لا شك أنّ هذه
السورة هي من السور المكّية ولكن هناك تساؤل عن
أنّ هذه السورة هل هي الاُولى النازلة على
النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أم نزلت بعد سورة العلق؟
يتّضح من التمعن في محتوى سورة العلق والمدثر أنّ سورة العلق نزلت في بدء الدعوة، وأنّ سورة المدثر نزلت في زمن قد اُمر النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) فيه بالدعوة العلنية، وانتهاء فترة الدعوة السرّية، لذا قال البعض أنّ سورة
العلق هي أوّل سورة نزلت في صدر البعثة، والمدثر هي السورة الاُولى التي نزلت بعد الدعوة العلنية، وهذا الجمع هو الصحيح.
ومهما يكن فإنّ سياق السور المكّية التي تشير
إلى الدعوة وإلى المبدأ والمعاد ومقارعة الشرك وتهديد المخالفين وإنذارهم
بالعذاب الإلهي واضح الوضوح في هذه السورة. يدور البحث في هذه السورة حول سبعة محاور وهي:
1 ـ يأمر اللّه تعالى رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) بإعلان
الدعوة العلنية، ويأمر أن ينذر المشركين، وتمسك
بالصبر والإستقامة في هذا الطريق والإستعداد الكامل لخوض
هذا الطريق.
2 ـ تشير إلى المعاد وأوصاف أهل النّار الذين
واجهوا القرآن بالتكذيب والإعراض عنه.
3 - الإشارة
إلى بعض خصوصيات النّار مع إنذار الكافرين.
4 - التأكيد على المعاد بالأقسام المكررة.
5 ـ إرتباط عاقبة الإنسان بعمله، ونفي كل أنواع التفكر
غير المنطقي في هذا الإطار.
6 - الإشارة إلى قسم من خصوصيات أهل النّار وأهل
الجنّة وعواقبهما.
7 - كيفية فرار الجهلة والمغرورين من الحقّ.
لا شك أنّ هذه
السورة هي من السور المكّية ولكن هناك تساؤل عن
أنّ هذه السورة هل هي الاُولى النازلة على
النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أم نزلت بعد سورة العلق؟
يتّضح من التمعن في محتوى سورة العلق والمدثر أنّ سورة العلق نزلت في بدء الدعوة، وأنّ سورة المدثر نزلت في زمن قد اُمر النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) فيه بالدعوة العلنية، وانتهاء فترة الدعوة السرّية، لذا قال البعض أنّ سورة
العلق هي أوّل سورة نزلت في صدر البعثة، والمدثر هي السورة الاُولى التي نزلت بعد الدعوة العلنية، وهذا الجمع هو الصحيح.
ومهما يكن فإنّ سياق السور المكّية التي تشير
إلى الدعوة وإلى المبدأ والمعاد ومقارعة الشرك وتهديد المخالفين وإنذارهم
بالعذاب الإلهي واضح الوضوح في هذه السورة. يدور البحث في هذه السورة حول سبعة محاور وهي:
1 ـ يأمر اللّه تعالى رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) بإعلان
الدعوة العلنية، ويأمر أن ينذر المشركين، وتمسك
بالصبر والإستقامة في هذا الطريق والإستعداد الكامل لخوض
هذا الطريق.
2 ـ تشير إلى المعاد وأوصاف أهل النّار الذين
واجهوا القرآن بالتكذيب والإعراض عنه.
3 - الإشارة
إلى بعض خصوصيات النّار مع إنذار الكافرين.
4 - التأكيد على المعاد بالأقسام المكررة.
5 ـ إرتباط عاقبة الإنسان بعمله، ونفي كل أنواع التفكر
غير المنطقي في هذا الإطار.
6 - الإشارة إلى قسم من خصوصيات أهل النّار وأهل
الجنّة وعواقبهما.
7 - كيفية فرار الجهلة والمغرورين من الحقّ.