوبة خلال السطور. وأضاف الكاتب في
أول النسخة الخطبة الخالية من النقطة، وألحق في آخرها خطبة البيان، وكتب في نهاية المخطوطة: ( نجز ـ بعون الله وحسن توفيقه وهو
المنعم المستعان ـ تحرير تلك الخطبة الملقبة ). |